رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أم فرحة تعيد احتفالات مولد النبي في طنطا: حلاوة زمان عروسة وحصان (فيديو)

أم فرح، فيتو
أم فرح، فيتو

تعتبر عروس المولد من التراث الشعبي للاحتفال بالمولد النبوي الشريف وارتبطت بالعادات والتقاليد منذ أن أدخلها الفاطميون لمصر.   

 

وترصد عدسة "فيتو" مراحل تزيين عروس المولد مع الحاجة "أم فرحة" أحد مصنعي العرائس.

  

وتشرح لنا أم فرحة البالغة من العمر ٤٠ عامًا والتي تقيم فى أحد الشوارع المجاورة لمسجد ومقام السيد البدوي بطنطا مراحل تزيينها أن العروسة صناعتها مصرية مائة بالمائة وترث المهنة عن والدتها وجدتها.

وأضافت أن العروسة مصرية الصنع ويتم تركيب الشاسيه الحديد ثم الجيبونة حسب اللون والتشكيل وبعد الانتهاء يتم تركيب التاج والإكسسوارات حتى تخرج بالشكل النهائي.

Advertisements

 

وأوضحت بأننا نجد رواجًا كبيرًا وزبائن كثيرة لاقتناء عروسة المولد مؤكدة أنها دائمة التجديد والابتكار لإخراج أفضل ما عندها للسوق المحلى.
 

وأكدت أن هذه العادة مستمرة منذ سنوات طويلة وتعد من أبرز مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف حيث يأتي الزبائن من القرى والمدن لشراء العرائس وبيعها للمواطنين لإدخال الفرحة على أطفالهم.

وتابعت بأنهم رغم تطور العرائس وغزو العرائس البلاستيك الأسواق إلا أن العروسة والحصان المصنوعين من السكر ما زالوا محافظين على مكانتهم ويطلبهم الزبائن.

وتضيف أم فرحة أن دورها يقتصر على تزيين العروسة والحصان باستخدام ورق الفضة وورق السلوفان وورق الهدايا واستخدام الكُحل والألوان لرسم الرموش والعينين وبعد الانتهاء تصبح جاهزة للبيع.

وأوضحت أنها تعلمت المهنة من والدتها  وبدأت فيها منذ سن الطفولة وما زالت تعمل بها حيث تبدأ عملها في التاسعة صباحًا وتستمر حتى منتصف الليل.

وأشارت أنها تقوم بتزيين الحصان باستخدام ورق الفضة ويتم لصقها على الحصان باستخدام عجينة السكر مشيرة أنها تعمل فى المهنة منذ طفولتها وما زالت تعمل فيها وتعد هي المهنة الوحيدة التي تعرفها ولا تعرف غيرها.

وأوضحت أن المهنة أوشكت أن تنقرض لكنها ما زالت محتفظة بمكانتها وهناك مصانع محدودة التي تعمل في هذا المجال، مشيرة أنه رغم غزو العرائس البلاستيك للأسواق إلا أن الزبائن يطلبون العروسة السكر لأنها تذكرهم بذكريات الماضي ويجدون فيها وسيلة لإدخال الفرحة على أطفالهم.

 

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبارمصر، أخباراقتصاد ، أخبارالمحافظات ، أخبار السياسة، أخبارالحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجيةوالداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية