رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فوائد فاكهة الصيف، أسرار 6 أنواع تحميك من الأمراض، البطيخ يخلى القلب حديد، البرقوق ملك الهدوء، والتين الشوكي طبق الغلابة

فواكه الصيف، فيتو
فواكه الصيف، فيتو

يتميز فصل الصيف بوجود عدد من الفواكه  التي يحبها الجميع، وينتظرون موسم حصادها، وتأتى المانجو على رأس القائمة حيث ينتظر المصريون موسم حصادها، وكذلك البطيخ الضيف الدائم على مائدة المصريين خلال الصيف، والبرقوق والمشمش والعنب بكافة أنواعه الأخضر والأحمر، وحتى التين الشوكي المنتشر بالأسواق حاليا.

أنواع فاكهة الصيف وفوائد تناولها للجسم والصحة 

وتعتبر تلك الأنواع المختلفة من فاكهة الصيف، من الأنواع المرطبة للجسم يفضل تناولها في ظل ارتفاع درجات الحرارة لمنع الإصابة بالجفاف كما تحمي من أمراض الجهاز الهضمي والإمساك لأنها تعتبر نوع من أنواع الملينات الطبيعية فضلا عن أنها بديل قوي للمكملات الغذائية التي يلجأ إليها البعض كنوع من أنواع الأدوية السريعة لمد الجسم بالفيتامينات الناقصة في الجسم ويفضل تناول جميع أنواع فاكهة الصيف بشكل يومي للاستفادة من الفوائد المذهلة لها خاصة وأنها تظل لفترات قصيرة في موسم الصيف وتختفي.

 

وترصد فيتو في التقرير التالي جميع أنواع فاكهة الصيف والفوائد التي تحتوي عليها لجسم الإنسان، وكيف تواجه الأمراض المختلفة وتحمي منها وتعتبر السبيل للوقاية منها:

Advertisements

تناول العنب يحمي من سرطان القولون 

العنب من فاكهة الصيف الجميلة ذات الألوان المختلفة منها الأخضر والأحمر والأسود والأصفر ويمكن تجفيف العنب وتحويله إلى الزبيب ويتمتع بعدد من الفوائد الصحية، يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة وفقا لموقع " Health line" .

 

وتحمي مضادات الأكسدة الموجودة في العنب من أنواع معينة من السرطان ويساعد في تقليل الالتهابات بالجسم، ويمنع نمو وانتشار الخلايا السرطانية في الجسم  خاصة خلايا سرطان القولون والثدي

 

كما  يحمى العنب من أمراض العيون ويمنع تلف شبكية العين كما يحتوي العنب علي مواد تحمي خلايا شبكية العين من الأشعة فوق البنفسجية ويقلل من خطر الإصابة بالضمور في العين.


ويساعد في الحماية من مرض الجلوكوما اي المياه الزرقاء وإعتام عدسة العين ومرض  السكر ويساعد في الحفاظ على صحة العين، وتحسين الأداء البصري، ومنع الشيخوخة.


والحرص على تناول العنب يساعد في  تعزيز الذاكرة وصحة الدماغ والتناول اليومي له  يحسن المزاج  ويحمي من  مرض الزهايمر عن طريق الحد من التهاب الدماغ 
 

فوائد العنب، فيتو 


البرقوق فاكهة مفيدة فى الحماية من ارتفاع ضغط الدم 

يتميز البرقوق، بأنه  يساعد على الحماية من أمراض القلب ويحتوي على مواد تقلل أي التهابات في الجسم


وقالت الدكتورة مروة كمال أخصائية التغذية العلاجية أنه يمكن عند تناول حبة برقوق يوميا تساعد في التخلص من القلق لأنه يحتوي على مضادات أكسدة قوية، لأنه وفق الدراسات عندما تنخفض معدلات مضادات الأكسدة بالجسم، يمكن أن ترتفع معدلات القلق.

اقرأ أيضا: 

خبير تغذية: البرقوق يحمي السيدات من هشاشة العظام | فيديو

كما يمكن أن يساعد البرقوق في تنظيم  عملية الهضم ويمنع مشكلات الجهاز الهضمي لاحتواءه على الكثير من "السوربيتول"، وهو سكر كحول يعمل كملين طبيعي يساعد في عملية الإخراج

 

ومن ضمن فوائد البرقوق الحماية من ارتفاع ضغط الدم وحدوث السكتة الدماغية لأنه يحتوي على مادة البوتاسيوم وهو مفيد للتحكم في ضغط الدم ويساعد الجسم على التخلص من الصوديوم عند التبول، ويقلل من التوتر  كما يمكن أن يحمي البرقوق من  الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري ومرض الزهايمر ومرض باركنسون والسرطان.

 

فوائد البرقوق، فيتو

فاكهة المانجو تمنح بشرة الإنسان نضارة وجمال 

تتميز فاكهة المانجو في انها تجعل بشرة السيدات متوهجة نضرة حيث يحتوي المانجو على نسبة عالية من فيتامين C، وهو مضاد للأكسدة يلعب ويساعد في  دعم إنتاج الكولاجين في الجسم.

ولأن مادة الكولاجين  بروتين  يمنح البشرة جمال ونضارة وكذلك يحتوي على كمية فيتامين سي  كما تحمي المانجو من ظهور التجاعيد والشيخوخة.

اقرأ أيضا: 

لعشاق المانجو، تعرف على أسعار 11 نوعًا منها في الأسواق


وتحتوي المانجو على فيتامين أ الذي يساعد على نضارة البشرة والعينين، ويساعد في منع تلف الخلايا، وشيخوخة الجلد المبكرة، وسرطان الجلد

كما أن المانجو غنية بمضادات الأكسدة التي تدعم المناعة وتحتوي علي مجموعة من الفيتامينات A وC  بالاضافة الي فيتامينات النحاس والزنك كلها معادن تعمل كمضادات للأكسدة.

المانجو، فيتو

فاكهه الأناناس تعزز جهاز المناعة وتقلل الالتهابات


يحتوي الأناناس، على مادة البروميلين وهو إنزيم هضمي يمكن أن يساعد في تكسير البروتين وتحسين الهضم وتقليل الالتهابات في جميع أنحاء الجسم بالإضافة إلى ذلك ان الأناناس منخفض في السعرات الحرارية وبه نسبة مرتفعة من الماء  مما يجعله خيارًا ممتازًا لمن يتطلعون إلى إنقاص الوزن.

كما  يعزز الأناناس  جهاز المناعة لأنه يحتوي على  فيتامين C ويساعد الأناناس على إنتاج خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن مكافحة العدوى والأمراض.

 

كما ارتبط  الأناناس بتحسين صحة العين لأنه يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة  مثل بيتا كاروتين وفيتامين ج.

 

و الأناناس أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الأناناس يعتبر طعامًا فائقًا هو ملفه الغذائي المثير للإعجاب ومصدر ممتاز لفيتامين C والمنجنيز والألياف الغذائية.


ويمكن عند تناول   كوب واحد فقط من قطع الأناناس يوفر 131٪ من الكميات  اليومية الموصى بها من فيتامين C  وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية الجسم من أضرار الجذور الحرة.

يحتوي الأناناس أيضًا على البروميلين وهو إنزيم هضمي يمكن أن يساعد في تكسير البروتين وتحسين الهضم وتقليل الالتهابات في جميع أنحاء الجسم.

بالإضافة إلى ذلك الأناناس منخفض في السعرات الحرارية ومحتوى مرتفع من الماء  مما يجعله خيارًا ممتازًا لمن يتطلعون إلى إنقاص الوزن.

اقرأ أيضا: 

الفاكهة فى الفرن.. طريقة عمل الأناناس المكرمل

ويعتبر الأناناس من أنواع الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الجسم.


كما يمكن أن  يحمي من الإصابة  من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسرطان ومرض السكري من النوع 2 ومرض الزهايمر.

 

الاناناس، فيتو


 البطيخ فاكهة مرطبة تدعم صحة القلب وتقليل وجع العضلات


البطيخ فاكهة مرطبة لها العديد من الفوائد الصحية  وتساعد العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ على دعم صحة القلب وتقليل وجع العضلات وإدارة الوزن والمساعدة على الهضم وحماية بشرتك وقد يمنع البطيخ أيضًا العديد من الأمراض المزمنة ويمنع البطيخ الجفاف لأنه يحتوي على نسبة 92% من الماء كما أنه ينظم درجة حرارة الجسم.

البطيخ، فيتو

 

التين الشوكي يخفض الوزن ويحمي من هشاشة العظام 

التين الشوكي، من الفواكه المميزة في الصيف وننتظره كل موسم لتناوله وله طعم مميز والعديد من الفوائد الصحية للجسم، حيث يساعد التناول المنتظم له على انخفاض الوزن  والحماية من السكر.

ويحتوي التين الشوكي علي العديد من الفيتامينات منها الكالسيوم وفيتامين ج وب ويعتبر التين الشوكي مضاد قوي للأكسدة ويعزز المناعة ويحمي من أمراض الجهاز الهضمي كما يحمي من هشاشة العظام ويحمي من أمراض الخرف والشيخوخة.


كما أنه مفيد لمرضي السكر ويخفف من مستوى السكر في الدم.

التين الشوكي، فيتو

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية