رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كندا تقدم مساعدات عسكرية لأوكرانيا بـ 375 مليون دولار

جاستن ترودو، فيتو
جاستن ترودو، فيتو

أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو خلال زيارته لكييف، اليوم السبت، إن كندا ستشارك في جهد متعدد الجنسيات لتدريب طيارين مقاتلين أوكرانيين، كما  أعلن عن مساعدات عسكرية لكييف بقيمة 500 مليون دولار كندي، ما يُعادل 375 مليون دولار أمريكي.

دعم كندي لأوكرانيا

وقال جاستن ترودو أيضًا في مؤتمر صحفي في كييف إلى جانب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن كندا احتجزت طائرة شحن روسية من طراز "أنتونوف" هبطت بها العام الماضي، وبدأت في عملية نقل الطائرة لأوكرانيا.

Advertisements

 وقبل وقت سابق أجرى رئيس الوزراء الكندين جاستن ترودو،  زيارة مفاجأة إلى العاصمة الأوكرانية، كييف، وذلك برفقة نائبه، وزيرة المالية، كريستيا فريلاند.


زيارة مفاجأة لرئيس الوزراء الكندي إلى أوكرانيا 


وأفادت شبكة " سي بي سي"  الأمريكية بأن رئيس الوزراء الكندي  وصل إلى أوكرانيا، مؤكدةى أنه يعتزم مقابلة الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، خلال زيارة تستغرق يوما واحدا.


وأشارت الشبكة الأمريكية في تقريرها، إلى أن المحادثات من المقرر  أن تركز على دعم أوتاوا لكييف، وكذلك الدور المحتمل لكندا في إعادة إعمار أوكرانيا.


وتجدر الإشارة إلى أن هذه الزيارة  تعتبر  الثانية من نوعها التي يقوم بها ترودو إلى أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في فبراير 2022.


وفي وقت سابق من اليوم أعلن الجيش الأوكراني، انه يتوقع  أن تشن روسيا  ضربات صاروخية وجوية على  جميع أنحاء البلاد

رئيس وزراء كندا يزور أوكرانيا، فيتو 


وقال الجيش الأوكراني في البيان الصادر عنه، في وقت سابق من اليوم السبت:" إن القوات الروسية تركز هجماتها من أجل بسط سيطرتها على منطقتي لوجانسك ودونيتسك بالكامل، والقتال العنيف لا يزال مستمرا، حيث تم تسجيل حوالي 34 اشتباكا في جبهات القتال".
ومن جانبه أعلن الناطق الرسمي باسم القوات الجوية الأوكرانية:"  أن روسيا باتت تستهدف الأراضي الأوكرانية بعدد أقل نسبيًا من الصواريخ خلال الأيام الأخيرة على الرغم من أن الصواريخ التي تطلقها روسيا تستخدم أسلوب المناورة في السماء لعدة ساعات".

روسيا تطلق صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية


وقال المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية  “ليلة أمس، مثلًا، أطلقت 6 صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية، ولكن تم إطلاقها برأس فارغ من أجل استنزاف الدفاعات الجوية الأوكرانية”.

وأشار سلاح الجو الأوكراني، إلى أن هذا النوع من الصواريخ قادر على التحليق والمناورة في السماء لفترة طويلة إلى حين إسقاطها، مؤكدا أن هذا التكتيك تستخدمه روسيا لتضليل الدفاعت الجوية واستنزافها بأكبر قدر ممكن.

 

الغرب يسعي لمحو روسيا من علي وجه الأرض


وقال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف أن الغرب وأوكرانيا يسعيان لمحو روسيا من على وجه الأرض، وعلى موسكو التركيز وإعطائهم ردا مناسبا.

وأكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، أن الجانب الأوكراني وعد منذ فترة طويلة بـ«هجوم مضاد عظيم» و«ها هو قد بدأ بالفعل».

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية