رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

طائرات حربية تركية تنتهك المجال الجوي اليوناني

طائرة تركية، فيتو
طائرة تركية، فيتو

قالت هيئة الأركان العامة للجيش اليوناني إن مقاتلتين قاذفتين من تركيا حلقتا فوق جزر يونانية غير مأهولة شرقي بحر إيجة الأربعاء.


وتشمل هذه الجزر، الثلاث أجاثونيسي وأركي وليبسو، التي يقطنها إجمالي نحو ألف شخص. وحلقت الطائرات طراز إف- 16 فوق هذه الجزر، وجزر أخرى غير مأهولة، على ارتفاع حوالي 9000 متر.


توترات بين تركيا واليونان

واعترضت مقاتلات يونانية الطائرتين التركيتين، وفقًا لتقرير بثته قناة "إي آر تي" الرسمية.
وحلقت القاذفات التركية فوق الأراضي اليونانية 216 مرة في الفترة بين يناير إلى نهاية نوفمبرالماضيين.


وبالإضافة إلى ذلك، دخلت الطائرات التركية المجال الجوي اليوناني دون إذن 10103 مرات خلال هذه الفترة، وفقًا لما ذكرت هيئة الأركان العامة اليونانية.


ولطالما أدان الاتحاد الأوروبي هذه الأعمال.

 

تحذيرات أردوغان 


ومنذ ايام  حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  اليونان من الاستمرار في ما سماه "استفزازاتها" في  بحر إيجه.

وقال أردوغان في تصريحات نقلتها وكالة الأناضول "إذا استمرت اليونان في التحرك في بحر إيجه، فإن تركيا ستفعل ما هو ضروري".
 


بحر إيجه


كما أضاف "قد نأتي على حين غرة"، معتبرا أن أنقرة ليس لديها "خلاف" مع أثينا في بحر إيجه، الذي يتنازع البلدان السيادة على جزر به.

وكان وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس قال يوم الجمعة الماضي إن على تركيا خفض التوتر مع بلاده من خلال الحوار لحل النزاع بين البلدين استنادا إلى القانون الدولي، دون التهديد بالحرب.

جاء ذلك بعد تصريحات للرئيس التركي جاء فيها إن بلاده لن تقف "مكتوفة الأيدي" إذا استمرت اليونان فيما سماه "تسليح" جزر بحر إيجه.


 


توتر العلاقات


يذكر أن هناك خلافات بين اليونان وتركيا بشأن العديد من القضايا. وكانت الدولتان على شفا الدخول في حرب صيف 2020. كما أن هناك نزاعات تتعلق بحقوق السيادة في بحر إيجة واستغلال مخزونات الغاز المحتملة في المنطقة، ضمن أمور أخرى.

 

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 
 

Advertisements
الجريدة الرسمية