رئيس التحرير
عصام كامل

سيناريوهات مسلسلات رمضان تبشر بمستقبل واعد لصناعة الدراما


تحفل الدارما الرمضانية هذا العام بعدد من الأسماء الهامة والمميزة، من حيث التأليف والسيناريو بشكل يبشر بمستقبل واعد وحافل لصناعة الدراما في مصر.


قدم المؤلف الشاب محمد أمين راضي مع المخرج خالد مرعي أولى تجاربه التليفزيونية في"نيران صديقة"، وأجمع النقاد والجمهور بشكل ملفت على أنه عمل مختلف يغير بشكل ما وجه الدراما المصرية وكسر قالب الرتابة والممل التي كانت سمة المسلسلات المصرية لسنوات.

ويشارك في بطولة مسلسل "نيران صديقة" كل من الفنانين منة شلبي، كندة علوش، رانيا يوسف، وعمرو يوسف.

ويسير على نفس الخط مسلسل "آسيا"، الذي جذب الجمهور والنقاد بشكل رأوا أنه يغير جزئيا في شكل المسلسل التليفزيوني المعتاد، حيث ألف السيناريست والممثل الموهوب عباس أبو الحسن قصة معتادة في مضمونها لكنها بديعة ومبتكرة ومبهرة في شكلها وتفاصيلها استطاعت من خلالها بطلة المسلسل منى زكي أن تعود في قالب جديد ومبهر بعد غياب سنوات.

ويشكل في بطولة "آسيا"، باسم السمرة ومحمود قابيل وهاني عادل وسيد رجب ومها أبو عوف ونبيل عيسى وإخراج محمد بكير.

ولا يختلف كذلك مسلسل "موجة حارة" في نسيجه الدرامي عن مسلسلي " نيران صديقة" و"آسيا"، من حيث احتوائه على معالجة درامية شيقة، واقعية وقاسية أحيانا لكنها متفردة وحقيقية لرواية العبقري الراحل أسامة أنور عكاشة صاغتها وقدمتها لنا السيناريست المتميزة مريم نعوم من إخراج الموهوب محمد ياسين، وكذلك أبدعت مريم في إعادة صياغة "ذات" للروائي المصري الكبير صنع الله إبراهيم وقدمت فيه نيللى كريم أداء ناضجا ومغايرا لما اعتدنا عليه منها.

وحظي كذلك مسلسل "فرعون"، العمل الأول للسيناريست الشاب ياسر عبد المجيد وشريكه في العمل السيناريست عمرو الشامي بمعدلات مشاهدة عالية ومتابعة كثيفة، وهو ما يعد عودة قوية لخالد صالح وعملا هاما يضاف إلى سجل المخرج الموهوب محمد علي.

ويشارك في بطولة المسلسل جومانا مراد ودينا وأحمد صفوت وأحمد فؤاد سليم وأحمد حلاوة وحنان سليمان وصبري فواز وسيد رجب وعدد آخر من النجوم.

ويواصل السيناريست محمد سليمان عبد المالك نجاحه وتألقه الممتد منذ مسلسل "رقم مجهول" و"باب الخلق" في العام الماضي حيث قدم أيضا مع المخرج أحمد نادر جلال والنجم يوسف الشريف هذا العام مسلسل " اسم مؤقت " وهو يحتوي على دراما خاصة مشوقة وغامضة ولا تشبه غيرها.

ويشارك في بطولة المسلسل يوسف الشريف وشيري عادل وداليا مصطفى ومحمد حمدي وزكي فطين عبدالوهاب وريهام حجاج وعمرو عابد وشيرين الطحان.

وواصل المسلسل الكوميدي "الرجل العناب" للثلاثي شيكو وفهمي وهشام ماجد تألقه ونجاحه المدوي رغم أن أبطاله بلا تاريخ كبير أو شعبية حاشدة، لكن بإمكانيات بسيطة قدموا عملا يمكن إطلاق لفظ " الكوميديا" عليه وسط الزخم والسخف والابتذال المنتشر على كل الفضائيات المصرية حاليا .
الجريدة الرسمية