رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements

أفضل طرق لتأمين وتشفير المحادثات على واتساب

واتساب
واتساب
Advertisements

يبحث الكثير من المواطنين عبر مؤشر البحث الشهير جوجل عن أفضل طرق لتأمين وتشفير المحادثات على واتساب وذلك رغم أن  منصة واتساب تعمل على تشفير  المحادثات بين الطرفين بشكل تلقائي مع جميع المحادثات التي تتم عبرها.

 

ولكن لا تعمل واتساب على تشفير النسخ الاحتياطية التي تأخذها المنصة من المحادثات بشكل تلقائي وخلال السطور التالية نستعرض طريقة تشفير محادثات النسخ الاحتياطية بتطبيق واتساب.

تأمين واتساب

 تتيح واتساب اختيار يسمح  بتشفير هذه النسخة الاحتياطية مباشرةً عبر الهاتف، ووضع كلمة مرور حتى لا يتمكن أحد من الوصول إليها وترجع أهمية  تشفير النسخة الاحتياطية من المحادثات.

 ولا يكتفي البعض بهذا التشفير لأن  النسخ الاحتياطية لمحادثات واتساب تحوي سجلًا كاملًا لجميع المحادثات التي تم القيام  بها عبر الحساب بالإضافة إلى جميع أرقام الهواتف التي تم التحدث  معها أو تم ارساب  صورًا لها وبالتالي يستطيع أي شخص يصل إلى هذه النسخة الاحتياطية أن يمتلك نسخة كاملة من المحادثات الخاصة كما يحتاج المستخدم إلى كلمة المرور للوصول إلى النسخة الاحتياطية من المحادثات سواءً كانت مخزنة سحابيًا أو محليًا.

وتقول المنصة  بأن تشفير النسخة الاحتياطية من المحادثات يجعل من الصعب الوصول إليها بدون رمز المرور حتى للشركات مثل  جوجل أو آبل.

ويمكن الوصول إلى اختيار تشفير النسخ الاحتياطية في تطبيق واتساب على هواتف آيفون بسهولة، وذلك عبر التوجه إلى الواجهة الرئيسية للتطبيق  ثم الضغط على زر الإعدادات بعد ذلك اختيار إعدادات المحادثات من القائمة التي تظهر.

ويمكن التوجه إلى اختيار النسخ الاحتياطية من المحادثات عبر القائمة الجديدة وستظهر  في هذه القائمة اختيارًا يدعى تشفير النسخ الاحتياطية للمحادثات، ويجب  تفعيل هذا الاختيار وعند تفعيل هذا الاختيار فإنه يطلب  إدخال كلمة مرور من 6 حروف أو استخدام مفتاح التشفير التلقائي.

وبعد ادخال  كلمة المرور وتأكيدها، يجب  الضغط على زر إنشاء نسخة احتياطية جديدة ليقوم التطبيق بعمل نسخة احتياطية جديدة مشفرة وعندما محاولة  استعادة نسخة احتياطية من المحادثات التي تم استخدام  خاصية التشفير معها، فإن التطبيق يطلب  إدخال كلمة المرور التي تم انشائها لهذا الغرض. 

تسريب بيانات واتساب

وقال المتحدث باسم خدمة تطبيق الرسائل الشهير واتساب انه لا يوجد دليل ملموس على تسرب البيانات  من واتساب، جاء ذلك فى اول رد لمسئولى تطبيق واتساب على ما تردد حول تسريب بيانات ما يقرب من 500 مليون مستخدم حول العالم منهم 45 مليون مستخدم من مصر وعرض تلك البيانات للبيع عبر الإنترنت المظلم.

بيانات مستخدمى واتساب 


وكانت إحدى المنصات الرقمية الشهيرة كشفت عن تمكن احد الأشخاص من اختراق تطبيق واتساب والحصول على معلومات شخصية لما يقرب من 500 مليون مستخدم، ويُزعم أنها معروضة للبيع حاليا عبر الإنترنت المظلم.

ومن جانبه أكد المتحدث باسم واتساب، ان الادعاء المكتوب على سايبر نيوز يستند إلى لقطات شاشة لا أساس لها وانه لا يوجد دليل على تسريب بيانات من واتساب.

وأوضح المتحدث أيضًا إن القائمة المزعومة عبارة عن مجموعة من أرقام الهواتف وليست معلومات مستخدم WhatsApp كما  إن خاصية التشفير من طرف إلى طرف للمنصة المملوكة لشركة Meta تجعلها منصة آمنة.

وتشير القائمة المزعومة إلى أن بيانات المستخدمين تضم 32 مليون مستخدم أمريكي وتأتي من 84 دولة أخرى بما في ذلك مصر وإيطاليا والمملكة العربية السعودية وفرنسا وتركيا ويمكن استخدام أرقام الهواتف المسروقة لانتحال الهوية والتصيد وغيرها من العمليات الاحتيالية ووفقًا لـ Mashable India، يتم بيع قاعدة بيانات مستخدمي WhatsApp من الولايات المتحدة مقابل 7000 دولار وهو أعلى بكثير مقارنة بمعدلات بيانات المستخدم من المملكة المتحدة وألمانيا والتي تكلف 2500 دولار و2000 دولار على التوالي وان أرقا م هواتف حوالي 500 مليون مستخدم لتطبيق WhatsApp معروضة للبيع في منتدى الهاكرز.

وتدعي Cybernews أن أحد الجهات الفاعلة في مجال التهديد قد نشر إعلانًا على منتدى للقراصنة يعرض بيع قاعدة بيانات تحتوي على 487 مليون رقم هاتف محمول لمستخدمي WhatsApp اعتبارًا من عام 2022 بالبلدان الموجودة في قاعدة البيانات والتى تضم أكثر من 2 مليار شخص حول العالم يستخدمون  واتساب.


ويقول ممثل التهديد أن جمع البيانات المسروقة يحتوي على معلومات شخصية لما يقرب من 32 مليون مستخدم أمريكي  على غرار مصر والتى بلغت نحو 45 مليون مستخدم  ونحو 35 مليون مستخدم في إيطاليا معروضة للبيع أيضًا، تأثر 20 مليون شخص في فرنسا، و29 مليون شخص في المملكة العربية السعودية، و20 مليون شخص في تركيا وتزعم مصادر عديدة أن قاعدة البيانات تتضمن أرقام هواتف لحوالي 11 مليون مواطن بريطاني وأكثر من 10 ملايين روسي.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية