رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هل استخدام الحلل الألومنيوم صحي أو ضار وما هي مخاطر ذلك؟

الحلل الألومنيوم
الحلل الألومنيوم
Advertisements

الحلل الألومنيوم جزء لا يتجزأ من المطبخ المصري، حيث اعتادت السيدات المصريات على استخدامه فى الطهى منذ مئات السنين، ورغم تحذيرات الخبراء من استخدامه إلا أنه مازال يستخدم حتى وقتنا الحالى دون الوعى بمدى خطورته.

 

وأثبتت الدراسات الحديثة التى أجريت فى عدد من البلاد الأمريكية والأوروبية، أن الألومنيوم رغم أهميته واستخدامه فى كل شيء إلا أنه غير آمن على الصحة، لأنه يتفاعل سريعا مع لطعام عند الطهى ما يدخل الجسم نسبة من الألومنيوم والرصاص وهى مواد سامة تؤثر على صحة الدماغ والكلى والقولون وقد تسبب السرطانات.

 

وجاء بالدراسات أن الذين يعتمدون على استخدام الحلل الألومنيوم أكثر عرضة للإصابة بالزهايمر ومشاكل الكلى وسرطان القولون، وذلك بسبب السموم التى يمتصها الجسم من الألومنيوم ويصعب التخلص منها.

 

أمراض تسببها الحلل الألومنيوم 

وتقول الدكتورة أمانى أحمد أخصائية التغذية العلاجية، إن الحلل الألومنيوم بالفعل خطيرة ومقولة أننا نستخدمها منذ آلاف السنين بدون مشاكل فهى مقولة خاطئة لأن الألومنيوم من المعادن التى تتفاعل سريعا مع الأطعمة وللأسف يتسلل الرصاص والألمنيوم من خلالها إلى الطعام مسببا مخاطر عديدة أبرزها الأنيميا المزمنة، حيث أثبتت الدراسات أن استخدام الحلل الألومنيوم هى سبب انتشار انيميا فقر الدم المزمنة، وكذلك الزهايمر ومشاكل الكلى والقولون وذلك لأنه عند الطهى يتفاعل الألومنيوم مع الطعام وينتج عنه سموم تظل موجودة بالجسم وتؤثر بالسلب على صحة الاعضاء.

 

خطورة استخدام الألومنيوم على الصحة

وأضافت “اماني”، أن الألومنيوم لا يستخدم فى الحلل فقط بل يستخدم في أدوات أخرى عديدة مثل ورق الويل الذي يستخدم في طهي الطعام، وللأسف هو ضار بالصحة، مشيرة إلى أن استخدام "سلك المواعين"، فى تنظيف الحلل الألومنيوم يزيد من نزول ترسباته في الطعام على عكس الاولانى الاخرى، لذا يجب الإمتناع عن تنظيفها بطرق آمنة ويفضل عدم الطهى فيها.

 

الحلل المصنعة من الألومنيوم المصهور

وتابعت، أنه الحلل الألومنيوم أنواع، ويفضل عند شرائها اختيار الأفضل والأعلى سعرا لأنه تكون مصنعة من مواد لا تتفاعل مع الطعام مثل الحلل المصنوعة من الألومنيوم المصهور ولكنها باهظة الثمن، وهى صحية وآمنة ولا تتفاعل مع الطعام، ويمكن أيضا استخدام الحلل التيفال والنحاس فهى لا تتفاعل مع الأطعمة وتحتفظ بالقيمة الغذائية الطعام.

 

مخاطر الألومنيوم على صحة الأطفال 

وعن المخاطر التى يتعرض لها الأطفال عند تناول طعام تم طهيه فى الحلل الألومنيوم، تكون عبارة عن مشاكل فى التركيز وأنيميا فقر الدم ومشكلات أخرى بالكلى وغيرها، لذا يجب استخدام أوانى طهى صحية بعيدا عن الألومنيوم.

 

خطورة على العصير على الأطفال

وقالت الدكتورة أمانى أحمد، إن علي العصير الجاهزة وعلب اللبن الحليب تحتوى من داخلها على الألومنيوم لحفظ العصير او اللبن ولكن علب اللبن تحتوى على مواد تمنع التفاعل مع الألومنيوم بينما علب العصير لا لذا يجب عدم استخدامها.

 

طرق طرد سموم الألومنيوم من الجسم

وأوضحت أخصائية التغذية، إن تراكم السموم الناتجة عن الألومنيوم فى جسم الاطفال والصغار له مخاطر عديدة إذا يجب التخلص من خلال الإكثار من شرب الماء النظيف ومشروبات الديتوكس والأهم من ذلك الخضروات والفاكهة التى تحتوى على عنصر السليليك مثل:-

  • الشعير
  • القمح
  • الخيار
  • الفلفل الأخضر والأحمر
  • الشوفان
  • الأرز المسلوق
  • الفاصوليا
  • البطاطس المسلوقة او المشوية
  • الفراولة
  • الليمون
  • البرتقال
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية