رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

صداع كل عام.. سبلايز المدارس أصعب من "قايمة العروسة" | فيديو

السبلايز
السبلايز
Advertisements

مع اقتراب العام الدراسي تتحمل الأسر تكاليف وأعباء مبالغ فيها، وكأن تعليم الأولاد صار سبيلًا لتعاسة أولياء الأمور، إذ إن الأمر تجاوز شراء الأدوات التي تكفي لتحصيل العلم، وتحول إلى شراء ما يجعل أصحاب المكتبات أثرياء.

والغريب أن المبالغة في شراء الأدوات المدرسية “السبلايز” يأتي في ظل ظروف اقتصادية صعبة يمر بها العالم بأسره، وارتفاع أسعار السلع إلى ضعفين وثلاثة أضعاف.

 

ولا تكتفي المدارس الخاصة والدولية بمصروفاتها الخيالية، فبمجرد بدء الدراسة تطلب المدرسة  السبلايز بمبالغ مالية ضخمة ومن ماركات عالمية وبكميات كبيرة قد لا يحتاجها الطالب طوال العام الدراسي، مما جعل البعض يصفها بأنها أصعب من قايمة العروسة. 

موضة السبلايز

وموضة السبلايز هي قائمة تطلبها المدرسة من الطلاب في مختلف المراحل التعليمية كالألوان والفرش واللصق واللانش بوكس والأقلام أي كل ما يتعلق بالأدوات المدرسية التي تطلبها من الآباء لتحملهم الهموم بإجبارهم على إحضار نوع وماركة خاصة بكل طالب وأعداد خيالية من الطلبات الموجودة بقائمة السبلايز والتي تكفي فصلًا كاملًا وليس طالبًا.

حيث أكد أحد العاملين في بيع السبلايز أن بعض المدارس الدولية والخاصة تطلب كمًّا كبيرًا من السبلايز من الطلبة تفوق حاجاتهم لأنها تخزن الباقي عندها.
 

"أحيانًا السبلايز بتوصل لـ5 أو 6 آلاف جنيه لطالب في سنة أولى ابتدائي" هكذا عبر أحد العاملين بمكتبة لبيع السبلايز في الفجالة وقال إن أسعار السبلايز التي تطلبها المدارس الخاصة والدولية أسعار خيالية لطالب واحد، فما بالك بيت به أكثر من طالب.

 

أسعار السبلايز

وأوضح أحد العمال أن الأسعار لم ترتفع كثيرًا هذا العام عن العام السابق، ولكن يمكن أن نقول إن الأسعار ارتفعت بنسبة ١٠% مؤكدًا أن الإقبال أكثر على السبلايز ذات الصناعة المصرية لأن سعرها في متناول الجميع.

 

وعلى النقيض قال أحد العاملين في مكتبة أخرى تبيع السبلايز للمدارس الدولية والخاصة: إن الأسعار زادت 300% ويعاني من عدم توافر الورق بسبب أزمة الاستيراد.

وعن أسعار السبلايز الأكثر إقبالا:

سعر الزمزمية الذي يتراوح من ٢٠ لـ٥٠ جنيهًا ومن ١٠ جنيهات لـ٨٠ جنيهًا في بعض المحلات الأخرى ولانش بوكس من ٢٠ لـ ٣٥ جنيهًا حسب الجودة والخامة وعن أسعار ألوان الفابر كاسيل بـ٥٥ جنيهًا الـ١٢ لون والـ٢٤ لون بـ١١٠ جنيهات، ١٢ لونًا هندي بـ ٣٥ جنيهًا والمقلمية تبدأ سعرها ٦ لـ٢٥٠ جنيهًا، الجلو ستيك بـ ١٨ جنيهًا، سكتش كانسون ٤٠ جنيهًا، أنبوب ألوان أكريلك بـ٣٠ جنيهًا.

 

أزمة السبلايز المستوردة

وقال آخر إن المدارس الخاصة والدولية تركز هذه الفترة على الهاند كرافت أو المشغولات اليدوية والمشكلة التي يواجهها الآباء مع قائمة السبلايز أنها تحتوي على مستلزمات مستوردة بأسعار غالية بسبب نشوب الحرب بين روسيا وأوكرانيا وأزمة الاستيراد وبالتالي أصبحت توفير هذه الأدوات صعب للغاية ويكلف على البائع والمشتري مبالغ باهظة وأولياء الأمور تضطر إلى شراء السبلايز حتى لا يشعر أبنائهم بالتفرقة عن باقي زملائهم.

 

السبلايز فكرة جيدة

وتابع أن فكرة السبلايز فكرة جيدة ولكن إذا قامت المدرسة بإضافتها لمصاريف المدرسة أو أن تطلب المدرسة المستلزمات التي يحتاجها الطالب بالفعل وعدم تحديد ماركة معينة حتى لا يكون ذلك عبئًا على الآباء.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية