رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الدفاع التايوانية: 20 طائرة حربية صينية تخترق منطقة الدفاع الجوي للبلاد

طائرات صينية
طائرات صينية

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، أن 20 طائرة حربية صينية اخترقت منطقة الدفاع الجوي للبلاد اليوم.

خطوط الاتصال 

وكشفت الولايات المتحدة الأمريكية، أن الصين قطعت خطوط الاتصال معها، مما يزيد من خطر وقوع حوادث في هذه المنطقة، حيث تتواجد قوات أمريكية على مقربة من المنطقة.

وقال مسؤولون في تايوان، اليوم السبت، إن الطائرات والسفن الحربية الصينية تدربت على هجوم على الجزيرة، ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى هناك والتي شهدت أيضا وقف بكين للمحادثات بشأن الأمن وقضايا أخرى مع الولايات المتحدة.

محاكاة هجوم

وأثارت زيارة بيلوسي القصيرة المفاجئة خلال الأسبوع الماضي إلى الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي والتي تطالب بها الصين، غضب بكين وأثارت تدريبات عسكرية غير مسبوقة تضمنت إطلاق صواريخ باليستية على العاصمة تايبيه، حسبما نقلت وكالة رويترز.

ومن المقرر أن تستمر التدريبات الصينية - المتمركزة في ستة مواقع في أنحاء الجزيرة – حتى يوم الأحد المقبل.

الجيش التيواني

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن سفنا وطائرات صينية متعددة نفذت مهمات في مضيق تايوان، بعضها عبر خط الوسط، وهو حاجز غير رسمي يفصل بين الجانبين، فيما وصفه الجيش التايواني بأنه محاكاة لهجوم  على الجزيرة.

وقال شخص مطلع على التخطيط الأمني إن السفن الحربية والطائرات الصينية واصلت "الضغط" على الخط الأوسط لمضيق تايوان اليوم السبت.

وأضاف الشخص، أنه قبالة الساحل الشرقي لتايوان وبالقرب من الجزر اليابانية، قامت السفن الحربية والطائرات بدون طيار الصينية بمحاكاة الهجمات على السفن الحربية الأمريكية واليابانية.

وبث الجيش التايواني تحذيرا ونشر قوات دورية استطلاع جوي وسفن للمراقبة بالإضافة إلى  وضع صواريخ على الشاطئ في حالة تأهب.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم: إنها أطلقت قنابل مضيئة في أمس الجمعة، لأجل إبعاد سبع طائرات مسيَّرة كانت تحلق فوق جزر كينمن النائية، ولتحذير طائرات مجهولة كانت تحلق فوق جزر ماتسو النائية، فيما تأجج التوتر مع الصين.

وقالت الوزارة: إنه تم وضع القوات في حالة تأهب قصوى بالمنطقتين اللتين تقعان قبالة ساحل بر الصين الرئيسي بعد أن بدأت بكين مناورات عسكرية واسعة النطاق، الأسبوع الماضي، ردًّا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان.

مناورات صينية
 

ويأتي إعلان تايوان عن إطلاق قنابل مضيئة، فيما تجري الصين أكبر مناورات على الإطلاق في محيط تايوان، لأجل استعراض أسلحتها العسكرية والتكنولوجية الفريدة، بعضها لأول مرة.

وتسعى بكين من خلال هذه المناورات إلى تأكيد "أحقيتها" في ضم تايوان، وإنذار واشنطن الداعمة للجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.

وبدأت الصين مناوراتها في 6 اتجاهات حول تايوان، بعضها على مسافة 20 كم فقط، كرد صيني على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان التي تعتبرها بكين جزءا من أراضيها.

ووفق تقارير، فإن طراد البحرية الصينية من طراز "055 رينهاي كلاس" من الأسلحة السطحية المدمرة المثير للإعجاب، وهي سفن معروفة باسم فئة "نانتشانج"، تتميز بتصميم شبحي، ومزودة بصواريخ دفاع جوي، وصواريخ كروز، وصواريخ مضادة للسفن وطوربيدات.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية