رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أعراض الحمى الروماتيزمية.. وأسباب الإصابة وطرق العلاج

اعراض الحمى الروماتيزمية
اعراض الحمى الروماتيزمية

الحمى الروماتيزمية هي مرض التهابي، يحدث كمضاعفات للإصابة بالتهاب الحلق العقدي، أو الحمى القرمزية، وعدم علاجهما بشكل صحيح،  وهو من الامراض النادرة الخطيرة، التي تؤثر على القلب، وتصيبه بالتلف.

 

ما هي الحمى الروماتيزمية؟

 

يشير دكتور أحمد محمود أستاذ جراحة القلب، إلى ان مرض الحمى الروماتيزمية؛ هي احد الامراض الالتهابية، الذي يحدث كمضاعفات للالتهابات الحلقية العقدية، ويصيب الأطفال في الشهور الأولى من الولادة وحتى سن 12 سنة، وتكون الإصابة بالحمى الروماتيزمية ناتج عن الاصابة بالالتهاب "السبحي".

أعراض الحمى الروماتيزمية

 

وعن أعراض الحمى الروماتيزمية، يوضح دكتور أحمد، أنها تتمثل في ارتفاع الحرارة وتورم واحمرار المفاصل، وتكون شكوى الطفل مستمرة من عدم القدرة على المشي، وعادة ما تصيب الحمى الروماتيزمية الأطفال نتيجة إصابتهم بالتهاب اللوزتين المتكرر.

 

أسباب الحمى الروماتيزمية

 

ويضيف دكتور أحمد أن السبب في هذا المرض أن الأطفال ليست لديهم القدرة على وصف الألم وما يشعرون به، فيختلط الأمر على الأبوين، ويعالجون أبنائهم على أنها نزلة برد، ويهملون العلاج، على الرغم من أنها قد تكون بداية حمى روماتيزمية، التي من شأنها أن تؤثر على الصمام "الميترالي" بالقلب، ثم الصمام "الأورطي".

 

يضيف دكتور أحمد؛ أن تكرار الإصابة بالالتهاب "السبحي" قد يتلف صمامات القلب، أو قد يحدث ضيق أو ارتجاع فيها.

 

ويشير دكتور أحمد، إلى أن الفتيات أكثر عرضة للإصابة بمرض الحمى الروماتيزمية، خصوصا بعد الزواج، وذلك لأن عضلة القلب تضاعف ضخها بنسبة 100 % مع بداية الحمل، وحتى الشهر السادس، مما يتطلب قلبا قويا لتحمل هذا المجهود، وإن كان القلب ضعيفا بسبب الاصابة بالحمى الروماتيزمية، فسيؤدي هذا المجهود الزائد على القلب إلى التعرض لاستقساء في الرئة، وهبوط في عضلة القلب، مما قد يؤدي إلى فقد الجنين.

 

علاج الحمى الروماتيزمية

وعن علاج الحمي الروماتيزمية، يشير دكتور أحمد إلى أن الحل الوحيد لعلاج الحمى الروماتيزمية هو "البنسلين طويل المفعول"، وهو عبارة عن حقنة كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، يظل المريض يأخذها طوال حياته، حتى المرأة الحامل تأخذها أيضا طوال فترة الحمل دون أي ضرر على الجنين.

ويدعو أستاذ جراحة القلب الأمهات بضرورة الاهتمام بالكشف الدوري على الاطفال لسرعة اكتشاف المرض، خاصة عند الشكوى من ارتفاع الحرارة، أو أي ألم في الأقدام.

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية