رئيس التحرير
عصام كامل

لماذا لا تقبل كفارة يمين الغموس؟ عبدالغني هندي يجيب |فيديو

الدكتور عبدالغني
الدكتور عبدالغني هندي

أكد الدكتور عبدالغني هندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، على ضرورة أن يكون هناك اقتصاد في مسألة الحلف أو إطلاق الأيمان، قائلا:" لابد أن يكون سلوك الإنسان المسلم الطبيعي أن يكون لديه اقتصاد في الحلف، والعادة القاطعة التي يجب أن تكون به هي الصدق، من المفترض أن تجري العادة على الإنسان أنه صادق بدون أن يحلف".


وكشف هندي خلال لقاء له على فضائية “صدى البلد”، عن أسباب عدم وجود كفارة لليمين الغموس، قائلا:"حينما جاءت فكرة الكفارات في اليمين كأمر تأديبي للشخص إذا وقع في خطأ، ولكن هناك يمين الغموس ليس له كفارة ويعني أنه يغمس صاحبه في نار جهنم وهي أن يقسم بالله ثلاث أيمانات كاذبة والغموس تعني أنه يغمس صاحبه في نار جهنم، لكن الكفارات الأخرى تأتي للأمور الخطأ غير المقصودة والهدف منها الردع". 

وفي وقت سابق ورد سؤال إلى دار الإفتاء يقول فيه صاحبه " ما حكم من حلف على كتاب الله تعالى كاذبًا أنه ما سرق الشيء الذي اتهم بسرقته، وقد فعل هذا خوفًا من الشخص الذي استحلفه، وندم على ذلك؛ خوفًأ من الله.

فما الحكم الشرعي في هذا اليمين؟ وماذا يجب على صاحبه الحالف أن يفعله تكفيرًا عن يمينه؛ حتى يكون أهلًا لمغفرة الله ورضوانه؟"، وجاء رد الدار على هذا السؤال كالتالي:

الظاهر من السؤال أن الحالف قد حلف على كتاب الله وهو المصحف، والمقرر شرعًا أن الحلف على المصحف يمين بالله تعالى، قال صاحب "مجمع الأنهر" (1/ 544): [وفي "الفتح": ولا يخفى أن الحلف على المصحف الآن متعارف فيكون يمينًا، وقال العيني: لو حلف على المصحف أو وضع يده عليه أو قال: "وحق هذا" فهو يمين، ولا سيما في هذا الزمان الذي كثر فيه الحلف] اهـ بتصرف.
 


كفارة الحلف على المصحف كذبًا


وعلى هذا: يكون اليمين الذي حلفه الحالف موضوع السؤال يمين بالله تعالى، وهو من أيمان الغموس؛ لأنه حلف على نفي أمر ماض يتعمد الكذب فيه، وهذا اليمين لا كفارة فيه إلا بالتوبة والاستغفار.

وهذا هو مذهب الحنفية وأكثر العلماء، ومنهم الإمامان مالك وأحمد رضي الله عنهما، وهذا هو الرأي الذي نختار الإفتاء به.

اليمين الغموس


ونحن نُهيب بالسائل أن يستغفر الله، وأن يتوب إليه توبة صادقة وأن يقلع عن الحلف بهذا اليمين؛ لأنه يمين غموس، وهو من الكبائر وتغمس حالفها في النار؛ لما ثبت في "صحيح البخاري" من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «الكَبَائِرُ: الإِشْرَاكُ بِاللهِ، وَعُقُوقُ الوَالِدَيْنِ، وَقَتْلُ النَّفْسِ، وَاليَمِينُ الغَمُوسُ».


وفي حديث آخر قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «خَمْسٌ مِنْ الْكَبَائِرِ لَا كَفَّارَةَ فِيهِنَّ...» وذكر منها اليمين الغموس. ومن هذا يعلم الجواب عما جاء بالسؤال. 
 

الجريدة الرسمية