رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

طريقة عمل عصير قمر الدين في البيت وبأقل التكاليف

عصير قمر الدين
عصير قمر الدين
Advertisements

مع ظهور المشمش في الأسواق، تحاول كل ست بيت أن تستفيد منه بطريقتها الخاصة، وذلك لأن المشمش لا يعد مجرد فاكهة لذيذة الطعم يمكن تناولها والاستمتاع بطعمه، أو بفوائده للجسم، فالمشمش يمكن تحويله لمربى المشمش، أو إلى فاكهة مجففة، ويطلق عليه "المشمشية"، كما يمكن تحويله إلى قمر الدين، وتخزينه لاستخدامه في شهر رمضان القادم، كما يمكن صنع أجمل عصير منه.

 

وتشير الشيف ريمو خبيرة الطهي، إلى أن في هذا الجو الحار، يمكن استخدام المشمش في عمل أجمل وألذ عصير رقمر الدين، وهو ما توضح خطوات عمله في السطور التالية.

 

مكونات عمل قمر الدين عصير:

 

كيلو مشمش منزوع النوى

كوب سكر

نصف كوب ماء

 

الطريقة:

امزجي المشمش مع السكر والماء، وضعي الخليط على النار واتركيه ليغلى على النار حتى ينضج المشمش نضجا تاما ويصبح طريا، وغير متماسك.

 

قومي بخلطه بمحضر الطعام، ثم صفيه بواسطة مصفاه 

 

يفرد على سطح مدهون بزيت، ويترك حوالى 4 أو 5 ايام حتى يجف ويصبح لفائف قمر الدين.

 

لعمل كوب من عصير قمر الدين

 

خذي قطعة مكعبة من قمر الدين، وتنقع في كوب من الماء، كما يمكنك وضعها على النار لسرعة ذوبانها، مع التقليب المستمر، يمكنك إضافة المزيد من السكر حسب الرغبة.

 

فوائد عصير قمر الدين

ويشير دكتور أحمد دياب استشاري التغذية وعلاج السمنة والنحافة إلى أن عصير قمر الدين له العديد من الفوائد الصحية، والتي يوضحها في السطور التالية.

يحتوي على "البيتاكاروتين"، وهو عنصر يساعد على تقوية المناعة، إلى جانب أنه يخلص الجسم من الانيميا لاحتواءه على الحديد.

كذلك يحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع تراكم الدهون على جدران الشرايين.

ويحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد علي تقليل ضغط الدم المرتفع

كما يلعب قمر الدين دورا هاما في التخلص من الحموضة.

 

فوائد المشمش

وتقدم دكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية، في السطور التالية أهم فوائد المشمش في كل صوره.

 

المشمش الطازج مصدر ممتاز لفيتامينات A، C، E، والبوتاسيوم، والحديد، فضلا عن كونه مصدرا هاما للبيتا كاروتي، وتناول من ثمرتين إلى ثلاث ثمرات من المشمش تعطيك ما يقرب من 50٪ من القيمة اليومية من فيتامين  A.الذي يحتاجه جسمك، كما أن المشمش لا يحتوي على الدهون، وبه كمية صغيرة من الكربوهيدرات.

المشمش يحتوي على مجموعة متنوعة من المواد المغذية المفيدة للبصر، كما أنه يساعد أيضا على حماية الجسم من أمراض القلب، إلى جانب أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة القوية، مثل الليكوبين، مما يجعله يساعد في تعزيز الصحة وتقوية جهاز المناعة، وهو أيضا مصدر جيد للألياف، ومفيد لعملية الهضم.

 

وبالنسبة للمشمش المجفف "المشمشية"، فتكون نسبة تركيز الفيتامينات والمواد المغذية به أعلى الطازج، ولكنه يحتوي على نسبة أعلى قليلا من الكربوهيدرات. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية