رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رسالة تهديد.. قاذفات روسية وصينية تحلقان قرب اجتماع يضم قادة دول من بينهم بايدن

اجتماع كوادا الرباعي
اجتماع كوادا الرباعي في اليابان
Advertisements

أجرت روسيا والصين اليوم الثلاثاء، طلعات جوية مشتركة فوق بحر اليابان وبحر الصين الشرقي، وذلك بالتزامن  مع قمة لقادة دول التحالف الرباعي للحوار الأمني (كواد) في طوكيو.


رد فعل اليابان 


وقال وزير الدفاع الياباني، نوبو كيشي، في تصريحات اليوم الثلاثاء، إن بلاده أبلغت روسيا والصين قلقها البالغ، إزاء الطلعات التي جرت بينما كان قادة الولايات المتحدة والهند وأستراليا واليابان يجرون محادثات حول الأمن الإقليمي.


وأوضح وزير الدفاع الياباني في تصريحاته:"أن قاذفتين صينيتين انضمتا إلى قاذفتين روسيتين في بحر الصين وقامت بطلعة مشتركة وصولا إلى بحر الصين الشرقي، بعد ذلك، أجرت أربع طائرات في المجموع، قاذفتان صينيتان جديدتان حلتا مكان القاذفتين الصينيتين، وقاذفتان روسيتان، طلعة مشتركة من بحر الصين الشرقي إلى المحيط الهادئ".


وأكد نوبو كيشي في تصريحاته أن طائرة استطلاعات قامت بطلعة أيضا قبالة هوكايدو الواقعة شمالا، وصولا إلى شبه جزيرة نوتو، وسط اليابان، الثلاثاء، معتبرا ذلك "استفزازا" بشكل خاص نظرا للقمة في طوكيو.


تعاون روسي صيني 


ومن جانبها أعلنت وزارة الدفاع الصينية أن تسيير الدورية المشتركة للطائرات الصينية والروسية يأتي في إطار التعاون العسكري مع موسكو.


ويشار إلى أن تحالف كوادا هو مجموعة غير رسمية تركز على الأمن وتعود إلى بداية الألفينات. وأصبحت أكثر نشاطا خلال السنوات الأخيرة في إطار الجهود للتصدي إلى نفوذ الصين.

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية