رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الزراعة: حققنا 65% اكتفاء ذاتيًا من محصول القمح

محصول القمح
محصول القمح
Advertisements

قال الدكتور محمد القرش معاون وزير الزراعة والمتحدث باسم الوزارة، نستهدف هذا العام توريد المزارعين ما بين 4.5 الى 5 طن قمح.

مساحة القمح المنزرعة

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" المذاع علي قناة "دي ام سي": أن اجمالي المساحة المنزرعة من القمح المحلس وصلت الي  3.6 مليون فدان.

الاكتفاء الذاتي من القمح

ولفت: نستهدف حصاد 10 ملايين طن من القمح المحلي هذا العام، وبهذا المستهدف نكون حققنا 60 إلى 65% من الاكتفاء الذاتي للقمح.

وقال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، في تصريحات سابقة، إن مشروع توشكى أحد المشروعات التنموية التي يتم تنفيذها لزيادة مساحة الأراضي المنزرعة.

إنتاجية القمح بمشروع توشكى

وأضاف: "مشروع توشكى بمنزلة وادي جديد لمصر يخدم القطاع الزراعي، والمستهدف من هذا المشروع زراعة 500 ألف فدان وحجم المتوقع من الإنتاج مبشر جدًّا يتراوح ما بين 18 إلى 20 إردبًا لـ فدان القمح هذا العام وهو ما يساهم في تحقيق طفرة حقيقية في إنتاجية القمح المحلي".

زيادة مساحات القمح بتوشكي

وتابع: "سيتم التوسع في زراعة مساحات أكبر من محصول القمح في مشروع توشكى الموسم المقبل، لزيادة الإنتاج المحلي".

توجيه الرئيس السيسي

ولفت إلى الرئيس السيسي وجه بتطوير الإنتاجية من خلال استنباط أصناف جديدة من التقاوي تتناسب مع منطقة توشكى لتعظيم فكرة الإنتاج إلى جانب استخدام الأدوات التقنية التي تساهم في تعظيم إنتاجية فدان القمح".

زيادة إنتاجية القمح في 2022

وأشار إلى أن "إنتاجية فدان القمح منذ 10 سنوات كانت 12 إردبًا للفدان وحاليًّا تصل إلى 20 إردبًا للفدان، وهذا يعني العمل على زيادة الإنتاجية وتحقيق مزيد من الاكتفاء الذاتي ودعم الفلاح المصري".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية