رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

زراعة الشرقية: حصاد 48% من مساحات القمح بمراكز المحافظة

حصاد 48% من مساحات
حصاد 48% من مساحات القمح بمراكز المحافظة
Advertisements

شهد  الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أعمال حصاد محصول القمح  بأحد الحقول الزراعية على مساحة 15 فدان بقرية الخضيري التابعة لرئاسة مركز ومدينة ههيا  في حضور المهندس محمد خليفة وكيل وزارة الزراعة وحمدي شامة رئيس مركز ومدينة ههيا وعددًا من المزارعين.

أدار المحافظ حوارًا مفتوحا مع صاحب الحقل للتعرف على إنتاجية الفدان من القمح والأصناف الزراعية المستخدمة والتي تساعد في زيادة الإنتاجية وتحسين حالة المحصول، وتمت الإشارة إلى أن متوسط إنتاجية الفدان بلغت 24 أردب قمح صنف جيزة 171.

وقالت الدكتورة اسماء عبد العظيم المتحدث الرسمى عن محافظة الشرقية أن المهندس محمد خليفة وكيل وزارة الزراعة  واستصلاح الأراضي بمحافظة الشرقية أن إجمالي المساحة المزروعة قمح هذا العام بلغت 423 ألف و222 فدان، بما يقارب 48.5 % من إجمالي المساحة المنزرعة بالمحافظة لافتًا إلى أن متوسط الإنتاج المتوقع للفدان 21 أردب، حيث تم استحداث عدد من الأصناف والتقاوي الجديدة ذات الجودة والإنتاجية العالية (سخا 95 – مصر 3 – جيزة 171 – جميزة 12 – سدس 14) وذلك لزيادة إنتاجية الفدان.

 

أضاف وكيل وزارة الزراعة أن إجمالي المساحة المنزرعة قمح هذا العام بمركز ههيا  8415 فدان أي ما يقارب 56 % من جملة الزمام المنزرع بالمركز حيث يستخدم المزارعون أصناف عالية الإنتاج في زراعة القمح.

 

وجه المحافظ بتذليل كافة العقبات أمام المزارعين في عملية توريد الأقماح للشون والصوامع لتحقيق أكبر كمية توريد هذا العام، مشددًا على ضرورة تكثيف أعمال المتابعة لعملية التوريد مع تفعيل دور اللجان المُكلفة باستلام محصول القمح من المزارعين ومتابعة إجراءات تداول وتسويق الأقماح، والتأكد من جودة الأقماح الموردة وفرض الرقابة اللازمة على حركة تداولها.

 

كما تفقد المحافظ طريقة زراعة محصول الأرز بالسطارة واستمع إلى شرح تفصيلي من الدكتور عمر عبد اللطيف بمعهد بحوث الهندسة الزراعية، وتمت الإشارة إلى أن زراعة الأرز تتم من خلال تجهيز الأرض وحرثها جيدًا ثم تسويتها بالليزر وإلقاء بذرة جافة في الأرض الجافة ويتم متابعة الحقول المنزرعة بهذه الطريقة من قبل باحثي مركز البحوث الزراعية بالتعاون مع مهندسي الإرشاد الزراعي بالمديرية لنقل التوصيات الفنية الخاصة بالمحصول إلى المزارعين وذلك لزيادة إنتاجية الفدان لتصل إلى 5 طن والمساهمة في توفير تكاليف الزراعة وترشيد استخدام المياه اللازمة لعملية الري وكميات التقاوي اللازمة لعملية الزراعة.

أعرب المزارعون عن سعادتهم لتواجد المحافظ بينهم ومشاركتهم فرحتهم بحصد سنابل الذهب الأصفر والذي يُعد أحد المحاصيل الهامة والإستراتيجية والتي تعتمد عليه الدولة بشكل كبير في سد احتياجات المواطنين من الغذاء.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية