رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حلاوة روح!

إذا دقَّقتَ قراءة قصائد الغزل القديم بنوعيه: العُذري/ الإباحي، وصولًا إلى أغانى عمرو دياب وتامر حسنى ومحمد حماقى وغيرهم من مطربي الرومانسية في زمننا المعاصر، فلنْ تجدَ إلا كلامًا يُشبهُ بعضُه بعضًا. جميعُ الشعراء والمُتشاعرين مفتونون بجمال خارجىٍّ، تارة بالعيون، وتارة بالخدود، وتارة بالقوام الممشوق، وتارة بالشعر والرموش، وتارة بالسيقان، وتارة بالبطن، وتارةً بما لا يصحُّ ذكره والإفصاح عنه هنا، تلميحًا أو تصريحًا!

 

بدورها.. لعبتْ المرأة دورًا كبيرًا في رواج هذه الحالة الشعرية بتنويعاتها المُختلفة من: الجاهلية الأولى وصولًا إلى القرن الواحد والعشرين وحتى يومنا هذا وحتى يقومَ الناس لرب العالمين، وارتضتْ وخضعتْ لأن تكون سلعة في مزاد الشعراء والمطربين والمهرجين. تميلُ المرأة دائمًا إلى مَنْ يصفها بـ"الجميلة"، لا سيَّما إنْ لم يكنْ لها من الجمال نصيبٌ، وتعلنُ الحرب هوجاءَ شعواءَ على من يُقللُ من هذا الجمال المزعوم!

 

ها هو: النابغة الذُّبيانى يُخصِّصُ أبياتًا يتغنَّى خلالها في وصف فم حبيته، وكذلك عنترة الذي تمنَى تقبيلَ السيوف في الحرب إذا ما انعكس عليها ثغرُ عبلة المُتبسمُ، دلالة على افتتانه به، حتى لو كان في ذلك قطعُ عُنقه في ميدان المعركة. أما امرؤ القيس فكان مفتونًا بساقى محبوبته، بعكس الأعشى الذي كان مُغرمًا في صديقته بشِعرها المُتهدِّج.

 

الغزل الإباحي

 

التغنَّي بمفاتن المرأة لم يختفِ أيضًا من شعراء صدر الإسلام، وبقيتْ الظاهرة على حالها، لم يمنعها خجلٌ، ولم يصادرْها حياءٌ، بل ظهر نوع جديد من الغزل بمرور الوقت، وهو الغزل الإباحي، وكان أشدَّ جرأة وأكثرَ ابتذالًا، وبعض ألفاظه أشبه بـ أغانى حموبيكا وشاكوش وعمر كمال المعروفة إعلاميًا وشعبيًا بـ أغاني المهرجانات!

 

في العصر الأموي تنامى عِشقُ الجسد عند شعراء تلك الفترة، وكانتْ المرأة النموذج عندهم تلك السمينة، ضخمة العجز، ثقيلة الأرداف، أو كما وصفها عمر بن أبي ربيعة بـ "البقرة"، وهو وصف توارثته بعضُ المجتمعات حتى الآن، وبدا واضحًا في الأجزاء الأولى من مسلسل الكبير، حيث كان عمدة المزاريطة ينعت زوجته بـ"البقرة"؛ تدليلًا لها، رغم قصرها ونحافتها! ابن أبي ربيعة لم يكن بدعة في زمانه، فقد سارَ على نهجه قيس بن الملوح، حتى أصابه الجنونُ والشططُ والخَرَفُ بعدما تزوجت ليلى غيره. أما جريرٌ فإنه كانَ عاشقًا ولهانًا مُتيمًا بعينىِّ حبيته، حتى صارَ شعرُه فيهما مَضربَ الأمثال عندما نظم: إنَّ العيونَ التي في طرفِها حورٌ قتلننا ثم لم يُحيين قتلانا.

 

فى العصر العباسى، ورغم توهج الحالة الأدبية والإبداعية خلال هذه الحقبة إلا أن التغزُّل في النساء ظلَّ جسديًا حسيَّا، وأبقى على تعامله مع المرأة باعتبارها جسدًا بلا روح، كائنًا خاملًا لا جدوى من وجوده إلا للمتعة حلالًا كانتْ أمْ حرامًا. ها هو فراس الحمداني المُعتقلُ في سجن الروم لا يزال مشغولًا بحبيبته، ويمتدحُ مفاتنها الجسدية. ورغم ما عُرف عن المتنبى من عداوة للنساء، فإنه تورَّط ووقع في الفخ ذاته عندما أنشد: وما كنت ممّن يدخل العشق قلبه/ ولكن من يُبصرْ جفونك يعشقِ!  

 

أما أبو نواس فكان مفتونًا بجميع تفاصيل وجه محبوبته حيث أشعر: تمَّتْ وتمَّ الحُسنُ في وجهها فكلِّ شيءٍ ما خلاها مُحالُ، ويبدو أن الأخيرَ لم يكن في وعيه-كعادته دائمًا- عندما نظمَ هذا البيتَ تحديدًا!

 

وفى العصر الحديث، فإنَّ ما نظمَه نزار قباني في قصائده عن النساء يؤكدُ أن الظاهرة ازدادت ابتذالًا وتدنيًا، ولم يغادرْ الغزلُ جغرافيا الجسد وتضاريسَه، وهو ما يتضح في تلك الكلمات: لم أزلْ منْ ألفِ عام، أحملُ الأنثى على ظهري، وأرسيها على برِّ السَّلام، كنتِ يا سيدتي خرساءَ قبلي، وبفضلي صار "..." يُجيدان الكلامَ، وبدوني لن تري في كتب التاريخ، عفراءَ وليلى، أو ترى هندًا ودعدًا، وبدوني لم يكنْ ثغرُك مرسومًا كخطِّ الاستواء.

 

الجمال والمجتمع الذكوري

 

وفي الوقت الذي تعالى فيه صوتُ المرأة في المجتمع المصري، زعمًا بأنَّ البنت زى الولد، مهيَّاش كمالة عدد، وازدادتْ وتيرة المطالبات بإنصافها وتمكينِها، فبلغتْ القضاءَ والوزارة، لم تختفِ هذه النوعية من الأشعار، وظلتْ الأغانى الرومانسية -على حالها- تخاطبُ جسدَ المرأة، ولا ترى في الأنثى إلا ضحكة مُنعشة أو عيونًا مُدهشة أو نزوة طائشة، مثل: أغنية عمرو دياب: اللي عنده ضحكة زي ديَّا/ واللي لون عيونه مش عادية/ ييجي هنا جانبي ييجي ليَّا/ احكي له اللي شفته أنا بعنيَّا.

 

ومن الهضبة إلى تامر حسنى الذي يتغنَّى دون غيره من أبناء جيله بالشفايف وما دونها: وأجمل حاجة وأحلى ما فيكى/ شفايفك/ همسك كل ما فيكى/ عليكى مَشية/ الله يخليكى/ بالراحة عليَّا. محمد حماقى لم يكنْ أكثرَ حِكمة من سابقيه، بل أبدى استعداده بأن يُضحى بعمره من أجل جميلته: واللي راضي راضي أموت كمان/ بس ابقى جنبه/ يعني أديله عمري/ طيب من باب الاحتياط!

 

هذه الحالة الفنية انعكستْ على المجتمع بكامل تفاصيلها، فتركز اهتمامُ الأنثى على إبراز جمالها، إنْ وُجدَ، فإنْ لم تكنْ جميلةَ ادّعتْ الجمالَ، من خلال الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل، ويكفى مثلًا أن تعلم أن فاتورة واردات مصر من مُستحضرات التجميل والعناية بالشعر وأشياء أخرى خلال العام الواحد تكسر حاجز الـ3 مليارات جنيه في حدودها الدنيا، ومن بين ما تشتمل عليه: حواجب ورموش وشعر صناعي، فضلًا عن الملايين التي يتم إنفاقها في مراكز التجميل داخلَ مصر وخارجها، على عمليات النفخ والشفط والقصِّ واللزق.. وما خفي كان أعظم!

 

وفى المقابل.. ندرَ أن تضبطَ امرأة واحدة تنفقُ من مالها بسخاءٍ على الارتقاء بسلوكها وتنمية قدراتها الذهنية والعقلية وتأهيل نفسِها، لتكونَ زوجة مثالية، وأمَّا رؤومًا، وإنسانة نموذجية. وفي عقود الزواج يدفعُ الأهلُ ببناتهم لأعلى سعر ولمن يدفعُ أكثر، ولمن يُوقِّع صاغرًا على أرقام خرافية من المُقدَّم إلى المُؤخَّر وما بينَهما، وليس لمن يرتضونَ دينه وأخلاقه!
 

أمامَ تلك القناعات الزائفة والمُعادلات المادية الرخيصة ارتضتْ المرأة العربية بصفة عامة، والمصرية بصفة خاصة لنفسها أن تبقى عبر التاريخ، باستثناءات قليلة- إنسانًا بلا روح أو عقل، تغضبُ وتثورُ لأتفهِ سببٍ، وتطلبُ الطلاقَ لأتفهِ سببٍ، وتُخربُ البيت لأتفهِ سبب، وتُهرعُ إلى محكمة الأسرة لأتفه الأسباب، ثمَّ تُبرئ نفسَها من كلِّ شيء، وتدَّعى المظلومية وسط مجتمع ذكورىٍّ لا يرحمُ ضعفَها وقلةَ حيلتها، وهوانَها على الرجال المُتوحِّشين!

 

 

الجمالُ ليس حجرَ الزاوية في إقامةِ علاقة إنسانية أو أسرية هادئة ودافئة ومستمرة ومُثمرة، ولا يجبُ أن يكونَ السببَ الوحيد لاختيار الحبيبة/ الزوجة؛ فما أكثرَ الجميلاتِ المُطلقاتِ اللاتى يتجولنَ في أروقة المحاكم ويتسكعنَ في الشوارع وعلى الكافيهات، بعدما خرَّبنَ بيوتًا ودمَّرنَ أسرًا، وشرَدنَ أطفالًا.. هل تدرون لماذا؟ الإجابة تجدونها في الأغنية الاستثنائية حلاوة روح بصوت حكيم: "ده عشق الجسد مش دايم، لكن اللي دايم حلاوة روح".. فارتقوا بأرواحكم.. رجالًا ونساءً؛ يرحمْكم اللهُ.

Advertisements
الجريدة الرسمية