رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصحة تبدأ مسح صحي لقياس نسبة تغطية لقاح كورونا في المحافظات

لقاح فيروس كورونا
لقاح فيروس كورونا

سجلت أعداد الإصابات بفيروس كورونا انخفاض في أعداد المصابين خلال الأيام الماضية حيث انخفضت عن ٢٠٠٠ إصابة خلال الأسبوع الماضي.

وأكدت وزارة الصحة انخفاض نسب الإشغال بالمستشفيات لمرضى فيروس كورونا فضلًا عن انخفاض أعداد مرضى العزل المنزلي بنسبة 41.9%.

بروتوكول علاج كورونا 

وأكدت وزارة الصحة توفير مخزون كاف من الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة للمرضى بالإضافة إلى استمرار المرور الدوري الرقابي على المستشفيات من خلال لجان مختصة من قطاعات الوزارة، للتأكد من توافر القوى البشرية ومتابعة مستوى أداء الفرق الطبية، فضلًا عن متابعة تطبيق بروتوكول علاج فيروس كورونا، والتأكد من توافر مخزون استراتيجي من الأدوية والمستلزمات الطبية.

المسح الصحي

وكشفت وزارة الصحة عن إجراء المسح الصحي بمحافظات الجمهورية الخاص بقياس نسبة التغطية بلقاح فيروس كورونا خلال شهري فبراير ومارس 2022، للتأكد من تحقيق المستهدف من تطعيم المواطنين بجانب  تسهيل منظومة التسجيل الإلكتروني على الموقع الخاص بالوزارة لتلقي لقاح فيروس كورونا.

وتتابع وزارة الصحة تطعيم المواطنين من مختلف الفئات العمرية بلقاح فيروس كورونا بجميع جرعاته ( أولى، ثانية، تنشيطية) بمحافظات الجمهورية من خلال الفرق الثابتة والمتحركة.

وأكدت توافر كافة أنواع اللقاحات التي تتناسب مع كافة المراحل العمرية والحالة الصحية للمواطنين.

وأوضحت وزارة الصحة إتاحة إمكانية تلقي المواطنين الجرعات الثانية والتنشيطية من لقاح فيروس كورونا خلال شهرين من تلقي الرسالة النصية الخاصة بتحديد الموعد.

الجرعة التنشيطية 


وأكدت وزارة الصحة إمكانية تغيير مكان تلقي الجرعة التنشيطية حال الرغبة من خلال الاتصال بالخط الساخن للوزارة وطلب التغيير.

وأشار ت إلى استمرار تقديم التوعية للمواطنين من خلال الفرق الطبية المدربة بمراكز التطعيمات وفرق التواصل المجتمعي المنتشرة بالمحافظات، وإتاحة خدمة التسجيل الفوري لتلقي لقاح فيروس كورونا من خلال مراكز التطعيمات بالمحافظات، مشيرة إلى اختصار خطوات التسجيل على الموقع الالكتروني للوزارة الخاص بتلقي اللقاحات، تيسيرًا على المواطنين.

وقدمت وزارة الصحة نصائح للمواطنين عند الإصابة بفيروس كورونا منها:

١-عدم القلق والخوف.
٢-اعزل نفسك من ٥ إلى ٧ أيام واحصل على قسط وفير من النوم
٣-ارسل رسالة لرقم العزل المنزلي ١٤٤٠
٤- الإكثار  من شرب السوائل والمياه
٥-استخدام مخفضات الحرارة والمسكنات عند اللزوم فقط.


ونصحت وزارة الصحة المواطنين عند  الشعور بالأعراض التالية يجب الذهاب لأقرب مستشفى وتشمل الأعراض:
١- ضيق التنفس
٢- انخفاض الأكسيجين عن ٩٢
٣- اضطراب في درجة الوعي
٤-ارتفاع في درجة الحرارة لا يستجيب لمخفضات الحرارة لمدة ٤٨ ساعة

أوضحت وزارة الصحة ان فترة القدرة على نقل عدوى الإصابة بفيروس كورونا للآخرين كما  تنتهي فترة العدوى بعد ٥ أو ٧ أيام بشرط زوال ارتفاع درجات الحرارة حتي لو استمرت الكحة والرشح بعد ٧ أيام.


وأكدت أنه يتم  الشفاء من فيروس كورونا بعد اختفاء الأعراض.

وتوقعت وزارة الصحة استمرار انخفاض معدل الإصابة خلال ٣ أسابيع قادمة في ظل التوسع في حملات تطعيم المواطنين بلقاح فيروس كورونا بجانب قرب انتهاء موسم الشتاء.

وتستمر وزارة الصحة  رفع الاستعدادات بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

فيما  خصصت عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية