رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أخبار الاقتصاد اليوم: 15% زيادة في أسعار الأدوات المنزلية.. وطرح جديد لشقق الإسكان المتميز

الأجهزة المنزلية
الأجهزة المنزلية
Advertisements

شهدت الساعات الماضية عددًا من الأحداث الاقتصادية المهمة التي تناولتها بوابة "فيتو" في القطاعات الاقتصادية المختلفة، ومن بينها البورصة والعقارات والبنوك والقطاع التجاري، وأبرزها:

 

بالتفاصيل.. الإسكان تطرح مرحلة جديدة لشقق الإسكان المتميز

تستعد وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية لطرح مرحلة جديدة من شقق "الإسكان المتميز" بمدينة رشيد الجديدة، وذلك بنظام التمويل العقاري وفقًا للمبادرة الجديدة التى أطلقها البنك المركزي لدعم التمويل العقاري بفائدة 3% والتقسيط على 30 سنة.

 

وشروط الحجز كالتالي:

- لا يحق للمتقدم أو للأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد، وألا يكونوا قد استفادوا من مبادرات التمويل العقاري الصادرة من البنك المركزي بقرارات مجلس إدارته بتاريخ فبراير 2014 أو بتاريخ ديسمبر 2019 وتعديلاتهما، ويقر المتقدم بصحة البيانات والمستندات المُقدمة منه عند الحجز.

 

كيف تحقق السندات الخضراء مستهدفاتها في مشروعات الطاقة المتجددة؟

السندات الخضراء هي صكوك استدانة تصدر للحصول على تمويل يختص بالمشاريع المستدامة المتعلقة بالبيئة والمناخ، وذلك تشجيعًا على الحفاظ على البيئة، مثل مشاريع الطاقة النظيفة، والحفاظ على المناخ، والإدارة المستدامة للنفايات، وغيرها، كما تختلف السندات الخضراء عن غيرها في أنها تخلق التزامًا بإنفاق التمويل الناتج عنها في مشاريع خضراء.

وتستهدف السندات الخضراء الاستخدام المحدد للأموال التي تتم الحصول عليها لمساندة تمويل مشروعات معينة، هو الذي يميز السندات الخضراء عن السندات التقليدية، حيث يقيّم المستثمرون الأهداف البيئية المحددة للمشروعات التي تهدف السندات إلى مساندتها.

- تتيح لمصدريها الوصول إلى مستثمرين جدد، وهو ما يجعل هؤلاء المصدرين أقل اعتمادًا على أسواق معينة.

 

هيرميس تطلق نسخة متطورة من منصة التداول الإلكتروني «EFG Hermes One»

أعلنت المجموعة المالية هيرميس، أمس الخميس، وهي المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة، عن إطلاق إصدار متطور من منصة التداول الإلكتروني «EFG Hermes One» خلال فعاليات مؤتمر «RiseUp 2021».

ويتضمن الإصدار المتطور باقة متنوعة من خدمات الوساطة في الأوراق المالية، بالإضافة إلى التسجيل من خلال عملية رقمية بالكامل، مدعومة بمنصة دفع إلكترونية، وغيرها من الخدمات الأخرى، وذلك من خلال واجهة مستخدم جديدة ومتطورة.

وفي هذا السياق أعرب سامح عصران نائب رئيس قطاع الوساطة والرئيس المشارك لقطاع السمسرة في مصر بالمجموعة المالية هيرميس، أن إعادة إطلاق «EFG Hermes One» يأتي في مرحلة حاسمة في مسيرة سوق رأس المال المصري، حيث تشهد أسواق الأسهم انتعاشًا ملحوظًا مدعومة بارتفاع نشاط العملاء الأفراد، وتعد المنصة الجديدة بمنزلة تأكيد التزام المجموعة المالية هيرميس بتوفير تجربة غير مسبوقة لعملائها في مجال الخدمات الرقمية للوساطة. 

فضلًا عن مساعي الشركة للتوسع في قاعدة العملاء الأفراد، وتتطلع المجموعة المالية هيرميس إلى ترسيخ مكانة «EFG Hermes One» باعتباره أحد الحلول المتكاملة في مجال الوساطة وذلك عبر تعظيم الاستفادة من أوجه التكامل بين مختلف عمليات الشركة، وهو ما سيساهم في تعزيز مكانتنا الرائدة في مجال تكنولوجيا الخدمات المالية (Fintech).

 

15 % زيادة في أسعار الأدوات المنزلية

قال فتحي الطحاوي، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية بالقاهرة: إن هناك ارتفاعًا يتراوح ما بين ١٠ إلى ١٥% في الأسواق.

وأرجع نائب رئيس الشعبة هذه الارتفاعات لـ: ارتفاع تكاليف الشحن، وزيادة الأسعار العالمية، وارتفاع أسعار البضائع المستوردة من الخارج.

وشدد على ضرورة الاهتمام بالتصنيع المحلي خلال الفترة الأخيرة للتغلب على زيادة الأسعار ومواجهة أي أزمات طارئة في الطاقة أو غيرها عالميا.

ولفت إلى أن هناك اتجاهًا نحو التحول للعمل بالطاقة البديلة من الغاز بديل الفحم الذي كان يعتمد عليها في المصانع الخارجية.

 

اتحاد الصناعات: فوز 12مرشحًا في انتخابات غرفة الصناعات الغذائية

أعلن اتحاد الصناعات المصرية نتيجة انتخابات غرفة الصناعات الغذائية طبقًا لقانون الاتحاد رقم 70 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية للدورة الانتخابية 2021-2025 حيث جرت الانتخابات علي مقاعد الفئة الصغيرة

حيث تقدم للترشح عدد 5 بحضور عدد 179 من الجمعية العمومية بالقاهرة والإسكندرية وبمراجعة الاصوات تبين أن عدد الاصوات الصحيحة 177 صوت وعدد الأصوات الباطلة 2.

 

مصطفى الجلاد: النافذة الموحدة ستساهم في تسهيل إجراءات التصدير

أكد  المهندس مصطفى الجلاد الخبير الاقتصادي أن النافذة الموحدة ستساهم في تسهيل إجراءات التصدير والاستيقاظ من خلال تسهيل وتسريع العملية الجمركية وخفض الوقت الخاص في بقاء البضائع والشاحنات في الجمارك.

وتابع أن منظومة النافذة الجمركية الموحدة أصبحت أسهل وأسرع من خلال حفظ جميع الأوراق من خلال المنظومة الإلكترونية والتي يمكن من خلالها الإفراج عن الشحنات  خلال 48 ساعة

وأشار إلى  أن  الصناعة المصرية تتميز بسمعة جيدة بالاسواق الخارجية، لافتًا إلى أن  المنتج المصري يستطيع منافسة المنتجات  الصينية والذي يغزو العالم كله خاصة بسبب انخفاض سعره.

 

زيادة الصادرات لـ١٠٠ مليار دولار

وأوضح الجلاد أن توجه الدولة خلال الفترة لزيادة الصادرات إلى١٠٠ مليار دولار اتجاه إيجابي ويشجع القطاع الصناعي علي  مزيد من الفرص التصديرية  حيث سيكون هناك طفرة غير مسبوقة في الصادرات الفترة المقبلة وزيادتها

وأشار إلى أهمية برنامج المساندة التصديرية، مشيرًا إلى أن هناك فرصًا تمويلية بشكل جيد من قبل البنوك في مصر للمستثمرين والمصنعين خاصة الصغار والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي تعد القاطرة التي ستجذب الاقتصاد إلى الأعلى.

وأضاف الجلاد، أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية والتصديرية التي يمكن أن تنافس بها المنتجات الصينية التي تتميز بها مصر عن الصين، منها مصاريف الشحن والتي يمكن أن تكون افضل وأقل في حالة التصدير من مصر بدلًا من الصين التي تحتاج إلى مصاريف شحن أكثر.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية