رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مجلس الشيوخ التشيكي يعلن عجز الرئيس عن أداء مهامه

رئيس التشيك ميلوس
رئيس التشيك ميلوس زيمان
Advertisements

 أكد ميلوس فيسترسيل رئيس مجلس الشيوخ التشيكي، انه يجب الاستعداد للتصويت في التشيك ونقل السلطة بعد عجز رئيس البلاد ميلوس زيمان عن أداء مهامه بسبب وضعه الصحي. 

البرلمان 

وقال فيسترسيل، أن رئيس البلاد ميلوس زيمان عاجز عن أداء مهامه بسبب وضعه الصحي، ويتعين على البرلمان الاستعداد للتصويت على نقل سلطاته وفق الدستور.

 

واستشهد رئيس مجلس الشيوخ التشيكي برد المستشفى الخطي على طلب مجلس الشيوخ: "يؤكد المستشفى العسكري الجامعي أن الرئيس ميلوس زيمان عاجز عن أداء مهامه بسبب حالته الصحية".

 

ونقل زيمان (77 عامًا) إلى المستشفى في 10 أكتوبر الجاري غداة الانتخابات التشريعية.

 

والرئيس مكلف دستوريًا بتعيين رئيس الحكومة الجديد، ويعرقل غيابه نتيجة هذه الانتخابات التي شهدت هزيمة رئيس الوزراء المنتهية ولايته الملياردير الشعبوي أندريه بابيس، بفارق ضئيل أمام ائتلافين جمعا خمسة أحزاب ليبرالية ووسطية ويمينية.

 

مجلس الشيوخ 

وأضاف رئيس مجلس الشيوخ: "نظرًا لطبيعة مرضه فإن التكهن بشأن حالته الصحية على المدى الطويل غير مؤكد.. احتمال استئناف مهامه في الأسابيع المقبلة مستبعد".

 

وكان لقيا شخصين مصرعهما جراء تصادم قطاري ركاب في جنوب غربي جمهورية التشيك.

 

وأكدت وكالة الأنباء التشيكية ČTK أن الحادث وقع قرب مدينة دوماجليتسه وخلف قتيلين و38 جريحا على الأقل سبعة منهم في حالة حرجة.

 

ونقلت الوكالة عن متحدث باسم خدمة الإطفاء الإقليمية قوله إن عشرات رجال الإنقاذ ومروحيات وسيارات إسعاف هرعوا إلى موقع الحادث.

 

الإشارة الحمراء

بدوره، صرح وزير التجارة والنقل التشيكي كاريل هافليتشيك بأن الحادث وقع، حسب المعطيات الأولية، نتيجة تجاوز سائق أحد القطارين الإشارة الحمراء، مقرا بإصابة نحو 50 شخصا.

 

ووصف الوزير الوضع بأنه خطير، مؤكدا أنه يتوجه حاليا إلى موقع الحادث.

 

يذكر أن اتهم الرئيس التشيكي السابق فاتسلاف كلاوس، حكومة بلاده بمحاولة التخويف بتهديد "وهمي" جديد بعد توجيه اتهامات إلى روسيا.

 

وأشار كلاوس، الذي تولى الرئاسة منذ 2003 إلى 2013، إلى أنه "لم يعتقد يوما أنهم سيعودون إلى فترة الخمسينيات من القرن الماضي، أي الاستماع إلى "إذاعة النظام" وتصريحات سياسيين تشيكيين رفيعي المستوى"، وفقا لما نقلته صحيفة "ليدوفسكي" التشيكية.

 

وأضاف كلاوس: "لو أعيد انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، لما كان أحد أثار أرشيف قضية التفجيرات في مستودع الذخيرة في منطقة فربتيس".

 

الرئيس التشيكي السابق

وقال الرئيس التشيكي السابق "إن حكومتنا والمعارضة الزائفة المرتبطة بها تدرك أنه من المستحيل تخويف الناس بفيروس كورونا إلى ما لا نهاية، وبالتالي فهم يبحثون بشدة عن تهديدات ملفقة أخرى لإبقاء الناس في مأزق".

 

وخلص كلاوس إلى أن "السياسيين يعرفون أن التعامل مع الأشخاص الخائفين أسهل".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية