رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

9 نصائح تجنبك الإصابة بأمراض القلب

أمراض القلب
أمراض القلب
Advertisements

أمراض القلب من الأمراض المزمنة، التى تجبر صاحبها على تناول الدواء فى مواعيد وإتباع نصائح الطبيب المعالج، لتجنب مضاعفات أمراض القلب، ويحرص بعض الأشخاص على تجنب الإصابة بأمراض القلب من خلال اتباع العادات الغذائية الصحية.

ويقول الدكتور جمال شعبان أستاذ كهرباء القلب وعميد معهد القلب سابقا، من خلال صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، إن سر الوقاية من أمراض القلب يكمن فى تناول الطعام القليل مع الحركة الكثيرة والابتعاد عن التدخين والمخدرات، والحفاظ على مستويات الضغط والسكر والكوليسترول بالدم، والحفاظ على الصحة النفسية بعيدا عن التوتر وضغوطات الحياة.

وأضاف “شعبان”، أن هناك 9 نصائح تساعد فى الوقاية من الإصابة بأمراض القلب، منها:
 - تناول الطعام باعتدال، فالمعدة بيت الداء نأكل لنعيش ؛ لا نعيش لنأكل ولو تأملنا  “نحن نقوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع” لوجدناها جامعة للمعنى الصحيح أي لا نشبع الشبع الزائد الذي يضر ولا ننتظر حتى يبلغ بنا الجوع مبلغا عظيما ؛ لذلك الاعتدال وعدم الإسراف هو الأصل في كل شيء، كذلك يجب الإفطار كل ما تشاء به واجعله وجبتك الأساسية أما العشاء فينبغي أن يكون خفيفا جدا ولا تنم بعد وجبتك مباشرة انتظر ساعتين حتى لا تضر قلبك أو مخك.

تناول الأكلات المهمة

- تناول الأكلات المهمة ويفضل الأكل النباتي مع قليل من الحيواني، وخلق الله الإنسان من تراب فالعناصر الموجودة في التربة رائعة للجسم كالتمر وزيت الزيتون والتين واحذر أن تضعه على النار لأنه يتحول لسمن إذ تمت هدرجته.

- الحركة بركة، إن الحياة التي نحياها صارت سريعة وسهلة لم تعد الحركة موجودة كالسابق، ولو تأملنا في ديننا لوجدنا معظم عباداتنا مبنية على الحركة فالصلاة ركوع وسجود وقيام والعمرة والحج طواف وسعي ومشي لمنى وغيرهما من الحركات وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بمشي الهرولة، والقلب ينشط مع الحركة وعضلاته تقوى وشرايينه تتمدد.

- الكرش ممهد لأمراض القلب والسمنة والكوليسترول وانخفاض  القدرة الجنسية، لذا علينا التخلص منه، والحركة مع توازن الطعام تعمل على انخفاضه.
- الإمتناع عن التدخين، المدخن الأول والمدخن الثاني “السلبي” التدخين بيد الآخر هذا يجعل الشخص الغير مدخن مدخن  وهذا يعرض القلب للخطر.

- الإمتناع عن المخدرات، لا بد من المكاشفة حتى نستأصل هذا الفعل فهناك من يتناول المخدرات كالحشيش والبانجو وتناول الحبوب مما يضر القلب كثيرا ويعرض حياة صاحبها للخطر.

تناول فيتامين سي

- عدم تناول الإسبرين بدون إشراف طبى فهو خطر على الصحة والقلب.

- تناول فيتامين سي، إن وجد طبيعيا فهو الأفضل كبرتقالة أو جوافة أو ليمون يساعد في الوقاية من أمراض القلب ويحسن المناعة.

- التخلص من سموم القلب، تخلصنا من سموم الجسد لذا علينا كذلك التخلص من سموم القلب كالبغض والحسد والكره وحب هزيمة الآخر، ولا بد من بناء لياقة روحية عالية فليصم قلبك عن أدرانه وشوائبه من الشحناء والبغضاء التي تحرق القلب وتعصف به.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية