رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لهذه الأسباب.. طبيب يحذر من الإصابة بمتلازمة القلب المنكسر | فيديو

متلازمة القلب المنكسر
متلازمة القلب المنكسر
Advertisements

كشف الدكتور أحمد فتحي العميد الأسبق لمعهد القلب، عن تفاصيل الإصابة بمتلازمة القلب المنكسر، والتي تأتي في صورة خلل بعملية ضخ الدم إلى القلب نتيجة للتوتر الزائد أو بسبب الضغط أو الألم العاطفي.

 

متلازمة القلب المنكسر

وأوضح فتحي خلال لقاء أجرته معه فضائية "إكسترا نيوز"، أن متلازمة القلب المنكسر، لا تستمر طويلا مع المريض إلا في حالات نادرة، حيث أنها تصيب الشخص مدة ثلاثة أسابيع أو شهر ومع المتابعة العلاجية تختفي آثار هذه المتلازمة إلا في بعض الحالات النادرة، متابعا: "هناك احتمالية مضاعفات ولكن نسبتها قليلة للغاية".

انتشار فيروس كورونا

وأكد أنه في خلال عام 2020 نسبة تشخيص متلازمة القلب المنكسر تضاعفت مرة أو مرتين، نتيجة لوجود أزمة فيروس كورونا المستجد، والضغط النفسي والبدني والاقتصادي الذي تعرض لها العالم جراء هذه الجائحة.

وأوضح فتحي أن متلازمة القلب المنكسر هو مرض غير شائع، وتم توصيفه عام 1990 في اليابان، ويأتي كنتيجة للضغوط التي يتعرض لها الجسم أو المخ والتي تؤثر على عضلة القلب وضربات القلب وشرايين القلب.

جدير بالذكر أنه ويتسبب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة في فصل الصيف في إجهاد المواطنين، خاصة أصحاب الأمراض المزمنة ومرضى القلب منهم، نظرا لأن الحر الشديد يمكن أن يسبب إجهاد مستمر على عضلة القلب.

كما تسبب الحرارة الشديدة  عرق  غزير مما يسبب فقدان الجسم للصوديوم والبوتاسيوم المهمين لعمل عضلة القلب بشكل سليم، ويزبد من لزوجة الدم، ويجعل المريض معرض أكثر لحدوث جلطة بالقلب.

ووجه الدكتور هاني مهنى أخصائي جراحة القلب والصدر نصائح لمرضى القلب في ظل الموجة الحارة التي تشهدها البلاد لمنع حدوث جلطات أو تؤثر عليهم سلبا وتشمل تلك النصائح:

١- تجنب التعرض إلى الشمس مباشرة  ويجب التواجد في أماكن جيدة التهوية.

 

٢- تفادي حدوث إجهاد حرارى وضربة شمس نتيجة المشي في وقت الظهيرة والتعرض للشمس مباشرة.

 

٣- يجب شرب كميات كافية من الماء والسوائل والعصائر والاقلال من القهوة والنسكافيه والمشروبات المنبهة.

 

٤- تجنب ممارسة أي مجهود بدني أو حمل أوزان ثقيلة في أوقات الحر الشديد

 

٥- ارتداء ملابس قطنية فضفاضة تضمن تهوية جيدة للجسم وتمتص العرق.


٦- تناول طعام قليل الدسم مع الكثير من الخضراوات والبروتين والمشويات والبعد تماما عن الطعام المقلى. 
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية