رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كم عدد صفحات سورة البقرة وفضل قراءتها في قيام الليل ؟

فيتو
Advertisements
عدد صفحات سورة البقرة.. تعد البقرة من أطولُ السور في كتاب الّله، وثاني سورةٍ في ترتيب المُصحف بعد سورة الفاتحة، وعددُ آياتها مئتان وستٍ وثمانون آية، تتخلّلُها آية الكرسي: أعظم آية في كتاب الله، وفيها أطول آية في القرآن الكريم وهي آية الدَّين .


عدد الصفحات
وعدد صفحات سورة البقرة 48 صفحة، وهي من السور المدنية وسُمّيت كذلك نسبةً إلى ورودِ قصّةِ بقرةِ بني إسرائيل فيها، والّتي أمرهم نبي الله موسى -عليه السلام- بذبحها.

فضل خواتيم البقرة
وورد في فضل خواتيم سورة البقرة حديثٌ عن النبيّ عليه الصلاة والسلام يرويه ابن عباس رضي الله عنه، أنّ ملكاً جاء النبيّ فسلّم عليه، ثمّ قال: (أبشِرْ بنوريٍنِ أوتيتهما لم يؤتهما نبيٌّ قبلك، فاتحةُ الكتابِ وخواتيمُ سورةِ البقرةِ، لن تقرأَ بحرفٍ منهما إلّا أُعطيتَه).

وفي حديثٍ آخر أنّ النبيّ  عليه الصلاة والسلام  قد أُعطي ثلاثة فضائل ليلة الإسراء والمعراج، فكان من ضمنها خواتيم سورة البقرة، وفي ذلك بيانٌ لفضل الآيات الكريمات في سورة البقرة، ودلالةٌ على فضل أخذ المسلم بها، وحسن تدبّرها وفقهها.

ولقد ذكر أهل العلم أنّ المسلم إن قرأ عشر آياتٍ من سورة البقرة، ثلاثةٌ منهنّ من ختام السورة، كنّ له حِصناً حصيناً، ودرعاً واقياً بإذن الله من كلّ شرٍّ وبأسٍ.

أوقات تلاوة خواتيم سورة البقرة
 ورد أنّ خواتيم سورة البقرة تُقرأمع أذكار المساء، قال النبيّ عليه السلام: (الآيتانِ مِن آخرِ سورةِ البقرةِ، مَن قرَأ بهِما مِن ليلةٍ كفَتاه) فقيل في كفتاه أنّهما كفتاه كلّ سوءٍ، أو كفتاه شرّ الشيطان، وقيل إنّهما أجزأتاه؛ أي أجزأتا قارئهما عن قيام الليل أو تلاوة القرآن، أو أجزأتاه في أمور الاعتقاد ممّا يشتملان عليه من معاني الإيمان والأعمال الصالحة.

فضائل عامة لسورة البقرة
سورة البقرة هي أطول سورةٌ في القرآن الكريم، ولقد ورد في فضلها أحاديث صحيحة عن النبيّ عليه السلام، فيما يأتي بيانٌ لبعض تلك الفضائل:

نفور الشيطان من البيت الذي تُتلى فيه سورة البقرة، وكذلك تُبعد السحر والسحرة كما أخبر النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.

جعلتا سورتا البقرة وآل عمران غمامتان تظلّان صاحبهما من حرّ يوم القيامة؛ لفضلهما.

 ورود آية الكرسيّ في سورة البقرة، وهي آيةٌ عظيمةٌ أوصى النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- لفضلها أن تُقرأ بعد كلّ صلاةٍ.

القصص الواردة في سورة البقرة
ذكرت قصة الاستخلاف في الأرض وسجود الملائكة لسيّدنا آدم .

فصّلت قصص بني إسرائيل من بداية نجاتهم من فرعون وخروجهم من أرضهم وكذلك طلبهم للسُّقيا والطعام من موسى -عليه السّلام- وانشقاق الحجر له، وكيف عبدوا العِجل واتّخذوه إلهاً من دون اللّه.

أشارت إلى قصّة أصحاب السّبت.

بيّنت قصّة بقرة بني إسرائيل ولونَها وصفاتِها.

قصّة أكل آدم وحوّاء من الشّجرة وهبوطهما إلى الأرض.

قصّة بناء سيدنا إبراهيم وإسماعيل -عليهما السلام- للكعبة المُشرَّفة.

حادثة تحويل وِجهة القِبلة من المسجد الأقصى إلى الكعبة المُشرّفة.

قصة سيدنا إبراهيم عليه السّلام مع الملك الذي تحدّاه في ربّه.

قصّة الرجل الصّالح الذي مرّ على القرية الخاوية فأماته الله ثم أحياه. قصّة طالوت وجالوت

فضل قراءة سورة البقرة في قيام الليل
رتّب الله -سبحانه- الأجر العظيم على قراءة آيات القرآن الكريم في قيام الليل، فعن عبدالله بن عمرو -رضي الله عنه-، أنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: (من قامَ بعشرِ آياتٍ لم يُكتب منَ الغافلينَ ومن قامَ بمائةِ آيةٍ كتبَ منَ القانتينَ.

ومن قامَ بألفِ آيةٍ كتبَ منَ المقنطرينَ)، وقد تكون تلك القراءة من سورة البقرة، أو من غيرها، وتصحّ من المسلم قراءة البعض منها في صلاة القيام، وإتمامها خارج الصلاة.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية