رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الأعلى للثقافة يفتتح مسابقة للفنانات التشكيليات.. اعرفي الشروط

المجلس الأعلي للثقافة
المجلس الأعلي للثقافة
Advertisements
في إطار سلسلة فعاليات الاحتفال بـ"يوم المراة" خلال شهر مارس من كل عام، ينظم المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي، والدكتورة  دليلة الكرداني مقررة لجنة الفنون التشكيلية والعمارة، والفنانة الدكتورة  سهير عثمان عضو اللجنة وكوميسير عام المسابقة والمعرض، مسابقة فنية من نوع خاص للفنانات التشكيليات تحت سن (35) عاماً.


مسابقة مبدعات
ويأتي ذلك إيمانًا من المجلس بضرورة دعم المواهب الشابة وتقديمها وتشجيع الإبداع بشكل عام وإبداع المرأة على وجه الخصوص، وعلى المهتمات من الفنانات التشكيليات تسليم أعمالهم ( عمل أو اثنين كحد أقصى) بمقر المجلس الاعلى للثقافة  حتي تاريخ 30 أبريل 2021، وتعبئة الاستمارة المرفقة، هذا وسيتم الإعلان عن نتيجة المسابقة يوم 20 مايو 2021؛ ويواكب الإعلان عن أسماء الفائزات افتتاح معرض ببهو المجلس يتضمن نماذج مختارة من بعض الأعمال المتقدمة للمسابقة؛ ويستمر المعرض حتى يوم 28 مايو 2021.

شروط المسابقة
 وتتضمن مجالات المشاركة في مسابقة المعرض على عدد من الشروط بجانب مشاركات دون الـ35 عاما، فيجب أن تشتمل المشاركات على الفروع التالية: (مجسمات - وتشمل خزف – نحت) – و (مسطحات - وتشمل تصوير زيتى – رسم - جرافيك بأنواعه - فنون النسجيات بأنواعها ).



قيمة الجوائز
- جائزة التصوير الزيتي.. وتبلغ قيمتها 10 آلاف جنيه مصري.
- جائزة العمل المجسم.. وتبلغ قيمتها 10 آلاف جنيه مصري.
- جائزة الجرافيك .. وتبلغ قيمتها 10 آلاف جنيه مصري.
- جائزة الرسم .. وتبلغ قيمتها 10 آلاف جنيه مصري.
- جائزة فنون النسجيات.. وتبلغ قيمتها 10 آلاف جنيه مصري.

نقابة الفنانين التشكيليين
 على جانب آخر، افتتحت الدكتورة صفية القباني، نقيب الفنانين التشكيليين، وعميدة كلية الفنون الجميلة بالزمالك سابقًا، معرضًا للشباب الفنانين التشكيليين بقاعة النقابة، ويعد ذلك الملتقى الفني الأول لطلاب كليتي التربية الفنية، والفنون الجميلة، وبعض شباب من الهواة الذي يقام داخل مقر النقابة.

وقالت الدكتورة صفية القباني في تصريح خاص لـ"فيتو": يحمل المعرض اسم "صالون فنون مصر"، لأنه جامع بين كافة فروع الفن التشكيلي من رسم وخزف ونحت وتصوير، وأقمنا هذا المعرض اعترافًا بوجود شباب قادر على إقامة معرض بالكامل، دون الحاجة لكبار الفنانين.

وأضافت: "استغرق تنظيم المعرض شهورًا عديدة، حتى يظهر على أكمل وجه، لإظهار مواهب الشباب بوضوح أمام الجميع".


واختتمت "القباني": "يعتبر هذا المعرض بداية سلسلة معارض طلابية لشباب الفنانين التشكيليين في مصر، فالنقابة داعمة للشباب دائمًا، وتتيح جميع قاعات العرض لهم، ونتمنى ظهور شباب يثري الحركة الفنية المصرية، ويساهم في أداء دور النقابة في الحراك الثقافي المطلوب".

وشارك في المعرض 40 تشكيليًا تقاربت أعمارهم بين الـ20 و25 عامًا، من محافظات مختلفة ضمت؛ "القاهرة، طنطا، المنصورة، الإسكندرية".
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية