رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

5 حالات تمنعك من الترقية في قانون الخدمة المدنية.. تعرف عليها

ترقيات الموظفين
ترقيات الموظفين
Advertisements
يترقب العاملون في الجهاز الإداري للدولة إجراء حركة ترقيات الموظفين 2021 وذلك بعد انقضاء المدد البينية لهم للترقي من الدرجات الوظيفية المختلفة للدرجات الأعلى واحتساب المقابل المادي المترتب على إجراء حركة الترقيات والتي حددها قانون الخدمة المدنية الجديد رقم 81 لعام 2016.


كما نظم قانون الخدمة المدنية في الباب الرابع منه إجراءات وضوابط وشروط الترقية للموظفين والعاملين بالدولة الخاضعين لأحكامه والتي جاءت كالتالي: إنه مع مراعاة استيفاء الموظف لشروط شغل الوظيفة المرقى إليها، تكون الترقية بموجب قرار يصدر من السلطة المختصة من الوظيفة التي تسبقها مباشرة في المستوى والمجموعة الوظيفية التي تنتمي إليها.

وهناك عدة حالات  تمنع  الموظف من الترقية  وشملت عدة حالات  أبرزها:

1 حصول الموظف على إجازة  بدون مرتب حيث أنه  لا يمكن حصول الموظف على ترقية إذا كان في إجازة خاصة بدون مرتب حتى إذا كان مستوفيا المدة البينية اللازمة للترقية قبل إجازته، ويجب عودته أولا حتى يحصل على ترقيته.

كما شملت الحالات 2_ الإعارة حيث  لا يجوز ترقية الموظف إذا كان في إعارة، حتى إذا كان مستوفيا المدة البينية اللازمة للترقية قبل إعارته، وحتى يحصل على الترقية لابد أن يعود أولا من إعارته.

ويستثنى من الإجازات للحصول على الترقية الحالات الآتية: "الإجازة المرضية، إجازة رعاية طفل، التجنيد، عضوية أحد المجالس النقابية، عضوية مجلس النواب".

3_ الإحالة إلى المحكمة الجنائية أو التأديبية  وفي حالة إحالة الموظف إلى المحكمة الجنائية أو التأديبية لا يحصل الموظف على ترقيته حتى إذا كان مستوفيا للشروط السابقة، في حالة الحكم بالبراءة يحصل الموظف على ترقيته.

4_ حصول الموظف على خصم يزيد على 10 أيام، حيث إنه إذا وقع على الموظف جزاء الخصم من الأجر لمدة أو مدد تزيد على 10 أيام ما لم تمض المدة المخصصة لمحو هذا الجزاء.


5- الوقف عن العمل  ففي حالة وقف الموظف عن العمل، لا يحصل على ترقيته.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية