رئيس التحرير
عصام كامل

الفنان علاء عرفة: دور الملازم عبد الرازق بمسلسل "الاختيار" نقطة فاصلة في مشواري الفني وشرف كبير لي المشاركة في عمل بهذا الحجم (حوار)

الفنان علاء عرفة
الفنان علاء عرفة

 "الاختيار" حقق نسب مشاهدة عالية جدًا ولمس قلوب الجمهور 

 ترشحت للعمل عن طريق أحد مساعدي المخرج فأبلغته بالموافقة دون علمي بأي تفاصيل

 درست التمثيل والإخراج في الجامعة الأمريكية وجامعة كاليفورنيا

شارك الفنان الشاب علاء عرفة هذا الموسم في مسلسل “الاختيار” الذي حقق نجاحًا كبيرًا في الشارع المصري ، وقدم شخصية الملازم “عبد الرازق” ولم يكن هذا الظهور هو الأول له ، فقد سبق وقدم العديد من الأعمال ، وحول بدايته الفنية ومشاركته في عدة أعمال ناجحة وصولًا إلى “الاختيار” ، لـ"فيتو" معه هذا الحوار.

*درست في كلية الهندسة بالجامعة الأمريكية ، فما الذي جعلك تتجه للفن؟

  بالفعل تخرجت من قسم هندسة العمارة بالجامعة الأمريكية ولكني درست مسرح أيضًا بالجامعة ، فقد كان بإمكاني الدراسة في مجالين مختلفين في نفس الوقت ، كما انني سافرت إلى جامعة كاليفورنيا عام 2012 وحصلت على كورسات تمثيل وإخراج هناك ، وحصلت على عدد من الورش والكورسات داخل مصر منذ عام 2009.

*ومتى بدأت مشوارك الفني؟

 بدأت العمل في الإعلانات في ٢٠٠٩ وكان عمري 17 عامًا ، وظللت أعمل في الإعلانات 5 سنوات ثم توقفت وقررت أن أبدأ التركيز على التمثيل فقط ، وأكرمني الله بعد ذلك بالمشاركة في مسلسل "سجن النسا" عام 2014 مع المخرجة كاملة أبو ذكري.

*ومن الذي ساعدك على دخول الوسط الفني؟

ذهبت إلى مكاتب الكاستينج وقمت بعمل تجارب أداء وحاولت بكل الطرق ، وأيضًا الدراسة في الجامعة والإلتحاق بالورش خارجها ، آخرها ورشة لوك لينر والسفر إلي الولايات المتحدة الأمريكية وذلك بالإضافة للدعم المعنوي من عائلتي وأصدقائي ، كل ذلك بعد فضل الله وكرمه وأنا دائم الإجتهاد وتجربة كل ما هو جديد للتطوير من نفسي للأفضل.

*وبعد "سجن النسا" كيف كان مشوارك ؟

شاركت بعد ذلك في مسلسل "مريم" مع هيفاء وهبي للمخرج محمد علي، فقد كنت صديق "عمر السعيد" وكنا ندبر للعديد من الأحداث معًا ، ثم قدمت دورا صغيرا في مسلسل "أفراح القبة" لأنني في ذلك الوقت كنت أقضي فترة التجنيد الخاصة بي ، فقدمت دور الفنان جمال سليمان في المسلسل في فترة شبابه بجوار أحمد مالك الذي كان يقدم دور الفنان إياد نصار في شبابه أيضًا.

*بعد ذلك شاركت في ثلاث مسلسلات دفعة واحدة عام 2017 فهل كانت السنة الأفضل بالنسبه لك؟

هذا العام كانت أول مرة أعمل فيها في أكثر من عمل في وقت واحد وأقدم ثلاث شخصيات في نفس الوقت ولابد من خروجهم بشكل مختلف، حتى لو كانوا متشابهين معًا ، فقد قدمت في البداية شخصية "زكريا" في مسلسل "حكايات بنات" ، وعملت عليه كثيرًا مع المدرب ياسين عصامي لأنها كانت شخصية مركبة وبها بعض التعقيد والعمق، وفي رمضان شاركت في مسلسلي "لا تطفئ الشمس" مع المخرج الكبير محمد شاكر خضير والسيناريست الرائع تامر حبيب، وسعدت بالعمل مع شيرين رضا فقد كانت معظم مشاهدي معها وكان تعاملها رائع جدًا، ثم مسلسل "لدينا أقوال أخرى" عام 2018 وعملت للمرة الثانية مع المخرج محمد علي، وسعدت بالعمل مع الفنانة يسرا التي شجعتني كثيرًا في العمل، وكنت أشعر بأريحية كبيرة في العمل، وكانت معظم مشاهدي مع أحمد حاتم الذي تربطني به صداقة قديمة.

*قدمت هذا العام دور الملازم عبد الرازق في مسلسل "الإختيار"، من رشحك للعمل؟ 

الأمر جاء عن طريق إبراهيم فرج أحد مساعدي المخرج بيتر ميمي الذي اتصل بي وأخبرني باختياري فأبلغته على الفور أنني موافق على العمل بدون علمي بأي تفاصيل ، فالمشاركة في عمل كهذا شرف لأي أحد ، فهو عمل وطني يوثق حياة عدد من الأبطال والشهداء، ولا يوجد اختلاف عليه وسيظل لسنوات كثيرة عالقا في ذهن الجمهور، والشخصية الرئيسية التي يتحدث عنها الشهيد العظيم أحمد منسي كان يتمتع بمحبة جميع من يعرفه، ولي شرف المشاركة في هذا العمل.

*هل احتجت للعمل على نفسك أكثر لتكون مناسب لشخصية عبد الرازق من الناحية البدنية؟

بالطبع، فأنا أتمرن بشكل يومي في حياتي الشخصية ، وكان لي بعض الطقوس ، فدور ضابط صاعقة يقوم بالعمليات والمداهمات ليس سهلا فهو يتطلب جهدا بدنيا كبيرا وعاليا جدًا.

وكان هناك بعض الأشخاص ساعدونا وقاموا بتدريبنا ليظهر المسلسل بهذا الشكل المشرف لأبطالنا و شهدائنا.

*هل الملازم عبد الرازق شخصية حقيقية؟

كل الشخصيات التي ظهرت في العمل شخصيات حقيقية حتى إن الجميع يرى في كل حلقة فيديوهات أو صور لتوثيق حقيقة هؤلاء الأبطال.

*هل احتجت للجلوس مع أحد لمعرفة كيفية التعامل داخل الجيش لتقديم الشخصية بشكل صحيح؟

جلسنا مع العديد من الضباط وتحدثوا معنا وشرحوا لنا الكثير من الأمور، بالإضافة إلى اعتمادي على خبرتي السابقة من خلال فترة تجنيدي.

*كيف كانت ردود الفعل التي وصلتك على المسلسل؟

بعد متابعة ردود الأفعال وتحقيق المسلسل أعلي نسب المشاهدة ، لفت نظري أن عددا كبيرا من الأطفال قد تأثروا بشخصية الشهيد البطل أحمد منسي واتخذوه قدوة وهذه كانت الرسالة الحقيقية.

وقد نجح كل القائمين علي العمل ورؤية المخرج المتميز بيتر ميمي فى تجسيد ذلك.

*هل تعتبر هذا الدور نقلة في مشوارك الفني؟

بالطبع ، أعتبره نقلة ونقطة فاصلة في مشواري الفني لأن المسلسل حقق نسب مشاهدة عالية جداً ولمس قلوب الجمهور لأنه عمل وطني، وشرف لي المشاركة فيه.

*كيف كان تعامل أمير كرارة معك في التصوير؟

حقًا الوقوف أمام النجم أمير كرارة له قدر كبير عندي فهو شخصية محترمة ومنضبطة وملتزمة ومتواضعة لدرجة كبيرة، يسعد بالوقوف أمامه أي ممثل. وقد تعلمت منه كثيراً فقد كانت كل مشاهدي معه وتعلمت أيضًا من التجربة فقد كانت تحاكي الواقع و كأننا في الكتيبة بالفعل وأتطلع مره أخري للعمل معه.

*المخرج بيتر ميمي نجح في تقديم أعمال كثيرة متميزة، فكيف ترى مشاركتك في عمل من أعماله ؟ 

لا أستطيع أن أصف سعادتي الكبيرة للعمل مع المخرج الكبير بيتر ميمي والذي سطر ملحمة حقيقية في الدراما المصرية في وقتنا المعاصر والتي ستظل مستمرة حتي يراها أجيال أخري قادمة. وأتطلع لتكرار تجربة العمل معه مره أخري بإذن الله تعالى.  

الجريدة الرسمية