رئيس التحرير
عصام كامل

الزراعة والري تبحثان التوسع في منظومة الري الحديث

فيتو

استعرض وزراء الرى والزراعة التعاون بين الوزارتين بشأن التوسع فى مشروع الانتقال إلى نُظم الرى الحديثة سواء الرش اوالتنقيط أو تحت السطحى مع بحث إيجاد حوافز لتشجيع الفلاحين على التحول للرى الحديث وزيادة الإنتاجية ونوعية الحاصلات الزراعيه فى ضوء التحديات المائية التى تواجهه الدولة المصرية، وتم التوجيه باتخاذ كافة الإجراءات لتطبيق طرق الرى الحديثة خصوصا فى الأراضى الجديدة والمستصلحة ووجه كلا من عبد العاطى والقصير بالعمل على تنفيذ الخطط الموضوعة للتوسع فى استخدام طرق الرى الحديثة طبقا لجداول زمنية محددة مع العمل على رفع وعى المواطنين بأهمية وقيمة المياه والجدوى الاقتصادية من تطبيق طرق الرى الحديثة. 

وفى إطار استمرار التنسيق بين الوزارتين لمتابعة المشروعات القومية، تم استعراض موقف الأراضى التى تواجه زراعتها مشكلة توفير المياه اللازمه للزراعة وموقف البنية التحتية اللازمه لكافة المشروعات. وتجدر الإشارة إلى أنه لسرعة الإنجاز تم الاتفاق على تطهير الجزء المتبقى من مصرف الخأشعة بكفر الشيخ مناصفة بين كلا من الوزارتين. 

وأكد كلا من عبد العاطى والقصير على أهمية دور اللجنة بمساهمتها فى الرقى بطرق الرى وترشيد المياه وتوفيرها بالكليه والنوعية والتوقيت المناسب بما ينعكس على الإنتاجية الزراعيه. 

وأكد الوزيران على ضرورة متابعة قرارات اللجنه المشتركة والعمل على استمرارها وتم التأكيد على ضرورة تنسيق الجهود بين وزارتي الزراعة والرى وكافة أجهزة الدولة لتحقيق الأهداف القومية المشتركة التى تمثلها مشروعات الزراعة والرى. 

وتم التوجيه لقيادات الزراعة والرى بضرورة العمل جنبا إلى جنب بما يحقق سرعة إنجاز الأعمال المطلوبة وتحقيق المنافع المرجوة من هذا القطاع العريض الذى يمثل عصب الأمن الغذائى فى مصر. 

 

الجريدة الرسمية