رئيس التحرير
عصام كامل

الصحة: باخرة الأقصر سبب زيادة إصابات كورونا في مصر.. 48 إجمالي الأعداد.. واستيراد كاشف سريع للمرض في 30 دقيقة

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتورة هالة زايد

عقد المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مؤتمرا صحفيا اليوم للكشف عن آخر تطورات فيروس كورونا في مصر وإبلاغ الرأي العام بعدد الإصابات في إطار الشفافية التي أعلنت عنها الحكومة المصرية بحضور وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد.

وأكد المهندس مصطفى مدبولي أنه منذ اليوم الأول لانتشار فيروس كورونا في العالم والحكومة المصرية في حالة استعداد تام على مدار الـ24 ساعة للتعامل مع أي طارئ، موضحا أن الباخرة السياحية بالأقصر التي تم رصد ١٢ حالة على متنها هي بؤرة الإصابات التي تم الإبلاغ بها في عدة دول.

وأعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة أن مدير عام منظمة الصحة العالمية أكد أنه لا يوجد دولة في مأمن من فيروس كورونا، ومصر كانت أول دولة في العالم تكتشف حالة لا تعاني من أي أعراض.

 

وأكدت أن الوزارة قامت بإجراء تحاليل لـ١٧١ لمن كانوا على متن الباخرة السياحية وتم اكتشاف 45 حالة حاملة للفيروس وبعد يومين اتضح بالتحليل أن ١١ منهم حالتهم سلبية للفيروس وسيتم وضعهم تحت الملاحظة بينما سيتم نقل الباقي لمستشفى العزل.

وأشارت أن الكواشف التي أمدت مصر بها منظمة الصحة العالمية تحدد الإصابة بفيروس كورونا من عدمه خلال نصف ساعة فقط.

وأوضحت أن جميع الحالات التي تم اكتشافها في مصر عددهم 48 حالة تعافٍ منهم 12 حالة بعد أن أكدت التحاليل سلبيتهم لفيروس كورونا المستجد.

وأكدت أن الوزارة قامت بتشديد الإجراءات على المطارات والموانئ فور ظهور إصابات فيروس كورونا عالميا لافتة إلى أن مصر بها ٣ حالات فقط تم الإعلان عنهم مسبقا مصابين بفيروس كورونا وهم الأجنبي الصيني وتم علاجه وخرج من العزل الصحي والحالة الثانية لكندي محجوز بالعزل الصحي وتتحسن حالته الصحية والحالة الثالثة لمصري محجوز في العزل الصحي بجانب وجود ٣٣ حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا تم اكتشافهم على متن الباخرة السياحية.

قائمة مستشفيات العزل الصحي لحالات الاشتباه بـ كورونا بالمحافظات

وأوضحت أنه سيتم توزيع جهاز كاشف لفيروس كورونا بجميع المطارات يكتشف الفيروس خلال 30 دقيقة فقط، مؤكدة أنه سيتم استيراد 250 ألف كاشف جديد لتوزيعهم بمختلف المطارات على مستوى الجمهورية حيث يتم استخدام تكنولوجيا حديثة للكشف السريع عن فيروس الكورونا موضحة أن الكاشف السريع سيتم استخدامه لجميع القادمين عبر المطارات من الدول الموبوئة بالمرض وأن الحالات الإيجابية التي يثبت إصابتها سيتم إرساله إلى مستشفى العزل الصحي.

الجريدة الرسمية