الإثنين 6 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

مهندسو مصر يختارون أعضاء نقابتهم.. أكثر من ألفي عضو يدلون بأصواتهم.. والصورة التذكارية للنقيب الحالي والسابق أبرز المشاهد

جانب من انتخابات التجديد النصفي لنقابة المهندسين
جانب من انتخابات التجديد النصفي لنقابة المهندسين

شهدت انتخابات التجديد النصفي لنقابة المهندسين في القاهرة، والتي أقيمت صباح أمس الجمعة، إقبالًا كبيرًا من الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التي انعقدت في أرض المعارض بصلاح سالم.



وشارك خلال الانتخابات المهندس هاني ضاحي نقيب المهندسين للإدلاء بصوته، الذي أكَّد على أن الذين يخوضون الانتخابات هم عقول مصر، فكل واحد منهم يستطيع أن يختار مَن يمثله في النقابة.

وأضاف «ضاحي»، أن الإقبال هذا العام أكبر بكثير عن انتخابات التجديد النصفي في عام 2018، مشيرًا إلى أنه سيتم إعلان نتيجة الانتخابات اليوم بعد الانتهاء من فرز الأصوات وتجميعها على مستوى الجمهورية.

إقبال كبير للمهندسين في انتخابات التجديد النصفي بالقاهرة | صور

كما حرص المهندس هاني ضاحي، على التقاط صور تذكارية مع المهندس طارق النبراوي، نقيب المهندسين السابق، خلال الجولة التفقدية التي أجراها داخل اللجان الانتخابية.

وفي نفس السياق قال المهندس سامح تاضروس، رئيس لجنة انتخابات القاهرة: إن عدد المهندسين المقيَّدين في كشوف الانتخابات حوالي 260 ألف مهندس، مضيفًا أنه لن يتم السماح للناخبين بالإدلاء بأصواتهم إلا بعد سداد الاشتراكات حتى عام 2018، مشيرًا أنه تم توفير خزنة لتسديد الاشتراكات الناخبين داخل اللجان، وذلك تيسيرًا عليهم قبل الإدلاء بأصواتهم.

وأشار إلى أن القائمين على متابعة العملية الانتخابية بالقاهرة، حوالي 300 موظف وأفراد أمن، وإداري، مؤكدًا أنه سيتم الفرز ورصد الأصوات داخل اللجان، ويتم إرسالهم للنقابة العامة لتقوم بإعلان النتيجة النهائية.

وتابع: عدد المهندسين الذين أدلوا بأصواتهم في انتخابات التجديد النصفي لنقابة المهندسين بالقاهرة أكثر من 2000 ناخب، مضيفًا أنه بعد غلق اللجان سيتم الفرز ورصد الأصوات داخل اللجان، ويتم إرساله للنقابة العامة لتقوم بإعلان النتيجة النهائية.

وأوضح “تواضروس”، أن عدد لجان الانتخابات في القاهرة نحو 77 لجنة، وأن لكل لجنة مستشارًا من النيابة الإدارية مشرِفًا عليها، و5 قضاة يتابعون العملية الانتخابية من المنصة، مشيرًا إلى أن عدد الحاضرين الانتخابات الحالية أكبر من أعداد التجديد النصفي الماضي.

ومن جانبه أكد المهندس أحمد عثمان، رئيس اللجنة العليا للإشراف على انتخابات التجديد النصفى لنقابة المهندسين، على أن اللجنة العليا تتابع جميع المقرات الانتخابية بالنقابات الفرعية، مضيفًا أن العملية الانتخابية صارت بشكل جيد، ولم يتم رصد أي مشاكل.

وأغلقت لجان التصويت أبوابها أمام الناخبين بعد انتهاء المهلة التي حدَّدتها اللجنة العليا للانتخابات في انتخابات التجديد النصفي لنقابة المهندسين، على نصف مقاعد الشعب ومجالس النقابات الفرعية، المنعقدة في أرض المعارض، وذلك لبدء عملية الفرز في نقابة القاهرة والنقابات الفرعية والشعب.

وتنافس 762 مهندسًا على مستوى 25 نقابة فرعية على منصب عضو مجلس نقابة فرعية للفوز بـ 175 مقعدًا، فيما تنافس 431 مهندسًا على نصف مقاعد شعب النقابة العامة السبع للفوز بـ 43 مقعدًا، ففى شعبة الكهرباء تنافس 74 منافسًا فوق السن و31 تحت السن، فيما تنافس 56 منافسًا فوق السن و34 تحت السن فى الشعبة الميكانيكية، أما فى الشعبة المدنية فتنافس 58 فوق السن و31 تحت السن، فيما بلغ عدد المتنافسين فوق السن فى شعبة العمارة 51 منافسًا و21 تحت السن، أما شعبة الغزل والنسيج فتنافس 19 منافسًا فوق السن و6 تحت السن، كما تنافس 17 منافسًا فوق السن و9 تحت السن فى الشعبة الكيميائية والنووية، وأخيرًا بلغ عدد المتنافسين فوق السن فى شعبة التعدين والبترول والفلزات 14 منافسًا فوق السن و10 تحت السن.

هذا وتنافس 99 مرشحًا على نصف مقاعد النقابة الفرعية بالقاهرة بواقع 27 منافسًا من شعبة كهرباء و23 من شعبة ميكانيكا و16 من الشعبة المدنية و13 من شعبة العمارة و20 منافسًا فى كل من شعبة الغزل والنسيج والشعبة الكيميائية والنووية وشعبة التعدين والبترول والفلزات.

يذكر أن النقابة العامة للمهندسين، برئاسة المهندس هاني ضاحي، النقيب العام للمهندسين، أعلنت فتح باب الترشح بانتخابات التجديد النصفي، لمجالس الشُّعب والنقابات الفرعية للمهندسين بالمحافظات، 8 يناير الماضي، وتم غلق باب الترشح يوم 23 يناير، وذلك بمقر النقابة العامة، وجميع مقرات النقابات الفرعية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067