رئيس التحرير
عصام كامل

خلال تفقدهم مشروعات بالشرقية.. زراعة البرلمان تعاتب الحكومة على عدم الترويج للإنجازات

وفد لجنة الزراعة
وفد لجنة الزراعة بالبرلمان يزور مشروعات بالشرقية

تفقد وفد لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، مشروع إحلال وتجديد الصرف المغطى بمنطقة الأحراز بمحافظة الشرقية، خلال زيارتهم الميدانية لمحافظة الشرقية اليوم الأربعاء، برئاسة النائب هشام الحصرى. 

وقال المهندس خالد مدين، رئيس الهيئة العامة للصرف التابعة لوزارة الرى، أن سياسة وزارة الرى حاليا تقوم على إنجاز المشروعات المهمة التى يكون لها نتائج واضحة على أرض الواقع يشعر بها المواطنين، مستعرضا خلال كلمته للوفد البرلمانى، ما تقوم به الوزارة من جهود تجاه كبيرة فى مختلف القطاعات، حيث تعمل على محورين فى شبكات الصرف، أولهما إحلال وتجديد ما يحتاج إلى ذلك، والثانى صيانة فقط، بالإضافة إلى وجود خطة كبيرة لإحلال وتجديد الكبارى على مستوى الجمهورية طبقا للأولويات، وكذلك السحارات على المصارف العامة والمرصود لها أكثر من ٣٥٠ مليون جنيه، وأيضا تخصيص مليار جنيه لمشروعات الصرف المغطى على مستوى الجمهورية. وأشار إلى أن مشروع إحلال وتجديد الصرف المغطى بمنطقة الأحراز، يضم مساحة ٥ آلاف فدان، بتكلفة ٢٢ مليون جنيه. ومن جانبهم أشاد النواب، بمثل تلك المشروعات تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، وانتقدوا عدم الإعلان والترويج لها جيدا، حتى يشعر المواطن بأهميتها. 

وقال النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة، أن تلك المشروعات الضخمة التى تقوم بها الدولة حاليا، تحت قيادة الرئيس السيسى، لم تحدث منذ ٣٠ عاما، مشيرا إلى أن مشروعات تطوير الصرف تساعد فى زيادة إنتاج الأرض الزراعية وتعظيم الاستفادة منها، مشيرا إلى أهمية تسليط الضوء عليها من خلال مثل تلك الزيارات حتى يشعر بها المواطن المصرى الأصيل الذى يستحق أن نخدمه، وتطرق الحصرى، إلى وفاه الرئيس الأسبق مبارك، مشيرا إلى أن ماشاهده من مشاعر طيبة تجاه مبارك بعد رحيله، رغم ما له وما عليه، يدل على أصالة الشعب المصرى. 

ومن جانبه، قال النائب مجدى ملك، وكيل لجنة الزراعة، أن لديه عتاب على مسئولى الحكومة، بسبب عدم إبراز تلك الإنجازات الغير مسبوقة، التى تستحق الترويج والتسويق لها جيد، مشيرا إلى البلاد كانت تعانى من سياسات زراعية خاطئة ولدينا طموحات كبيرة. وقال كنت أتمنى أن يعقد مؤتمر كبير فى مختلف القطاعات للإعلان عن الإنجازات حتى يرى المواطن النقاط الإيجابية وبارقة الامل له. 

وواجه ملك، مسئولى الصرف، بما شاهده من تراكم نواتج التطهير على جانبى الطريق، خلال الزيارة، وهو ما رده عليه المهندس خالد مدين رئيس هيئة الصرف، بأن أولوياتهم فى رفع نواتج التطهير، تكون داخل الكتل السكنية، مشرا إلى أنهم يرفعون نحو ٢. ٢٥ مليون متر قمامة من المصارف سنويا. 

ومن جانبه أشاد النائب رائف تمراز عضو اللجنة، بمشروعات الصرف والتدبيش التى يجرى تنفيذها بالشرقية، بتوجيهات من الرئيس السيسى للوقوف بجانب الفلاح، مشيرا إلى أن تلك المشروعات تعمل على تعظيم إنتاج الأرض الزراعية، ووجه النائب إلهامى عجينة عضو اللجنة، الشكر لقيادات لجنة الزراعة التى تهتم بزيارة تلك المشروعات وإبراز ما يتم من مجهود تقوم به وزارة الرى لمصلحة المواطنين، مطالبا بتعميم ذلك المشروع فى مختلف المحافظات. 

وأشاد بدور البنك الأفريقى فى تنفيذ مثل تلك المشروعات التنموية، داعيا كل البنوك أن تحذو حذوه. كما وجه الشكر للرئيس السيسى على اهتمامه بالفلاح، وكذلك وجه الشكر للرئيس على تنظيم حنازة عسكرية للرئيس الأسبق مبارك وإعلان حالة الحداد 

وقال النائب محمود زايد، أن ذلك المشروع الذى قام به البنك الأفريقى، هو نتيجة وثمار لاهتمام الرئيس السيسى بأفريقيا وتساءلت النائبة جواهر سعد الشربينى، عن التكلفة التى يتحملها الفلاح، فى مثل هذه المشروعات، ليوضح المهندس محمد عبد المنعم مسئول قطاع الصرف بقطاع شرق الدلتا، بأن الفلاح يتحمل تكلفة على حسب مساحته، مشيرا إلى أن إجراءات تنفيذ المشروع تبدأ بطرح المشروع على الفلاحين، وحال موافقتهم عليه، يتم حساب تكلفته الإجمالية، وإرسالها إلى هيئة المساحة التى تحدد قيمة تكلفة كل مساحة للفلاحين، ويتم تحصيلها من خلال الضرائب العقارية بالتقسيط على ٢٠ عاما. 

واستمع الوفد البرلمانى، إلى شرح من مسئولى الصرف، حول المشروع، كما تفقد الوفد المعدات التى تقوم بالتنفيذ، وخطوات العمل. 

ويضم الوفد البرلمانى، كل من النواب، مجدى ملك وأيمن معاذ وكيلا لجنة الزراعة والرى، والدكتور البدرى ضيف، والعمدة صبرى داوود، وجواهر سعد الشربينى وآمال طرابية، وفايقة فهيم، بالإضافة نواب محافظة الشرقية.

الجريدة الرسمية