رئيس التحرير
عصام كامل

بعد تعديل السعودية أسعار البنزين كل شهر.. البترول: لن نطبق هذا الإجراء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف مصدر مسئول بوزارة البترول، أن الحكومة لم تضع في الاعتبار وضع آلية تسعير جديدة للبنزين كل شهر ولن نطبق هذا الإجراء  مثلما فعلت السعودية مشيرا إلى أن البرنامج الاقتصادي للحكومة يرتكز على تعديل أسعار البنزين  كل ٣ أشهر. 

وقال المصدر في تصريح خاص لـ”فيتو”: "إن كل دولة لها سياستها الاقتصادية تنفذها ونحن نختلف عن سياسيات الدول الأخرى فالسعودية وجدت أن تعديل أسعار البنزين كل شهر يلائم المتغيرات الاقتصادية التي تمر بها ونحن كذلك وجدنا أن تعديل أسعار البنزين كل ٣ شهور هو الأنسب للمتغيرات الاقتصادية للدولة في الآوانة الحالية.

السعودية تراجع أسعار البنزين شهريًا فهل تتبعها مصر؟

وأوضح المصدر أن تعديل السعودية أسعار البنزين كل شهر بدلا من ٣ شهور لا يثير الاستغراب أو الدهشة فهناك من الدول تغير أسعار البنزين مثلها ومن أبرزها الإمارات أيضا. 

وكانت شركة أرامكو السعودية كبرى شركات إنتاج النفط بالعالم، قد أعلنت عن أسعار البنزين الجديدة والتي تم تطبيقها أمس الأحد ليصبح لتر بنزين 91 بنحو  1.55 ريال لكل لتر وبنزين 95 بنحو  2.11 ريال.

وحدثت شركة أرامكو السعودية أسعار البنزين بعد إعلانها عن تعديل فترة المراجعة الدورية لأسعار البنزين من ربع سنوية إلى شهرية ابتداءً من شهر فبراير الحالي.

وأوضحت شركة أرامكو السعودية أن هذا الإجراء بهدف حوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه وقابلة للتعديل كل شهر بناء على المتغيرات الاقتصادية للمملكة.

وطبقت مصر سياسة التسعير التلقائي لأسعار البنزين منذ أكتوبر من العام الماضي بحيث يتم مراجعة التسعيرة كل 3 أشهر ويتم تعديلها أو تثبيتها بناء على متغيرات ومحددات ومنها التغيرات في أسعار النفط وسعر صرف الدولار وتكاليف إنتاج ونقل المنتجات البترولية.

وأعلنت وزارة البترول في يناير الماضي من العام الجاري عن تثبيت أسعار البنزين على نفس التسعيرة السابقة التي تم إقرارها في المرة الأولى ليصبح سعر لتر بنزين 80 بـ 6.50 جنيه  بدلا من 6.75 جنيه ولتر بنزين 92 بـ 7.75 جنيه بدلا من 8 جنيهات ولتر بنزين 95 بـ 8.75 بدلا من 9 جنيهات.

الجريدة الرسمية