رئيس التحرير
عصام كامل

وزير التعليم يعرض مراحل بناء المنظومة الجديدة | فيديو صور

فيتو

انطلقت فعاليات مؤتمر تعزيز التعليم في الشرق الأوسط وأفريقيا الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالتعاون مع البنك الدولي، ويعقد على مدار اليوم وغدا، ويعرض المؤتمر التجربة المصرية في بناء منظومة تعليمية جديدة وهي المعروفة بالتغليم 0.2 والتي تتم بالشراكة مع البنك الدولي. 

ويشرح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني رحلة إصلاح نظام التعليم في مصر، لافتا إلى أن الأهم من التعليم هو التعلم و اكتساب المهارات الحياتية، وقال إن الوزارة تهدف إلى بناء منظومة تعليمية هدفها تحضير الأجيال القادمة لرحلة الحياة، وليس تحضيرهم للامتحانات وحصد الدرجات، وتطرق وزير التعليم لعرض تجربته مع التعليم من خلال رحلة الحياة، مؤكدا أن الأهم من التعليم هو اكتساب مهارات الحياة.

وقال وزير التعليم إن الرئيس عبد الفتاح السيسي طرح في ديسمبر ٢٠١٤ رؤيته نحو مجتمع المعرفة من خلال بناء قدرات مجتمع يتعلم، وبعدها تم بناء بنك المعرفة من أجل تجميع مصادر المعرفة وإتاحتها بشكل مجاني، وانطلق بنك المعرفة وتحتفل حاليا بمرور ٥ سنوات على إطلاقه. 

وأشار إلى أنه في أكتوبر ٢٠١٦ تم لأول مرة طرح رؤية الحاجة إلى بناء منظومة تعليمية جديدة، وفي فبراير ٢٠١٧ عندما توليت مسئولية التربية والتعليم كانت البداية، ورغم التحديات الكبيرة والضخمة التي تواجهها المنظومة التعليمية، وعلى رأسها أن التعليم المصري لم يتعرض لأي تغيير منذ عشرات السنوات. 

غدًا.. انطلاق مؤتمر "تعزيز التعليم في الشرق الأوسط وقارة أفريقيا"

وأكد شوقي أن الوزارة عملت على بناء المنظومة الجديدة بجانب العمل في المنظومة القديمة، مع السير أيضا لبناء مبان مدرسية جديدة. 

وتابع أنه في أغسطس عام ٢٠١٧ بدأت الوزارة في بناء إطار قومي للمناهج في المنظومة الجديدة. وفي النصف الثاني من نفس العام بدأنا في العمل على تغيير منظومة الثانوية العامة، وخلال عام ٢٠١٨ عملت الوزارة مع العديد من المنظومات الدولية لتحديد المهارات الحياتية المستهدفة في الأجيال القادمة.

وأوضح الوزير أن المنظومة الجديدة مبنية على المهارات الحياتية، وبالتوازي تم توقيع برتوكول التعاون مع الجايكا من أجل المدارس اليابانية، وتم توقيع العديد من بروتوكولات التعاون مع الشركات العاملة في التكنولوجيا التطبيقية، وفي العام ذاته تعاقدت الوزارة مع العديد من الشركات العالمية للمشاركة في بناء المناهج الجديدة، وتم بناء مخرجات التعليم في مرحلة رياض الأطفال.

الجريدة الرسمية