رئيس التحرير
عصام كامل

أعراض انفجار المرارة ومخاطرها

انفجار المرارة _
انفجار المرارة _ صوره تعبيريه

أعراض انفجار المرارة .. انفجار المرارة من الأمراض المفاجئة التى تسبب آلامًا صعبة التحمل، وسرعة إسعاف المريض فى هذه الحالة تعد لحظة فارقة فى حياته تحميه من الموت المؤكد.

أعراض انفجار المرارة

ويقول الدكتور عماد خليل، أخصائى أمراض الباطنة والكبد: إن المرارة هي عبارة عن حويصلة تقع في الجانب الأيمن أسفل الكبد، تعلوها عضلة مبطّنة بخلايا عديدة، وظيفتها هي العمل على امتصاص الماء والأملاح المتواجدة في العصارة الصّفراء الّتي يقوم الكبد بإفرازها، وتصاب المرارة بالالتهابات بسبب تكون الحصوات بها لأسباب عديدة، منها:

5 خطوات تساعدك في علاج حصوات المرارة خلال 3 أيام

 

 ١- انقاص الوزن سريعا.

٢- ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم.

٣- السمنة المفرطة.

٤- وجود تاريخ عائلى للمرض.

٥- الاكثار من تناول الدهون والمسلمات.

٦- تناول الوجبات السريعة بكثرة.

اعراض انفجار المرارة

وأضاف "خليل"، أن التهاب المرارة يسبب آلامًا مزعجة عبارة عن ألم يصيب المنطقة اليمنى من البطن وأحيانًا يمتدّ إلى الظهر أيضًا في المنطقة اليمنى، وهذا المرض يصيب الفرد فجأة ويكون نتيجة تواجد حصوة صغيرة مانعة من انسياب العصارة في المرارة، وتعيق حركتها، وهذا يسبّب انقباضًا في عضلات المرارة، وهذا الانقباض يسبّب هذا الألم الشديد الّذي يشعر به الفرد، وأحيانًا يشعر المصاب به في حاجة إلى التقيؤ. 

وتابع، أن العلاج فعال ومضمون ويساعد فى تفايت حصوات المرارة، وعلى المريض الالتزام به لتجنب انفجار المرارة، وهى أخطر حالات المرارة لأنها تسبب تسمم الدم وشللًا فى الأمعاء والتهابات قوية، وقد تؤدى إلى الوفاة فى حال عدم إسعاف المريض سريعًا خاصة مرضى السكر.

وأعراض انفجار المرارة هى:

١- نوبات ألم شديدة ومغص شديد.

٢- غازات كثيرة قوية.

٣- شعور برغبة في التقيّؤ.

٤- دوار في الرأس.

٥- ضعف عام في الجسم.

الجريدة الرسمية