رئيس التحرير
عصام كامل

حكاية قانون الطفل مع وزير التربية والتعليم

حتى متى يستمر هذا الصمت المُريب حيال أخطاء وزير التربية والتعليم وأعوانه؟ وإلى متى نشكو فلا يُسْمع لنا، ونُحَذِّر فلا يُستجاب لنا؟ هل ينتظرون وقوع كارثةٍ داميةٍ تشعل فتنة فى البلاد حتى يَصدُر القرار الصحيح بعزل الوزير المذكور ومحاكمته على ما اقترفه في حق الوطن وأبنائه وأولياء الأمور الذين تتعالى صيحاتهم يوميًّا، ونعرض اليوم لحالة منها.

عمرو عبدالسلام محامي آلاف من أولياء أمور طلاب الثانوية العامة «دون أتعاب» استطاع منفردا أن يتصدى للدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم ومحامين الوزارة وقضايا الدولة، وخاض قضايا شغلت الرأي العام مثل قضية إلغاء التابلت ونظام الثانوية التراكمية أمام، وحصل على حكم قضائي بوقف تنفيذ قرار إلغاء قرار رسوب طلاب الفنية المتقدمة، مما تسبب في إحراج وزير التربية والتعليم وقيادات التعليم الفني.

حكاية ترقية وزير العدل.. رئيسا لمجلس الدولة 

ومؤخرًا قدم عمرو عبد السلام، المحامي بالنقض بلاغًا للنائب العام بصفته وليا طبيعيا على ابنته القاصر الطالبة بالصف الثاني الثانوي العام بمحافظة القاهرة ضد وزير التربية والتعليم، ورئيس المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم ومديري عموم تنمية المواد الدراسية بالمركز القومي للامتحانات والتقويم بوزارة التربية والتعليم وموجهي عموم المواد الدراسية بوزارة التربية والتعليم ومنسقي المواد الدراسية بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بشخوصهم وصفاتهم.

وزير «الباور بوينت» يرتدي عباءة طه حسين 

قال المحامي عبر بلاغه إن إبنته طالبة بالصف الثاني الثانوي العام للعام ومنذ عدة أيام انطلقت امتحانات الفصل الدراسي الأول وبدأت ابنته وغيرها من مئات آلاف الطلاب في تادية الامتحانات، إلا أنها وغيرها من جموع الطلاب فوجئوا بأن أسئلة الورقة الامتحانية في جميع المواد بما احتوته من أسئلة وردت من خارج المقررات الدراسية التي درسوها خلال الفصل الأول، وكانت بمثابة أسئلة تعجيزية لجموع الطلاب علي الرغم من السماح للطلاب بالدخول بالكتاب المدرسي والكتب الخارجية، بالإضافة إلى المشكلات الفنية والتقنية التي واجهت العديد من الطلاب في أداء الاختبارات الإلكترونية.

ماذا بعد إكراه القاضي على تقديم استقالته؟

وتضمن البلاغ أن ابنة المحامي وغيرها من الطلاب تعرضوا لضغط نفسي وعصبي بسبب إجبارهم وإكراههم علي الخضوع للاختبارات التعجيزية التي تتنافى مع المقررات الدراسية التي درسوها وتخالف كافة المعايير التربوية والعلمية الخاصة بوضع المناهج التعليمية، بالإضافة لمخالفتها أحكام قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981 الذي ينص صراحة على أن يتم اختبار الطالب في المقررات الدراسية التي درسها خلال العام الدراسي.

متى تحررون المشروعات التعليمية؟

وزير التربية والتعليم صدرت عنه تصريحات رسمية عبر وسائل الإعلام أقر فيها صراحة ردا على شكاوى أولياء الأمور بأن أسئلة الامتحانات ليست من الكتاب المدرسي الذي يتضمن المقررات الدراسية التي درسها الطلاب خلال الفصل الدراسي، ولكنها ليست من خارج المنهج وأنها مرتبطة بمخرجات التعلم المشروحة للطلاب، بالمخالفة لما هو ثابت من خلال المقررات التي درسها الطلاب لأن الوزير ومعاونيه لم يقوموا بتغيير المناهج التعليمية الحالية التي تعتمد على الحفظ والتلقين إلى مناهج تعتمد علي الفهم والاستنتاج، بالإضافة إلى أن بنك المعرفة التابع للوزارة لم يحتوي على نماذج لمثل هذه الأسئلة ولم يتم تدريب الطلبة والمعلمين عليها.

نقاب الطالبات.. والامتحانات

ونتج عن ذلك إصابة نجلة المحامي صاحب البلاغ وغيرها من آلاف الطلاب بحالة من الضغط النفسي والعصبي، وقد ظهر ذلك جليا في الفيديوهات المصورة التي ترصد وتسجل الاستياء والغضب العارم من قبل الطلاب وتحمل رسائل من قبل بعض الطلاب بالتهديد بالانتحار بسبب الضغط النفسي والعصبي الذي تعرضوا له، وقيام بعض الطلاب بحرق الكتب المدرسية تعبيرا منهم عن غضبهم الشديد ومدي الشعور بالظلم وفقدان الأمل.

جوائز الدولة التشجيعية.. من الملكية حتى إلغاء اسم مبارك

وفوجئنا بقيام أحد طلاب الصف الثاني الثانوي بأسيوط بالانتحار شنقا داخل منزله نتيجة تعرضه لضغط نفسي وعصبي أدى إلى إصابته بأزمة نفسية بسبب عدم قدرته على التعامل مع اسئلة امتحانات الفصل الدراسي الأول مما أصابنا جميعا كأولياء أمور بالهلع والرعب خوفًا على أبنائنا وهو يعد بمثابة ناقوس خطر ينذر بتكرار مثل هذا الحادث.

وذكر البلاغ أن قانون الطفل رقم 126 لسنة 2008 نص في المادة 111 على أنه تسري الأحكام الواردة في هذا الباب على من لم يتجاوز سنه ثماني عشرة سنة ميلادية كاملة وقت وجوده في إحدى حالات التعرض للخطر.

كما تنص المادة 96 من ذات القانون علي أنه يعد الطفل معرضا للخطر إذا وجد في حالة تهدد سلامة التنشئة الواجب توافرها له وذلك في أي من الأحوال الآتية:

1- إذا تعرض أمنه أو أخلاقه أو حياته أو صحته للخطر.

2- إذا كانت ظروف تربيته في الأسرة أو المدرسة أو مؤسسات الرعاية وغيره من شأنها أن تعرضه للخطر.

لماذا المتهم بريء حتى تثبت إدانته؟!

ونصت المادة 96 في فقرتها الأخيرة على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ألفى جنيه ولا تجاوز خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من عرض طفلا لإحدى حالات الخطر.

النيابة الإدارية.. وقصتها مع الثورات

ونوه المحامي عمرو عبد السلام إلى أن المادة 123 من قانون العقوبات تنص على أنه (يعاقب بالحبس والعزل كل موظف عمومي استعمل سلطة وظيفته في وقف تنفيذ الأوامر الصادرة من الحكومة أو أحكام القوانين واللوائح ....).

كما ينص القرار الوزاري رقم 191 لسنة 2019 في مادته السابعة على أنه يعقد امتحانان فيما درسه طلاب الصف الاول والثاني الثانوي من مواد وأنشطة.

ما الوصايا التي يتبعها القاضي؟

وانتهى البلاغ إلى أن المشكو في حقهم تعمدوا مخالفة أحكام القوانين واللوائح والقرارات الوزارية الصادرة بشأن التعليم بما قاموا به من وضع أسئلة امتحانات لطلاب الصف الثاني الثانوي من خارج المواد والمقررات الدراسية التي درسها الطلاب بالمخالفة الصريحة لأحكام القوانين واللوائح، مما أدى إلى تعريض أمن وحياة الطلاب للخطر المحدق، وترتب عليه اقدام طالب منهم على الانتحار شنقا بسبب الضغط العصبي والنفسي الذي تعرض له.

أحكام مجلس الدولة بين الدستور وقاضي الأمور المستعجلة

وطلب المحامي من النائب العام إحالة البلاغ الى نيابة الطفل المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وفتح تحقيقات عاجلة وموسعة حول تلك الوقائع، والتدخل الفوري حفاظًا على أرواح مئات الآلاف من أبنائنا واتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية لمنع ما يعرض حياتهم وأمنهم للخطر.

أحكام القضاء حبر على ورق.. بأمر وزير التعليم

وأخيرًا، فإن المرء يتحمل مصاعب الحياة وأعباء العمل، ولكن لا يتحمل أن يفقد ابنه بسبب انحرافات وزارة هى المعنية بتربيته قبل تعليمه.. وللحديث بقية..

الجريدة الرسمية