رئيس التحرير
عصام كامل

4.5 مليار دولار حجم الاستثمارات البريطانية في مصر تزامنا مع زيارة السيسي

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

انطلقت الجلسة الافتتاحية فى قمة "إفريقيا - بريطانيا للاستثمار" بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعاصمة البريطانية لندن، وذلك تلبية لدعوة رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون.

وبدأت فعاليات المؤتمر بالجلسة الافتتاحية بمشاركة رئيس الوزراء البريطانى والقادة الأفارقة يعقبها عدد من الجلسات الخاصة بموضوعات التمويل المستدام والبنية التحتية بمشاركة عدد من الرؤساء الأفارقة ورؤساء المؤسسات والهيئات الدولية الاقتصادية وممثلين من الحكومة البريطانية.

ويتم مناقشة فرص الاستثمار المشتركة وتبادل الخبرات وخطط تحفيز الشراكة فى مجال الاستثمار فى الفترة المقبلة.

ويناقش رؤساء الدول الإفريقية، طموحاتهم حول استخدام الطاقة النظيفة، بما فى ذلك الشراكات والسياسات التى ستساعدهم فى تنفيذ ذلك، كما يستعرضون آراءهم وخططهم للتحول إلى الطاقة النظيفة والجديدة.

وتعد العلاقات المصرية مع بريطانيا تاريخية وكثيفة في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

ويبلغ حجم الاستثمارات البريطانية في مصر وفقًا لتقديرات السلطات المصرية 4.5 مليار دولار، معظمها في مجال البترول والغاز كما أن هناك شركات بريطانية تعمل في مجال البترول والغاز كما يتم العمل مع الجانب البريطاني على تنويع استثماراته في مصر بحيث يكون هناك استثمارات كبيرة في مجالات أخرى.

وتوفر مصر فرصا كبيرة لجذب هذه الاستثمارات البريطانية والأجنبية، في مجالات تتعلق بأولويات الحكومة المصرية، بخاصةً في مجالي التعليم والصحة، وهناك أيضًا مجالات في الاقتصاد المصري يمكن أن تكون جاذبة للاستثمارات البريطانية وهذا ما نعمل على تحقيقه.

كما أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 3 مليارات دولار العام الماضي، وهناك فرصة لزيادة هذه القيمة، بخاصة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وذلك عن طريق إبرام اتفاق تبادل تجاري دائم يجرى تحقيق من خلاله المنفعة المتبادلة.

الجريدة الرسمية