رئيس التحرير
عصام كامل

الدم بالدم.. 4 سيناريوهات محتملة للرد الإيراني على أمريكا

قاسم سليماني
قاسم سليماني

استهلت الولايات المتحدة الأمريكية العام الجديد بتصعيد كبير ضد إيران، حيث اغتالت فجر الجمعة الماضي، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، الجنرال قاسم سليماني، والذي يعد أحد أبرز قادتها العسكريين ، مما أعقب هذا الحادث تهديد ووعيد من طهران بالانتقام.

 

وتسبب التصعيد الخطير بتوتر شديد علي الأراضي العراقية التي شهدت عملية أغتيال سليماني، مما أثار تسأولات عديدة بشأن سيناريوهات الرد الإيراني علي مقتل سليماني، واحتمالية جر البلاد إلي حرب أمريكية إيرانية.

 

وفيما يلي أبرز السيناريوهات المحتملة للرد الإيراني عيل مقتل سليماني:

  

حرب غير تقليدية 

وبحسب ما قاله المختص بشؤون المنطقة العراقية محمد صادق فإن إيران لا تمتلك حاليا القدرة العسكرية أو الاقتصادية لمواجهة الولايات المتحدة مواجهة تقليدية، خصوصا بعد ما تعرضت له طهران من استنزاف جراء عقوبات واشنطن، مضيفًا “ان خيار مواجهة تقليدية أمر مستبعد، لكن عندما ننظر إلى تصريح المرشد الإيراني، علي خامنئي، نستشف طبيعة الرد، فقد قال إن استهداف سليماني هو استهداف لخط وتيار المقاومة في المنطقة بأسرها".

 

إغتيال شخصية كبيرة

وبعد  التصريحات الإيرانة الأخيره ردًا علي حادث الإغتيال، فهناك سيناريوهات أخري يمكن التكهن بها تتمثل في اغتيال شخصية أمريكية سياسية، او عسكرية كبيرة او اكثر، سواء داخل الولايات المتحدة او خارجها، وذلك من منطلق الأخذ بالثأر أو “الدم بالدم”.

 

هجمات صاروخية 

وهناك مخاوف أخري من شن هجمات صاروخية على القواعد العسكرية الامريكية في العراق، والتي يبلغ عددها 15 قاعدة ويتواجد فيها 5300 جندي الى جانب اكثر من الف متعاقد مدني، بما في ذلك قاعدة التنف على الحدود السورية العراقية التي تقطع التواصل الجغرافي العراقي السوري.

 

ومن المتوقع أن يتم استهداف القواعد العسكرية الامريكية في منطقة الخليج مثل قاعدة العديد الجوية في قطر، او قاعدة الاسطول الأمريكي الخامس البحرية في المنامة، او “الدوحة” البرية في الكويت، ورابعة في أبو ظبي.

 

قصف لإسرائيل 

وبعد أن ثارت شائعات بأن دولة الاحتلال الإسرائيلي كانت علي علم بالقصف الأمريكي مسبقا وشاركت بطريقة أو بأخري في عملية الاغتيال فإنه من المحتمل أن ترد إيران من خلال  قصف اهداف عسكرية لدولة الاحتلال الإسرائيلي في العمق الفلسطيني.

الجريدة الرسمية