رئيس التحرير
عصام كامل

غرامة مالية على مسلسل "الحفرة" بسبب مشاهد العنف

المسلسل التركي الحفرة
المسلسل التركي الحفرة
رغم النجاحات التي يحققها المسلسل التركي الشهير "الحفرة"، إلا أنه يتعرض لحملة من الانتقادات الواسعة منذ بداية عرضه، نتيجة تضمنه الكثير من مشاهد العنف، والتي كانو قد منعوها بشكل رسمي في المسلسلات التركية بقرار رسمي.
 
  وفي التفاصيل التي تناقلتها وسائل إعلام تركية، فرضت هيئة الرقابة التركية "RTÜK" عقوبة مالية على صناع المسلسل وذلك لتشجيعه على العنف، وتبنيه مشاهد تضر بالتطور البدني والعقلي والأخلاقي للأطفال والمراهقين. 
 
 
وكانت الهيئة قد اتخذت هذا القرار بعد أن تقدم أكثر من 3 آلاف شخص من أنحاء تركيا بتقديم شكاوى ضد المسلسل، مطالبين بإيقافه أو تعديل السيناريو الخاص به حتى لا يتضمن مشاهد عنف أكثر من ذلك. 
 
 

 

 
وتدور أحداث المسلسل الذي يحظى بنسب مشاهدة عالية في إطار درامي وجو من الاكشن، حول أكثر حي خطير في إسطنبول تحت سيطرة عائلة "كوشوفالي"، وتضع قوانينها في الحي حيث لا يمكن النقاش أو المجادلة في هذه القوانين، ومن أهم ما تم فرضه على سكان هذا الحي هو عدم المتاجرة بالمخدرات أبدًا، وفي حال تم الخروج عن هذا القانون يطبق العقاب مباشرة، وسبق أن صدر منه جزآن وما يعرض الآن هو الجزء الثالث منه. 
 
وكان وزير الداخلية التركي سليمان سويلو، في وقت سابق قد انتقد مسلسل "Çukur" أو "الحفرة"، ووصفه بأنه "ملعون"؛ ما تسبب بحالة غضب بين جمهور المسلسل الذي يتابعه على مدى 3 مواسم متتالية، قائلاً: "يوجد مسلسل ملعون يدعى #Çukur، اذا لم نكن مؤثرين بقدره فيا للعار، اذا لم نستطع عمل تأثير بقدر تأثير هذين المسلسل فقد احترقنا، إنه يسمم أطفالنا، ويسحب شعبنا بعيدًا عن ثقافتهم!".
الجريدة الرسمية