رئيس التحرير
عصام كامل

خالد الجندي: الطلاق الشفوي لا قيمة له ولا يقع فى عصرنا الحالي | فيديو

فيتو

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية: إن الطلاق الشفوي لا يقع ولا قيمة له، في ظل العصر الحالي، مشيرا إلى أن الله في كتابه العزيز أمرنا بكتابة الدَّيْن، فكيف لا يوجد ما يكتب ويوثق أعراض المؤمنات.

 

وأضاف الجندي، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية “dmc”: “الله قال لهم: "فلا تتركوهن كالمعلقات"، الإشهاد قبل الدولة كان مبني على الأخلاق والضمائر والمروءة، أما الآن الأمور اختلفت، التوثيق من مصالح الدولة التي استجدت بحكم القانون، الذي سار وليا على الأمة بأكملها، فلا طلاق دون توثيق”.

وأوضح “الجندي”، أن الطلاق الشفوي قبل نشأة الدولة كان من الممكن أن يعود الرجل في قرار التطليق، ويؤكد أنه لم يحدث، لذلك جاء قول الحق عز وجل في كتابه الكريم: ”فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ”، أي يجب أن يصبح وضع المرأة واضحًا إما متزوجة أو مطلقة، مؤكدًا أن الطلاق الشفوي بعد نشأة الدولة لا قيمة له ولا يعمل به ولا حكم له ولا يقع.

القصة الكاملة لـ«الطلاق الشفوي».. مقترح رئاسي رفضه الأزهر.. السيسي طالب بالتوثيق لمواجهة زيادة المعدلات.. الإفتاء توافق.. والإمام الأكبر يحسم الجدل

 

 

وكان الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، قد أكد وقوع الطلاق الشفوي، وذلك خلال بيان أعلن فيه: “وافقنا بإجماع العلماء الحاضرين على وقوع الطلاق الشفوي المستوفى أركانَه وشروطَه، والصادر من الزوج عن أهلية وإرادة واعية وبالألفاظ الشرعية الدالة على الطلاق، وفقا لما استقرَّ عليه المسلمون منذ عهد النبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- وحتى يوم الناس هذا، دونَ اشتراط إشهاد أو توثيق”.

الجريدة الرسمية