X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 13 نوفمبر 2019 م
الجامعة المصرية بكازاخستان تشارك بحملة الأوقاف العالمية "هذا هو الإسلام" بقرار من "الداخلية".. إبعاد ألماني عن البلاد للصالح العام "الداخلية" تأذن لـ20 مصريا التجنس بجنسية أجنبية وفد من السعودية يزور شركات الأثاث بمعرض بيزنكس (صور) حملات تطهير مكثفة بعد شكاوى من انتشار الحشرات الطائرة بالدقهلية (صور) "السكك الحديدية": الشبورة المائية والصيانة سبب تأخيرات القطارات تسليم 4 حضانات متطورة لـ"التضامن" لتخفيف الكثافة الطلابية بمدينة بدر غازي: إصلاحات اقتصادية وتشريعية غير مسبوقة أهلت مصر للثورة الصناعية الرابعة تحرير 1413 مخالفة انتظار خاطئ وحجز 6 توك توك بالجيزة وزير الصناعة يبحث مع سفير ألمانيا بالقاهرة مستقبل التعاون الاقتصادي بين البلدين الأوقاف: افتتاح 125 مسجدًا قبل نهاية 2019 أسعار الأسماك اليوم 2019/11/13.. وكيلو البلطي بـ30 جنيها وزير الإسكان يتابع تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء وتقنين أوضاعها أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم 2019/11/13 بسوق العبور للجملة خبير بالحركات الإرهابية: الإخوان المحرك الأساسي للسياسات العدائية لقطر وتركيا بورصة الدواجن | أسعار الدواجن اليوم 2019/11/13 بعد ساعات.. سماع الشهود في محاكمة متهمي "حسم 2" و"لواء الثورة" محافظ قنا يتفقد محطة المياه والمستشفى المركزي بمدينة دشنا اليوم.. إعادة إجراءات المتهمين بقتل طفل الرصاصة الطائشة بأكتوبر



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

مقاومة التغيير!

الإثنين 21/أكتوبر/2019 - 12:27 م
 
التغيير في المجتمعات ليس سهلا، بل هو عملية صعبة ومعقدة، ودوما تلقى مقاومة من هؤلاء الذين يرفضون التغيير، ويريدون الاحتفاظ بأوضاع المجتمعات كما هي.. وهؤلاء منهم من ارتبطت مصالحه بالأوضاع التي سيتناولها التغيير، ولذلك حفاظا على مصالحه يريد الإبقاء على هذه الأوضاع..

ومنهم أيضا من يخشى التغيير، ولا يرى أنه سوف يصلح الأمور، بل ربما أدى إلى نتائج غير جيدة، وأوضاع أسوأ مما هي قائمة.. ومنهم كذلك من اعتاد الأوضاع القائمة ويرفض فكرة التغيير أساسا، وهكذا سوف يلقى أي تغيير مقاومة دوما، ولذلك فإن من يتبنى تغييرا في المجتمع، يجب أن يضع في حسبانه هذه المقاومة، ويكون مستعدا للتصدى لهذه المقاومة..

سواء كان التغيير المنشود محدودا أو واسعا.. أي ينطبق ذلك على تغيير منظومة القيم في المجتمع لتقوده القيم الإيجابية (المواطنة والمساواة والتسامح) بدلا من القيم السلبية (قيم التعصب والتطرف وعدم احترام الآخر). وأيضًا ينطبق على تغيير الخطاب السياسي والخطاب الدينى..

وكذلك تغيير الخطاب الإعلامي، بل إن تغيير الخطاب الإعلامي تحديدا سوف يلقى مقاومة أكبر، في ظل امتلاك الإعلام وسائل للتأثير في الرأى العام، ونظرًا لأن هناك من لا يقدر أهمية دور الإعلام، وبعتقد أن تخفيض صوته أفضل من الصوت العالى، ويجعلنا نظفر بهدوء نحتاجه..

وحتى بعد أن وضحت الشهر الماضى الحاجة مؤخرا لإعلام قوى ومهنى وقادر ومؤثر، ولعب إعلامنا دورا مهما في التصدى لشائعات وأكاذيب الإخوان ومن يقفون وراءهم. غير أن من يعقل الأمور سوف يكتشف أننا في حاجة اليوم قبل الغد لتغيير إعلامي شامل وليس جزئيا أو وقتيا.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات