X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 م
أحمد عبد الله يحضر تدريبات المنتخب لمؤازرتهم قبل مواجهة الكاميرون سقوط فتاة بمدرسة الصم والبكم من قطار "طنطا - كفر الزيات" مطاحن مصر العليا تتصدر الاسهم الصاعدة بالبورصة اليوم نيجيريا تتعادل 1/1 أمام زامبيا في الشوط الأول تدريبات استشفائية للاعبي المنتخب الأوليمبي الأساسيين (صور) غريب يحاضر لاعبى المنتخب الأوليمبي قبل انطلاق المران باحث: إرهاب الإسلاميين عاد بالمنطقة إلى عصور التخلف والظلام في تاريخ البشرية ماجدة نصر: الاهتمام بالتعليم الفني أمر حتمي لتوفير عمالة مؤهلة لسوق العمل عزاء علاء على | وصول مؤمن زكريا وباولو لعزاء علاء على (فيديو) عبد الرحمن النوضة: التيارات الدينية تضم شخصيات هزيلة وضعفاء فكريا وثقافيا نتائج الجولة الـ11 لدوري الجمهورية للناشئين مواليد 2003 ورش عمل لإيبارشية مطاي ضمن مشروع "١٠٠٠ معلم كنسي" رئيس المقاصة يجتمع باللاعبين.. ويطالبهم بالمنافسة مع الكبار "صور" وكيل تعليم الدقهلية يشهد اللقاء التنشيطي لتفعيل الاتحادات الطلابية إنبي 2003 يكتسح الاتحاد بخماسية ويواصل تصدر دوري الجمهورية الزمالك ٢٠٠٠ يواصل تصدر دوري الجيزة بثنائية أمام النجوم مصرع شخص وإصابة آخر في حادث تصادم بكفر الشيخ أسعار الأراضي الخدمية تطرحها "الإسكان" في بني سويف الجديدة خريطة القوافل الدعوية لعلماء وزارة الأوقاف.. الجمعة



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

«نبع السلام» بإطلاق الرصاص.. أردوغان يشن حملة عدوان عسكرية على شمال سوريا.. قصف جوي ومدفعي لـ«قسد» بالحسكة.. مصر تدين العملية التركية بأشد العبارات.. وباريس ولندن تدعوان لجلسة عاجلة بمجلس الأمن

الأربعاء 09/أكتوبر/2019 - 07:44 م
الرئيس التركي رجب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مصطفى إبراهيم
 
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إطلاق جيش بلاده ما يسمى بعملية "نبع السلام" في شمال سوريا لتطهيرها من تنظيمي "بي كا كا/ ي ب ك" و"داعش" الإرهابيين، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

نبع السلام
جاء ذلك في تغريدة له على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" الأربعاء، وقال أردوغان: "الجيش التركي أطلق عملية نبع السلام ضد تنظيمي "بي كا كا/ ي ب ك" و"داعش" الإرهابيين في شمال سوريا".

وأضاف أردوغان: "هدفنا هو القضاء على الممر الإرهابي المُراد إنشاؤه قرب حدودنا الجنوبية، وإحلال السلام في تلك المناطق"، مؤكد:" سنقضي على التهديد الإرهابي الموجه ضد بلدنا من خلال عملية نبع السلام".

بعد قصف قواتها.."قسد" تعلن عن مفاجأة غير سارة لتركيا

وشدد أردوغان أن تركيا ستضمن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بفضل المنطقة الآمنة التي ستنشئها عبر عملية نبع السلام، متابعا: "سنحافظ على وحدة الأراضي السورية، ونخلّص سكان المنطقة من براثن الإرهاب من خلال عملية نبع السلام وأتمنى التوفيق لجنودنا الأبطال المشاركين في العملية وللعناصر المحلية الداعمة لقواتنا".

مواقع القصف التركي
من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء السورية «سانا»، اليوم الأربعاء، أن تركيا بدأت عملية عسكرية بالطيران على مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي.

وأكدت الوكالة أن قصفًا جويًا ومدفعيًا تركيًا مكثفًا على مدينة رأس العين استهداف مواقع قوات "قسد" في قرى المشرافة وخربة البنات والأسدية وبير نوح شرقي بريف رأس العين، وطال القصف التركي العشوائي عبر الطيران والمدفعية البنى التحتية في مدينة رأس العين وقراها، و"امتد العدوان التركي إلى بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي بقذيفتي مدفعية".

إبلاغ دول العالم
قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، "أرسلنا مذكرة دبلوماسية للقنصلية السورية بإسطنبول بشأن العملية العسكرية شرقي الفرات"، وأضاف أوغلو: أطلقنا العملية العسكرية شرقي الفرات بمفردنا ضد المنظمات الإرهابية.

فيما أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، اليوم الأربعاء، أن الخارجية التركية دعت سفراء الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي لإخطارهم ببدء العملية في سوريا، مضيفًا :"سفراء الدول الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي مدعوون إلى وزارتنا لتلقي معلومات عن عملية "نبع السلام" في سوريا".

وذكرت وكالة "رويترز" أن وزارة الخارجية التركية استدعت السفير الأمريكي لدى أنقرة اليوم الأربعاء لإطلاعه على العملية العسكرية التركية في شمال شرق سوريا، وذلك بعد دقائق من بدء العملية عبر الحدود.

أردوغان قاتل الأطفال.. لحظة فرار سكان رأس العين في سوريا (فيديو)

مطالب بالتهدئة
وأعلن المندوب الدائم لجنوب أفريقيا لدى الأمم المتحدة، جيري ماثيوز ماتجيلا، أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدعو في ضوء بدء العملية العسكرية لتركيا في شمال سوريا الأطراف إلى أقصى درجات ضبط النفس.

وقال ماتجيلا للصحفيين: "لقد سمعنا عما يحدث والمجلس يرصد الوضع في شمال سوريا. وفي هذه المرحلة، ندعو جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى قدر من ضبط النفس وضمان حماية السكان المدنيين".

جلسة عاجلة
وفي نفس السياق، أعلن وزير شئون الاتحاد الأوروبي في فرنسا، اليوم الأربعاء، أن باريس ولندن ستدعوان لجلسة في مجلس الأمن الدولي لبحث العملية العسكرية التركية في شمال شرقي سوريا.

إدانة مصرية
من جانبها، عبرت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الأربعاء، عن إدانتها بأشد العبارات العدوان التركي على الأراضي السورية.

وأضاف البيان الخارجية، أن تلك الخطوة تُمثل اعتداءً صارخًا غير مقبول على سيادة دولة عربية شقيقة استغلالًا للظروف التي تمر بها والتطورات الجارية، وبما يتنافى مع قواعد القانون الدولي، وأكد البيان على مسئولية المجتمع الدولي، ممثلًا في مجلس الأمن، في التصدي لهذا التطور بالغ الخطورة الذي يُهدد الأمن والسلم الدوليين، ووقف أية مساعٍ تهدف إلى احتلال أراضٍ سورية أو إجراء "هندسة ديمغرافية" لتعديل التركيبة السكانية في شمال سوريا.

وحذر البيان من تبعات الخطوة التركية على وحدة سوريا وسلامتها الإقليمية أو مسار العملية السياسية في سوريا وفقًا لقرار مجلس الأمن رقم 2254، وفي هذا الصدد، فقد دعت مصر لعقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية لبحث تلك التطورات وسُبل العمل على الحفاظ على سيادة سوريا ووحدة شعبها وسلامة أراضيها.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات