X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 م
أبطال فيديو التنمر بحدائق القبة:"لو كنا عارفين اللي هيحصل مكناش عملناه" أوزبكستان تهزم فلسطين في تصفيات آسيا انطلاق المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن ضعف وفقدان السمع بالشرقية تفاصيل أحقية العاملين بـ"هيلتون الفيروز شرم الشيخ" في برنامج نهاية الخدمة "النواب" يوافق على منحة التعاون المصري الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا قيادي إخواني يعترف بعقد اجتماع سري بين الجماعة والحرس الثوري الإيراني في تركيا (فيديو)‏ عاملون بصيدلية يعتدون على حملة تفتيش في الشرقية الزمالك يحدد ٣ ملاعب لاستضافة مبارياته تفاصيل لقاء رئيس البرلمان ونظيره اليمني (صور) وزيرة "الصحة" تجتمع مع الشركات المنفذة لتطوير المركز الطبي الحضري بالطور "البحوث الإسلامية" يناقش برامج تكثيف جهود المواجهة الفكرية الأهلي يفاضل بين نيجيري وأنجولي لتدعيم هجوم الفريق ضبط محاولة تهريب زيوت "شيش إلكترونية" ومستحضرات التجميل بسفاجا (صور) إزالة التعديات على أملاك الدولة بالمقطم وحلوان أبرز قرارات "الوقائع المصرية" اليوم برلماني يطالب بتخزين مياه المطر والسيول للاستفادة منها في الزراعة منتصر عمران: الجماعة الإسلامية تحدت الدولة المصرية بـ«قلة العلم وضعف الخبرة» ‏ مهرجان القاهرة السينمائي يساهم في حماية البيئة بإعادة تدوير 15 ألف كيس بلاستيك وزير الرياضة يلتقي مديري المديريات.. ويوجه بتطوير أداء مراكز الشباب



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

أيهما له الأثر: العالم الافتراضى أم الواقعى؟

الخميس 03/أكتوبر/2019 - 12:41 م
 
العالم الافتراضى هو عالم ممتع لأنه يحدث من وراء الشاشات، فهو بلا نتائج ملموسة ويتم تحديثه بما يضمن تلبية لرغبات المستخدمين، ليكون أكثر انتشارا وجاذبية، وهو في النهاية يعبر عن وجهات نظر ومشاعر جافة وأحاسيس مكتوبة.

العالم الافتراضى هو عالم متفاعل جدا بالطبع، وهو مصمم لذلك، ولكنه منعزل في الحقيقة وهو أيضا عالم متصل مستمر ٢٤ ساعة وفى نفس الوقت هو عالم غير متواصل.

العالم الافتراضي هو عالم موازٍ لا يُشترط فيه أن تتطابق صفات صاحبه مع الواقع.. فالواقع له تحديات ومسئوليات وجهود تتعدى كثيرا حركة الأصابع البسيطة من وراء الشاشات، بل يكون التأثير الإيجابى للتغيير وترك النتيجة المثمرة بالتعاون بين الناس في عمل جماعى أو حتى بتقديم عمل فردى، ومعيار القياس أنه تم بذل فيه جهد ذهنى أو عضلى أو كلاهما الحقيقي.

كلما زاد التواجد الصورى على مواقع السوشيال ميديا كلما قل الوجود الحقيقي للمتابعين، وسكن الإنسان عالم آخر يصنع فيه الصورة الذهنية له فقط لدى الآخرين، ولكن ليس ذلك كافيا للتعبير عن نفسه، وإنما عليه حتما مجهود آخر مطلوب أن يقوم بترجمة هذه الصورة التي رسمها لنفسه إلى واقع من العمل والكد والكفاح وإلا كان الناس سكان هذا العالم السحابى بعيدين كل البعد عن واقعهم الذي يصنع بأيديهم مستقبلهم ونهضة بلادهم.

خلقنا الله من أجل العمل لأن نعمر الأرض وهذا موجود فقط في العالم الواقعى، فإذا تحتم علينا أن نتواجد في العالم الافتراضى لابد أن نحرص على وجودنا في عالمنا الواقعى والتأثير فيه بنفس القدر حتى لا نقضى حياتنا من وراء الهواتف النقالة.

فالعمل المنتج لا يكون إلا عبر العناصر الفاعلة وهو المسئول فقط عن تقدم الأمم، فالمجتمعات لا تنهض بفضل العالم الافتراضى بل تنهض وعبر خلق المهام وإسناد الأعمال وتحمل المسئوليات، فلنرجع للمساهمة فيما ينفع المجتمع ككل. فلننتقل من العالم الافتراضى للعالم الواقعى قبل أن نشيب خلف الشاشات ونكتشف أننا لم نحقق شيئا يُذْكر. "فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ۖ وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ ۚ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ".

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات