X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 20 مايو 2019 م
المصري يجهز الرد على المركزي للمحاسبات بعد إقالة المدير المالي رسميا.. ستيف كلارك مديرا فنيا لمنتخب أسكتلندا مصر تطلق أول مهرجان لعسل النحل المصرى 16 أكتوبر المقبل أذان المغرب في 15 رمضان بصوت الشيخ محمود الطوخي (فيديو) محلية البرلمان: لجنة لحل أزمة تعدد الولايات بأرض نادي جزيرة الورد دعاء الإفطار في 15 رمضان للشيخ محمود الإبيدي (فيديو) عمرو خالد: "علاقة عجيبة" تربط بين التوبة والستر.. تعرف عليها (فيديو) "التصديري للصناعات الغذائية" يجهز للقاءات مع بعثة مستوردين لتنشيط القطاع أمين "البحوث الإسلامية" يتفقد المبنى الجديد لمكتبة الأزهر مسلسل ولد الغلابة.. لحظة طرد أحمد السقا من منزله بسبب أشقائه (فيديو) السياحة تبدأ تلقي طلبات تصعيد الحجاج والمشرفين شريف إسماعيل يتفقد استعدادات الإسماعيلية والسويس لبطولة الأمم الأفريقية هل تساهم القائمة الانتخابية في تسهيل مهمة المرشحين لـ"مجلس الشيوخ"؟ تعرف على ضوابط النسبية بقطاع التأمين.. وكيف تحمي ممتلكاتك اتحاد رابطة السلة الأمريكي يقيم ملاعب الزمالك قرار وزارة المالية بإزالة بعض التعديات على أراضي بالعياط مصر تشارك بافتتاح الدورة الـ72 للجمعية العامة للصحة العالمية بجنيف الصحة: نقل مصاب بحريق أشجار لمستشفى الهرم.. والدفع بـ3 سيارات إسعاف الجريدة الرسمية تنشر قرار رئيس الوزراء بتعديل بعض أحكام لائحة تنظيم الجامعات



تفضيلات القراء

أهم موضوعات خارج الحدود + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

خراب شامل.. خسائر المنطقة من الحرب الأمريكية الإيرانية

الأربعاء 15/مايو/2019 - 11:18 م
الرئيس الإيراني حسن الرئيس الإيراني حسن روحاني، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب مصطفى بركات
 
بدأ العالم يشعر بقلق بالغ من وقوع حرب فتاكة بين أمريكا وإيران، في ظل لهجة التصعيد والتحشيد العسكري بين الطرفين.

وبالرغم من ميل بعض الأبواق إلى نشوب معركة حامية الوطيس بين الجمهورية الإسلامية وأمريكا، هناك مخاطر جمة تحدق بمنطقة الشرق الأوسط حال وقع النزال العسكري ودارت عجلة الحرب.. تلخصه "فيتو" في النقاط التالية.

أولا، اندلاع مثل الحرب من شأنه التأثير على أسعار النفط ودخول دول المنطقة خصوصا الفقيرة منها في دوامة غرق اقتصادي لا تقارن بالدول النفطية القادرة على تلبية احتياجات مواطنيه.

ثانيا، دخول العرب في هذه المعركة على الأقل بالمساندة الكلامية من شأنه تفخيخ الجيهات الداخلية، ويمنح الفرصة للتيارات الإرهابية لتغذية أفكار العنف والتطرف من خلال إعادة إنتاج الحديث عن "الشيطان الأكبر" –أمريكا- ودور أنظمة المنطقة في مساندته أمام دولة إسلامية بغض النظر عن ممارساتها السياسية.

ثالثا، الوفاق الحادث بين إدارة الرئيس الأمريكى دنالد ترامب، والإدارة الإسرائيلية في ظل الحديث عن إعلان صفقة القرن عقب انتهاء شهر رمضان بهدف تصفية القضية الفلسطينية، وهو ما يثير المخاوف من صناعة واشنطن لحربا إقليمية تجر الجميع فوق فوهة بركانها المشتعل بهدف الانقضاض على قضية العرب التاريخية.

رابعا، من المؤكد أنه في حال اندلاع هذه المعركة، سوف تمارس أمريكا ضغوطا سياسية على جميع الأنظمة العربية بهدف فتح مجالاتها الجوية وقواعدها العسكرية لاستغلالها في هذه المعركة، الأمر الذي يزج بدول المنطقة في الصراع السنى الشيعى الذي تعمل أمريكا على تغذيته منذ عقود بهدف خلق عدو وهمى للعرب والمسلمين، بديلا عن المحتل الإسرائيلى العدو الحقيقة للأمة العربية.

خامسا، خلال السنوات الماضية تمكنت طهران من زرع ميلشيات مسلحة في ربوع دول المنطقة، إضافة إلى تمكنها في كسب مريدين لأفكارها، بما يجعل هذا الأذرع والعناصر بمثابة خلايا نائمة، قادرة على إحداث انفجارات داخل هذه المجتمعات العربية بطريقة انتقامية لتخفيف الضغط الخارجى على الجمهورية الإسلامية، بما يدفع الجميع إلى خراب شامل ليدفع العرب فاتورة مراهنات ترامب وأحلام المرشد النووية.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات