X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 26 يونيو 2019 م
محافظ أسيوط: قريبا تشغيل مبنى التأمينات وبعض الوحدات الصحية باحث: الإخوان تدين بالولاء لزعماء التطرف في المنطقة وعلى رأسهم «البنا» "مطروح" تعيد 7 جمعيات تعاونية استهلاكية لمزاولة نشاطها "البيئة" تنظم ندوة لأصحاب المكامير حول آليات الحد من تلوث الهواء الداخلية الألمانية تؤكد اعتراف المتهم الرئيسي بقتل لوبكه عاطل يقتل مسنة لسرقة مشغولاتها الذهبية في السويس «2-2» كلمة السر في مفاجآت الجولة الأولى بأمم أفريقيا 2019 (فيديو) اخبار ماسبيرو.. رئيس صوت العرب تشارك في اجتماعات الإذاعات العربية "الطيران المدني" تعدل نص مادتين من نظام شركة ميناء القاهرة الجوي منتخب الريشة الطائرة يغادر للمشاركة في بطولتي "بنين وكوت ديفوار" مانيتي: سنقاتل أمام جنوب أفريقيا للحفاظ على حظوظنا تأديب وكيل وزارة ومدير عام بـ"النقل العام" بسبب مخالفات مالية محاضرة لوزير الأوقاف حول مظاهر السماحة والتيسير في ديننا الحنيف فتاة ليل وراء مقتل موظف بالمعاش داخل شقته في طوخ وزير الأوقاف يدين حادث العريش الإرهابي.. ويشيد بفدائية رجال الشرطة والجيش عاطف فاروق يكتب: «معاش الوزراء» لكبار رجال القضاء ورؤساء الجامعات امم افريقيا 2019 | حارس مرمى المغرب يكشف سر صعوبة موقعة كوت ديفوار تسهيلات جديدة في إجراءات تمليك الأراضي بشمال سيناء "الإسكان" تعتمد المخطط الإستراتيجي العام لـ58 قرية بالغربية



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

أحمد عمر هاشم يكتب: روحانيات الصوم

الثلاثاء 21/مايو/2019 - 07:18 ص
أحمد عمر هاشم أحمد عمر هاشم ثناء الكراس
 
في مجلة "اللواء الإسلامي"، عام 1985، كتب الدكتور أحمد عمر هاشم، الأستاذ بجامعة الأزهر، مقالًا عن الصوم، قال فيه:

"من أفضل شهور السنة، وهو الشهر الوحيد الذي ذُكر اسمه في القرآن الكريم، الشهر الذي فرض الله عز وجل صيامه وجعله ركنًا من أركان الإسلام.

شهر رمضان له خصائص ومميزات كثيرة، وفيه عبادات كثيرة، منها عبادة الصيام في النهار وعبادة القيام في الليل، وذكرياته عزيزة وغالية حين يجول فيها الإنسان منذ الطفولة ونحن نتسابق على الصيام، ثم نحرص على أن نحيي ليالي رمضان وأن نؤدي صلاة التراويح وتلاوة القرآن الكريم، وكله اقتداء برسول الله، صلى الله عليه وسلم.

ولأن كل مرحلة عمرية لها خصائصها، ولذلك ننبه أبناءنا الشباب والأطفال أيضًا أن يحافظوا على هذا الصيام لأنه عبادة لا مثيل لها، ومن أجل ذلك أمر الرسول - صلى الله عليه وسلم - الشباب الذي لا يستطيع الزواج أن يصوم، وقال: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء"، أي وقاية.

وفي حديث آخر يقول عليه السلام: "الصوم جُنَّة فإن كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ولا يجهل فإن سابه أحد أو شاتمه فليقل إني صائم إني صائم".

الصيام هو الصيام لأنه امتناع عن الطعام والشراب، وعن المفطرات من الفجر إلى غروب الشمس، ورمضان فيه روحيات جميلة إلا أن الروحيات في الريف أكثر منها في المدن لبعد الصائم عن مصادر اللهو بعد أن أصبحت التليفزيونات والمسلسلات والأفلام تشغل الصائم عن الصلاة والعبادة وتلاوة القرآن الكريم وعن الروحانيات التي يجب أن يحرص عليها.

ونصيحتي للشباب هي أن يستفيدوا من عبادة الصيام، ففيها تعوُّدٌ للإنسان في البعد عن الشهوات، فالصيام يساعد صاحبه في الإقلاع عن العادات السيئة، ولذلك علينا اغتنام الفرصة في الإقلاع عنها كالتدخين مثلًا.

أيضًا التعود على الطاعة والأخلاق والتقرب إلى الله عز وجل بصيام النهار وقيام الليل، إلى جانب الإخلاص في العمل وعدم اتخاذ الصيام حجة للكسل لأنه شهر عمل وكدح وجهاد.

أنصح أيضًا بعدم الإسراف في الطعام بحجة الصيام، وهناك بطون جائعة في حاجة إلى الفائض الذي يلقى في القمامة، وأن نجعل من رمضان شهرًا لقضاء حوائج الناس.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات