X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 23 أغسطس 2019 م
محمد المهندس: تشجيع القطاع الصناعي لا يتوقف على انخفاض نسبة الفائدة صحة قنا: علاج 1081 حالة بقافلة نجع حمادي الطبية خلال 48 ساعة نائب محافظ الوادي الجديد تشارك باحتفالية "اليوم العالمي للشباب" ضبط 3 أطنان لحوم ضأن غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالإسكندرية اليوم.. عودة ٢٠٠٦ من حجاج الجمعيات الأهلية اليوم.. القمر في مرحلة التربيع الأخير اتحاد الكرة يبدأ تدريب الحكام على استخدام تقنية "الفار" تفاصيل استعدادات تحالف الأحزاب المصرية للاستحقاقات الدستورية القادمة محافظ قنا: نجحنا في إزالة 1181 حالة تعد على أملاك الدولة بعد تخطي الجماهير 10 آلاف أمام ضمك.. النصر السعودي يحصل على مليون ريـال للمرة الثانية.. تجديد حبس شابين قتلا سائقا وألقيا جثته في ترعة بأبو النمرس مواقيت الصلاة 2019.. تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة تامر موسى رئيسا للجنة الجماهير بنادي الإسماعيلي إبراهيم الإمبابي: خفض سعر الفائدة يساهم في ضخ السيولة بالسوق مصادرة 1.1 طن لحوم فاسدة داخل ثلاجة في القليوبية تحرير 60 مخالفة تموينية متنوعة في حملة على الأسواق بقنا اختصاصات ومهام مفتشي السلامة والصحة المهنية يسري المغازي: قانون التصالح على مخالفات البناء يكتب نهاية العشوائيات انتحار شاب من أعلى كوبري المعنا في قنا



تفضيلات القراء

أهم موضوعات بوابة فيتو + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

«خاصية الغفوة» في ساعة التنبيه.. ميزة لا تخلو من مخاطر صحية

الثلاثاء 13/نوفمبر/2018 - 09:33 م
DEUTSCHE WELLE
 
ميزة المنبه أنه يحفز المرء للنهوض صباحا من الفراش، غير أن البعض يلجأ إلى الاعتماد على "خاصية الغفوة" ليضمن أن المنبه سينجح فعليا في إخراجه من السرير، خاصية مفيدة يحذر منها الخبراء، فلماذا؟ يعتبر البعض محاولة الاستيقاظ صباحًا عملية نضال وكفاح يستعين بها بسلاح يعرف باسم "خاصية الغفوة"، أو الـsnooze اعتقادا منهم أن المزيد من الدقائق التي تصل في بعض الأحيان إلى 20 دقيقة متقطعة، ربما تساعد في الحصول على المزيد من النشاط والطاقة اللازمة للصباح.

راحة وهمية
غير أن الخبراء والمراكز الطبية، يؤكدون عكس ذلك، فقد حذروا من أن هذا السلوك قد يؤدي إلى الشعور بالكسل طوال اليوم، الأمر الذي تؤكده إخصائية النوم جوي ريتشارد، في حوار مع موقع مترو البريطاني، حيث أكدت أن الشعور بنقص النوم والحاجة لمزيد من الدقائق الإضافية هي حالة نفسية يمر بها الجسم عندما نستيقظ من النوم ويصبح الجسم أكثر تنبهًا بشكل تدريجي عادة بعد 30 دقيقة، ينتهي الشعور بالرغبة في النوم، وحذرت من أنه إذا تم استخدام "خاصية الغفوة" لمدة طويلة متقطعة، قد يتسبب ذلك في استمرار حالة الوخم والرغبة في النوم لساعات والإحساس بالراحة ولكنها راحة وهمية، لا سيما أن النوم المتقطع والاستيقاظ عدة مرات يؤدي إلى تعكير مزاج الشخص صباحًا.

نصائح عملية
ويحذر الخبراء في هذا السياق من أنه مهما كانت فترة النوم كافية طوال الليل، فإن الاستيقاظ والغفوة ثم الاستيقاظ مرة أخرى، قد يؤدي إلى شعور المرء بالتعب والإرهاق بشكل كبير مما يؤثر سلبا على النشاط البدني للجسم.

ولتفادي التبعات الصحية لـ"خاصية الغفوة" ينصح بعض الخبراء باتخاذ بعض التدابير العملية كالالتزام بروتين يومي، إذ توضح العديد من الدراسات أن النوم في أوقات محددة يساعد الجسم على التكيف على عدد ساعات محددة. وهو إجراء من شأنه أن يساعد في الاستغناء عن المنبه.

وفي هذا السياق ينصح خبراء الصحة أيضا بضرورة فحص معدل الحديد في الجسم، لأن فقر الدم أو نقص مستويات الحديد قد يكون وراء الإصابة بالأرق، فضلا عن ذلك يمكن لوضع المنبه خارج غرفة النوم أن يساعد بدوره في الاستيقاظ مبكرا، حيث يجد المرء نفسه مضطرا للنهوض من الفراش فورا.

س.إ/ط.أ

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل


موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات