X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م
اعترافات صادمة للمتهمين بقتل مسن وزوجته داخل منزلهما في الدقهلية استبعاد عصام صبحي من قائمة المقاصة في اللحظات الأخيرة قبل مواجهة النجوم وكيل «شباب قنا»: تطوير 77 مركز شباب بتكلفة تخطت 28 مليون جنيه أحمد علي: أجيري أكد انضمامي للمنتخب بعد التعافي من الإصابة 12 وزيرا شاركوا في تطوير السكك الحديدية بالإسكندرية والنتيجة صفر مارجريت عازر: حماية الأطفال من العنف يتطلب تغييرا لثقافة المجتمع طرح 600 ألف طن بطاطس في الأسواق (صوت) التصريح بدفن جثة طالب توفي صعقا بالكهرباء أثناء لعب الكرة في سوهاج أجيري: هدفي التتويج بكأس أفريقيا وغينيا المغرب والكاميرون أبرز المنافسين رئيس قطاع الري يتفقد أعمال مخر سيل المراشدة الفرعي (صور) نائبة: قرارات المجالس القومية المتخصصة فشلت في حماية الأطفال خبيرة: قطاع الأعمال يحتاج الاستعانة بفكر القطاع الخاص قبل الطرح بالبورصة رئيس لجنة التحكيم بالجزائر: أزارو يستحق الطرد بمباراة الترجي هاني سري الدين: دمج الأحزاب الحل الأفضل على الساحة السياسية نادر شوقي: محمد محمود يتمسك بالانضمام للأهلي.. ورمضان صبحي عاوز مشكلات بسبب لهو الأطفال.. مقتل طالب على يد عاطل في كفر الزيات مروج إبراهيم في جلسة عن «تأثير السوشيال ميديا والمساواة بين الجنسين» مريض مصاب بالإيدز يسبب الذعر داخل مستشفى الزقازيق الجامعي «تضامن قنا»: تخصيص مليونا و626 ألف جنيه لمشروع «2 كفاية» لدعم الأسر



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

حظر التطرّف قبل النقاب!

الخميس 08/نوفمبر/2018 - 12:00 م
 
بدون مقدمات أنا مع حظر النقاب، ليس فقط لأنه زى غريب علينا وليس فريضة إسلامية، وإنما لأنه استخدم في القيام ببعض الجرائم، وأرجو أن يلقى ذلك موافقة البرلمان.. ولكننى مع ذلك أرى أن الأهم هو حظر التطرّف الدينى أساسا.. فهذا التطرّف الدينى هو الذي يخلق لنا وحوشا آدمية تقتل وتخرب وتدمر وتخرب.. أما النقاب فهو ليس سوى مظهر واحد من مظاهر كثيرة وعديدة لهذا التطرّف.

ولا يقل لى أحد إن الفكر يواجه بالفكر.. فالتطرف الدينى ليس فكرا حتى نواجهه بالفكر.. وإنما هو الذي يصنع العنف ويولد الإرهاب.. لذلك قبل حظر النقاب للنساء أو الجلباب القصير للرجال، فإننا نحتاج لحظر فتاوى التطرّف والإرهاب، وحظر كتب الحض على ممارسة العنف، وحظر ترويج الفكر المتطرف في المؤسسات والمبانى الدينية..

وحظر استغلال الجمعيات الأهلية ومنظمات للمجتمع المدنى في دعم منظمات التكفير التي تورطت في ممارسة الاٍرهاب.. وحظر استخدام حملات التبرع للفقراء لجمع أموال تستخدم في تمويل جماعات وتنظيمات الإرهاب..

باختصار نحن نحتاج لعملية تنوير شاملة تسود المجتمع كل وتنتشر وتغلغل في أوصاله، بحيث تصير القيم الإيجابية هي القيم الحاكمة فيه، ويصير التطرّف الدينى والتعصب المجتمعي من الأمور المنبوذة والمرفوضة بين أبنائه.. عملية تنوير لا تقتصر على تجديد وتصحيح الخطاب الدينى فقط.. وإنما تتسع لازدهار ثقافى واسع.. وليس أمامنا ونحن نخوض حربا ضد الإرهاب سوى أن نفعلها.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

loading...
تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات

Speakol