X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 25 أبريل 2019 م
الأهلي والزمالك في قمة مصغرة بدوري الجمهوية مواليد 99 خبير: جهود وزارة الاستثمار غيرت الخريطة الاستثمارية في مصر اليوم.. جولة الإعادة لاختيار مجلس نقابة الارشاد السياحي البعض يكتفي بلجنة الإعلام.. أحزاب دون متحدثين رسميين عرض مجاني للصوت والضوء احتفالا بذكرى تحرير سيناء افتتاح أكبر تجمع لصناع الأثاث باستثمارات 100 مليون جنيه في بورتو كايرو مول أحمد زايد: الخطاب الديني السائد ضد العقل وينشر الكره في المجتمع عمرها 120 عاما.. الإهمال يهدد ثاني أقدم محطة قطار بالشرق الأوسط (فيديو وصور) مستشارك القانوني: هل يتم تعديل إعلام الوراثة لتغيير شخص من قاصر لبالغ خبير: إصدار أول دليل لخدمات هيئة الطرق والكباري يقضي على الروتين سمير عزيز في ذكرى تحرير الأرض: لا بد من تعمير سيناء للحفاظ عليها بعد مطالبة «اقتصادية البرلمان».. نواب يكشفون حالات تعديل بند الأجور بالموازنة العامة اليوم.. انطلاق سباق النيل الدولي لرياضة الشراع «أوبتمست» علاء خشب يكشف خطة إنبي للاستفادة من قطاع الناشئين واحتراف لاعبيه مواقيت الصلاة اليوم الخميس 25 /4/ 2019 بمحافظات مصر مزايا المحفظة الذكية ببنك قناة السويس شرطة النقل تضبط 1467 قضية في مجال مكافحة الظواهر الاجتماعية السلبية إنبي يبرم عقودا احترافية مع 27 لاعبا من ناشئي النادي (صور) برلمانيون يرفضون حرمان الممتنعين عن المشاركة في الاستفتاء من الدعم



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

حظر التطرّف قبل النقاب!

الخميس 08/نوفمبر/2018 - 12:00 م
 
بدون مقدمات أنا مع حظر النقاب، ليس فقط لأنه زى غريب علينا وليس فريضة إسلامية، وإنما لأنه استخدم في القيام ببعض الجرائم، وأرجو أن يلقى ذلك موافقة البرلمان.. ولكننى مع ذلك أرى أن الأهم هو حظر التطرّف الدينى أساسا.. فهذا التطرّف الدينى هو الذي يخلق لنا وحوشا آدمية تقتل وتخرب وتدمر وتخرب.. أما النقاب فهو ليس سوى مظهر واحد من مظاهر كثيرة وعديدة لهذا التطرّف.

ولا يقل لى أحد إن الفكر يواجه بالفكر.. فالتطرف الدينى ليس فكرا حتى نواجهه بالفكر.. وإنما هو الذي يصنع العنف ويولد الإرهاب.. لذلك قبل حظر النقاب للنساء أو الجلباب القصير للرجال، فإننا نحتاج لحظر فتاوى التطرّف والإرهاب، وحظر كتب الحض على ممارسة العنف، وحظر ترويج الفكر المتطرف في المؤسسات والمبانى الدينية..

وحظر استغلال الجمعيات الأهلية ومنظمات للمجتمع المدنى في دعم منظمات التكفير التي تورطت في ممارسة الاٍرهاب.. وحظر استخدام حملات التبرع للفقراء لجمع أموال تستخدم في تمويل جماعات وتنظيمات الإرهاب..

باختصار نحن نحتاج لعملية تنوير شاملة تسود المجتمع كل وتنتشر وتغلغل في أوصاله، بحيث تصير القيم الإيجابية هي القيم الحاكمة فيه، ويصير التطرّف الدينى والتعصب المجتمعي من الأمور المنبوذة والمرفوضة بين أبنائه.. عملية تنوير لا تقتصر على تجديد وتصحيح الخطاب الدينى فقط.. وإنما تتسع لازدهار ثقافى واسع.. وليس أمامنا ونحن نخوض حربا ضد الإرهاب سوى أن نفعلها.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات