X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 19 يناير 2019 م
المقاولون يتعادل مع النجوم بهدفين في الدوري جروس يستبعد مدبولي وأبوالفتوح من قائمة الزمالك أمام اتحاد طنجة مصر للطيران تنقل شحنة خرتيت من جوهانسبرج إلى بكين (صور) القودة تنهي خصومة ثارية دامت 3 سنوات بين عائلتين قبطيتين بسوهاج (صور) الجمباز ينظم دورة تحكيم في الأيروبيك وقف موظفة شهرا عن العمل لتعديها بعصا على زميل لها بماسبيرو التحقيق في تصادم طائرة بسيارة داخل مطار القاهرة رسميا.. دجلة يضم الغاني يعقوب أساكو محمد محمود يتوجه إلى ألمانيا غدا لإجراء جراحة الرباط الصليبي سيدة فشلت في لقاء وزير التنمية المحلية: «عاوزة أعالج ابني» (فيديو) مفتي الجمهورية: الجماعات الإرهابية تسعى لزعزعة فكرة الوطنية لدى الشباب بعثة الأهلي تغادر «بشار» متجهة لـ«الجزائر العاصمة» وفد البرلمان يصل الكويت.. والغانم: ننتظر زيارتكم على أحر من الجمر 525 مليون جنيه قروضا لتمويل 4666 مشروعا للشباب بالغربية تأجيل محاكمة 7 متهمين بالاتجار في الأعضاء البشرية بعين شمس 11 مارس.. نظر معارضة الفنان أحمد عبدالله على حكم حبسه 3 أشهر صالح الصالحي: استجبنا لملاحظات الصحفيين على لائحة الجزاءات سائقو السرفيس يعطلون موكب وزير التنمية المحلية بالشرقية (فيديو) الفقى: تباين مؤشرات البورصة وتستهدف 14000 نقطة بالتعاملات المقبلة



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

حظر التطرّف قبل النقاب!

الخميس 08/نوفمبر/2018 - 12:00 م
 
بدون مقدمات أنا مع حظر النقاب، ليس فقط لأنه زى غريب علينا وليس فريضة إسلامية، وإنما لأنه استخدم في القيام ببعض الجرائم، وأرجو أن يلقى ذلك موافقة البرلمان.. ولكننى مع ذلك أرى أن الأهم هو حظر التطرّف الدينى أساسا.. فهذا التطرّف الدينى هو الذي يخلق لنا وحوشا آدمية تقتل وتخرب وتدمر وتخرب.. أما النقاب فهو ليس سوى مظهر واحد من مظاهر كثيرة وعديدة لهذا التطرّف.

ولا يقل لى أحد إن الفكر يواجه بالفكر.. فالتطرف الدينى ليس فكرا حتى نواجهه بالفكر.. وإنما هو الذي يصنع العنف ويولد الإرهاب.. لذلك قبل حظر النقاب للنساء أو الجلباب القصير للرجال، فإننا نحتاج لحظر فتاوى التطرّف والإرهاب، وحظر كتب الحض على ممارسة العنف، وحظر ترويج الفكر المتطرف في المؤسسات والمبانى الدينية..

وحظر استغلال الجمعيات الأهلية ومنظمات للمجتمع المدنى في دعم منظمات التكفير التي تورطت في ممارسة الاٍرهاب.. وحظر استخدام حملات التبرع للفقراء لجمع أموال تستخدم في تمويل جماعات وتنظيمات الإرهاب..

باختصار نحن نحتاج لعملية تنوير شاملة تسود المجتمع كل وتنتشر وتغلغل في أوصاله، بحيث تصير القيم الإيجابية هي القيم الحاكمة فيه، ويصير التطرّف الدينى والتعصب المجتمعي من الأمور المنبوذة والمرفوضة بين أبنائه.. عملية تنوير لا تقتصر على تجديد وتصحيح الخطاب الدينى فقط.. وإنما تتسع لازدهار ثقافى واسع.. وليس أمامنا ونحن نخوض حربا ضد الإرهاب سوى أن نفعلها.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات