رئيس التحرير
عصام كامل

أصول الشتائم المصرية.. (3-3)

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تلتقط أذناك يوميًا قدرًا لا بأس به من السباب و"الشتائم" التي يتبادلها العامة في الطرقات، لكن لا يحمل أحد منا عناء البحث عن أصول "الشتائم المصرية"، ومن أين انبثقت واختلفت عن مثيلاتها في الدول العربية.


وعلى مدى 3 حلقات متتالية، نستعرض بعض الأصول اللغوية والتاريخية للشتائم المصرية، وتأتي الحلقة الثالثة على النحو التالي:

• شاهد أيضًا:
• وشاهد:
أصول الشتائم المصرية.. (الحلقة الثانية)

 حياته هلس
وكلمة "هلس" تأتي من كلمة قبطية أصلها يوناني "هيلوس"، بمعنى تلف وفساد ودَنَس، ومن الكلمة جاءت لفظة "هلَّاس" بمعنى فاسد أو تالف.

 مايص
كلمة "مهيص" هي كلمة قبطية أصلها "مهيوص"، بمعنى مملوء سرعة، وهى مركبة من "مه" بمعنى مملوء، و"يوص" بمعنى سرعة أو عجلة، فيكون معنى العبارة أنه "مملوء بالسرعة أو يحب القفز"، أو كما نقول بالعامية "بيحب اللعب ومش بتاع شغل"، ومن الكلمة اشتقت كلمات أخرى مثل "مهيصة" و"مهياص".

 داهية توديك الأمندي
"الأمندي" كلمة كانت تقال كثيرًا عند سب شخص ما، فيقال له "داهية توديك الأمندي"، وهي في أصلها كلمة قبطية، وتعني جهنم أو الغرب، وهي مأخوذة من الكلمة المصرية القديمة "أمنتت" بمعنى الغرب، والغرب كان عند المصريين القدماء رمزًا للعالم الآخر، عالم الموت والوحدة.

ومن المرادفات للفظة "أمندي" هي اللفظة "جهنم" وأصلها عبراني "جي بن هنم" ومعناه وادي ابن هنم، وقد تأثرت اللغة العربية بفكرة الغرب فقالوا "اغترب فلان أو تغرَّب" بمعنى ذهب إلى أرض بعيدة، وقالوا "فلان غريب" بمعنى من أرض بعيدة، وقالوا اغرُب عن وجهي، بمعنى اذهب بعيدًا، وقالوا "شيء غريب" بمعنى بعيد عن ذهني.

 انت يا "غراب البين"
هل فكرت يومًا ما هو غراب البين الذي نَصف به الشخص السيئ؟ تلك العبارة التي تقال على سبيل السب، وكلها مفهومة ما عدا كلمة "بين"، ويعود أصل الكلمة إلى المصري القديمة، فـ "بين" تعني شر، سوء، بؤس، فيكون معناها انت يا غراب الشر، وكان الغراب عند قدماء المصريين نذير شؤم.

"اتلَم تَنتُون على تَنتَن"
وتقال عندما يصادق شخص أحد الأشخاص المستهترين، ويعنى مجازًا أن الطيور على أشكالها تقع، وتَنتون وتَنتَن هما كلمتان قبطيتان تمامًا، فكلمة تنتون هي الكلمة القبطية "تنتون" باللهجة البحيرية، وكلمة "تنتن" باللهجة الصعيدية، وكلاهما يعنى شابه، ناسب، قلَّد، اقتدَى، فيكون المعنى أن الأشخاص المتشابهة في السوء تلتقي معًا. وأصل الكلمة مصرى قديم من "دندن" بمعنى يشابه.

انت يا مدَهوِل على عينك
نقول عن الشخص ذي الثياب الرثة والمظهر الغريب أنه "مدَهوِل"، ويعود أصل الكلمة إلى القبطية وهي في الأصل "متاهوول"، وهي مركبة من مقطعين "متاهو" أي يرتب، ثم تأتي "أوول" أي للخارج، وهي تفيد النفي، فيكون المعنى الكلي "غير مرتب" أو "مهمل"، ومن هنا جاءت الكلمات "دهولة" بمعنى إهمال وعدم ترتيب، و"يدهول" بمعنى يبعثر، وهي أساسًا من اللفظة المصرية القديمة "مدهى" وتعنى مهمل.

مرمطة
وكلمة "مرمطة" تعود للقبطية القديمة "مارماتا" بمعنى ألم ووجع، وترادف أيضًا "بهدلة".

ده انت واد نمرود
أما كلمة "نمرود" فهي كلمة قبطية من أصل عبراني "نمروت" أو "نبرود"، وهي مركبة من "نب" بمعنى سيد، و"رود" بمعنى أرض، فيكون معناها "سيد الأرض".
الجريدة الرسمية