رئيس التحرير
عصام كامل

اليوم.. ذكرى الحكم على الزيدى فى قضية إهانة بوش

الحكم على الزيدى
الحكم على الزيدى فى قضية إهانة بوش

فى مثل هذا اليوم 12 مارس من عام 2009 صدر الحكم بسجن الصحفى منتظر الزيدى ثلاث سنوات بتهمة إهانة الرئيس الأمريكى جورج بوش، ومنتظر الزيدى مراسل صحفى عراقى لقناة البغدادية. عرف بتقاريره التى تركز على محنة الأرامل والأيتام والأطفال بسبب الحرب على العراق.


واشتهر الزيدى بقذفه زوجى حذائه صوب الرئيس الأمريكى جورج بوش فى آخر زيارة له للعراق قبل أن تنتهى فترته الرئاسية وأثناء انعقاد المؤتمر الصحفى فى بغداد فى 14 ديسمبر 2008، فأصاب أحدهما علم الولايات المتحدة خلف الرئيس الأميركى بعد أن تفادى الحذاء بسرعة فائقة، وقال الزيدى لبوش: "هذه قبلة الوداع من الشعب العراقى"، وقال: "وهذه من الأرامل والأيتام والأشخاص الذين قتلتهم فى العراق".

تم اعتقال "الزيدى" وأودع أحد سجون العراق وأعلن معظم الصحفيين العرب تأييدهم للزيدى مطالبين بسرعة الإفراج عنه بعد الاعتداء عليه بشكل وحشى أثناء اعتقاله. مؤكدين أن الزيدى استخدم حقه المشروع فى التعبير عن رأيه ومقاومة المحتل لبلاده. كما عمت المظاهرات أنحاء العالم تطالب بإطلاق سراح الزيدى بحجة أنه كان يمارس الديمقراطية التى تدعو إليها الولايات المتحدة. وتم الإفراج عن منتظر الزيدى بعد قضائه 9 أشهر.
الجريدة الرسمية