رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. ذكرى ميلاد عمنا "صلاح جاهين"

فيتو

تحل علينا الثلاثاء القادم ذكرى ميلاد الراحل صلاح جاهين.. زارع الحب، التى نعيد معها ذكريات وسمات وأشعار ورسومات ما زالت باقية بداخلنا تطفو على سطح أيامنا كلما واجهتنا مصاعب أو متاعب أو حتى أفراح.


لقد كان صلاح جاهين فنانا قديرا استطاع ببساطة أن يستحوذ على مشاعرنا ويلمس مواجعنا بكل حب وحنان، وكلماته تطيب القلب المجروح وتشفى علل الزمان، وكلما استقنا إليه نبحث بيين أوراقه ودفاتره عن معنى أو فكرة بما تحمل لنا حلم جديد يزرع حبا فى قلوبنا لنحصد السلام.

يذكر أن صلاح جاهين واسمه بالكامل محمد صلاح الدين بهجت أحمد حلمى ولد فى 25 ديسمبر 1930 فى شارع جميل باشا فى شبرا، كان والده المستشار بهجت حلمى يعمل فى السلك القضائى، حيث بدأ كوكيل نيابة وانتهى كرئيس محكمة استئناف المنصورة.. درس الفنون الجميلة ولكنه لم يكملها حيث درس الحقوق.. وأنجب ابنه الشاعر ‏بهاء من زوجته الأولى كما أنجب ابنته الكبرى "أمينة" تزوج من زوجته الثانية الفنانة منى قطان وأنجب منها ابنتيه: سامية جاهين عضو فرقة إسكندريلا الموسيقية.

أنتج جاهين العديد من الأفلام التى تعتبر خالدة فى تاريخ السينما الحديثة مثل أميرة حبى أنا وفيلم عودة الابن الضال، ولعبت زوجته أدوار فى بعض الأفلام التى أنتجها. عمل محررًا فى عدد من المجلات والصحف، وقام برسم الكاريكاتير فى مجلة روز اليوسف وصباح الخير ثم انتقل إلى جريدة الأهرام.

كما كتب جاهين سيناريو فيلم خلى بالك من زوزو والذى يعتبر أحد أكثر الأفلام رواجا فى السبعينيات إذ تجاوز عرضه حاجز 54 أسبوع متتالى.
كما كتب أيضا أفلام أميرة حبى أنا، شفيقة ومتولى والمتوحشة. كما قام بالتمثيل فى شهيد الحب الإلهى عام 1962 ولا وقت للحب عام 1963 والمماليك 1965 إلا أن قمة أعماله كانت الرباعيات التى كان يحفظها معظم معاصريه عن ظهر قلب والتى تجاوز مبيعات إحدى طباعات الهيئة المصرية العامة للكتاب لها أكثر من 125 ألف نسخة فى غضون بضعة أيام.

هذه الرباعيات التى لحنها الملحن الراحل سيد مكاوى وغناها الفنان على الحجار.. ومن قصائدة المميزة قصيدة على اسم مصر وأيضا قصيدة تراب دخان التى ألفها بمناسبة نكسة يونيو 1967. وكان مؤلف أوبريت الليلة الكبيرة أشهر أوبريت للعرائس فى مصر، وتوفى فى 21 أبريل 1986.
الجريدة الرسمية