رئيس التحرير
عصام كامل

"جمعة" في افتتاح "60 عامًا من الإبداع لطوغان" برامتان

معرض طوغان
معرض طوغان

افتتح الفنان "أحمد طوغان "مساء أمس بمتحف طه حسين "رامتان"، بصحبة محمد نوار مدير مركز رامتان الثقافى معرضه الذى يحمل عنوان "60 عامًا من الإبداع لطوغان". ويضم المعرض ما يقرب من "40" لوحة كاريكاتيرية ترصد لمحات من تاريخ الفنان والفن فى تأريخ التعبير عن التاريخ والأحداث.

من جانبه،، أعرب الفنان "جمعة "رسام الكاريكاتير الشهير عن سعادته للمشاركة فى افتتاح معرض "طوغان.. و60 عامًا من الإبداع"، وأكد على أن طوغان شخصية يسعد بها كل رسامى الكاريكاتير، ولوحاته ذات طابع مميز بالخطوط الواضحة، والفكرة العميقة وكونها لوحات وليست مجرد "رسومات" لأننا لو حذفنا الكلمات باللوحة نستطيع فهمها على عكس رسومات فناني اليوم فهو مميز بكونه يعبر عن فكرة وليس عن مجرد حدث.
وعن تحول طوغان للرسم بالريشة بديلًا عن الفرشة توجه جمعة بالسؤال لـ"طوغان" قائلًا: لماذا بدأت بالفرشة ثم تحولت لاستخدام الريشة؟ وأجاب "طوغان" قائلًا: الأحداث تدفعك إلى اختيار الوسيلة التى ستعبر بها وهذا ما دفعنى لاختيار الريشة للتعبير عن ثورة 25 يناير مثلًا. وأكد طوغان على أهمية فن الكاريكاتير وأنه سلاح يملكه المصريون ببراعة، كما أننا لا ندرك قدراتنا؛ لا ندرك أهمية فن الكاريكاتير.
شارك فى افتتاح المعرض مؤرخ الكاريكاتير والرسام "أحمد عبدالنعيم" ولفيف من المهتمين بفن الكاريكاتير.
الجريدة الرسمية