رئيس التحرير
عصام كامل

خطوات تنظيم عمل صمامات المحرك بالسيارة

صمامات أو صبابات
صمامات أو صبابات المحرك
تعتمد أغلب المحركات علي اجزاء ميكانيكية دقيقة ومعقدة، والتي تساعدة علي العمل بشكل منتظم وثلث، وتعُد الصمامات أو الصبابات أحد الأجزاء الهامة التي يعتمد عليها تنظيم عمل المحرك.


توجد الصمامات في رأس المحرك أو وش السلندر، وتتكون من ساق لتوصيل قوة الدفع ورأس لإحكام إغلاق غرفة الاشتعال، وتستمد حركتها عن طريق عمود الكامة القادمة من عامود الكرنك عبر سير الكاتينة.

تعُد الصمامات مكونا حيويا ذو أهمية بالغة في المحرك، حيث تخضع لضغوط هائلة وفتح وإغلاق حتى 2500 مرة في الدقيقة بالنسبة ظروف التشغيل العادية، من خلال ضغط عمود الكامة علي الأذرع المتأرجحة أو التيكهات المزودة بكاوتشة صغيرة وسوسته ومثبته أعلي الصمامات.



 وتتمثل المهمة الرئيسية لصمامات المحرك بالسماح بدخول وخروج الهواء من وإلى الأسطوانات أو غرفة الاحتراق بشكل منظم وفي وقت محدد ودقيق، يستخدم هذا الهواء للمساعدة في إشعال الوقود الذي سيدفع المكبس إلى الأسفل وبالتالي دوران المحرك.

تعمل الصمامات في السيارات كذلك على منع أي تسريب محتمل من غرفة الإحتراق عن طريق إغلاقها بإحكام، وهو ما يساعد في تقديم أداء وعزم طبيعي إلى السيارة أثناء قيادتها على مختلف الطرق، إلى جانب تقليل وخفض معدل استهلاك الوقود في السيارة.

عادة ما توجد صمامات بأغلب السيارات، وتحتوي محركات السيارات الأقتصادية الموفرة للوقود علي صمامين فقط لكل غرفة احتراق ، كما توجد 4 صمامات للسيارات الرياضية، للحصول علي أعلي قدر السرعة الناتجة من حجم الاشتعال داخل المحرك.

وتتعرض صمامات المحرك كغيرها من اجزاء السيارة للتلف، والتي ينتج عنها الكثير من المشكلات والتي تصل إلي انحناء أو كسر للصمامات والتي ينتج عنها عدم عمل المحرك بالشكل المطلوب، فضلاً من أرتفاع تكلفة الصيانة اللزمة من خلال مراكز الصيانة المختصة.  



اعراض تلف صمامات المحرك
ضعف قدرة المحرك
زياده في استهلاك الوقود
خروج عادم باللون الأزرق أو الرمادي بشكل كبير
نقص في كفاءة وقدرة المحرك وجودته
أصوات طرق في المحرك
زياده استهلاك الزيت
سماع أصوات "فرقعة" بالمحرك ومخرج العادم

اسباب تلف الصمامات
أهمال تغير زيت المحرك بالوقت المحدد
عدم تسخين السيارة
تأكل كاوتش البلاستيك الأذرع المتأرجحة أو التيكهات
تأكل أطراف عمود الكامة
أرتفاع درجة حرارة المحرك بصورة مستمرة
تراكم الكربون على مقاعد الصمامات  



الجريدة الرسمية