رئيس التحرير
عصام كامل

أسباب تلف جوان وش السلندر

وجه السلندر
وجه السلندر

يعد  وجه السلندر  الأسطوانات  الجزء العلوي من المحرك و الجزء الذي تتم فيه عملية الاحتراق عن طريق الهواء الداخل و الوقود الموجود داخل المحرك، كما أنه يتم من خلاله خروج العادم و نجده يحتوي في داخله على صمامات و سوست خاصة بالصمامات وكذلك شمعة احتراق إلى جانب جوان.

ماذا تعرف عن جوان وش السلندر: 

هو جزء رفيع من المعدن و يعمل على منع تسرب الماء أو الزيت من المحرك الى الخارج فهو بذلك مانع لخروج اي سوائل من المحرك .

الصمامات : الصمامات في وش السلندر تمامًا كصمامات قلب الإنسان فهي التي تتحكم في وش السلندر من حيث كمية الخليط بين الهواء و الوقود و خروج العادم , لذا يمكننا القول بانها منظم يوجد داخل الموتور حتى تتم عملية الاحتراق بشكل دقيق .

شمعة الاحتراق ( البوجيهات ) :    عباره عن  جهاز يعمل على اطلاق شرار للبدأ في اشعال الوقود مما يتمم عملية الاحتراق و هى اقرب ما يكون للاشعال الذاتي الذي يوجد داخل البوتاجاز بدرجة كبيرة .

اسباب تلف جوان وش السلند :  

النقص في المياه بدرجة كبيرة  يعتبر  سبب مباشر ليتلف وش السلندر و ذلك يكون مصاحب بحركة مستمرة للمحرك فيتسبب ذلك في حدوث ارتفاع في درجة حرارة المحرك مما يؤدي الى تلف الجوان و في حال استمرار الحركة بشكل اكبر فان ذلك يمكن ان يتسبب في حدوث اعوجاج في وش السلندر .

 

كيف  تعرف أن هناك تلف فى الجوان : 

•    وجود نقص كبير في المياه حتى و انت واقف على السلانسيه فلا يشترط تحرك السيارة و بالتالي فان مؤشر الحرارة سنجده مرتفعًا و ظهور هذا المؤشر تحديدًا يعني ان جوان وش السلندر وصل الى آخر مرحلة 

•     الموتور يدور بصعوبه  وذلك بدون سبب واضح الا ان ذلك يعود الى كبس المحرك 

•     وجود تسريب من الجوان للماء و الزيت الخاص بالمحرك و لا يشترط اختلاط الاثنان معا فقد يتلف الجوان من ناحية مجرى المياة فيتم تسريب المياه على البساتم مما يترتب عليه النقص بشكل سريع للمياه 

•    تلف الجوان من ناحية مجرى الزيت و هنا سيحدث الاختلاط بين الزيت و الماء و سيظهر ذلك بوضوح على غطاء وش التاكيهات و القربة و الزيت و مياه الردياتير حيث تظهر بلون بني فاتح او طحيني

•     نقص في مياه الردياتير و المياه الثابتة في القربة و يعود ذلك الى الضعف في الكبس الموجود في الدورة , مما يتسبب في عدم القدرة على الضغط على فالف غطاء الردياتير حتى يغلق و يسمح بمرور الماء بداحل القربة فيتم التخلص من الضغط الزائد و كذلك الحرارة , ثم تعود مرة اخرى الى الموتور لتبدأ دورة جديدة .

•     بعد الوصول الى درجة الحرارة الطبيعية اي بعد مرور 20 دقيقة من تسخين المحرك قم بالضغط على الخرطوم  العلوي فاذا كان طري و من السهل الضغط عليه مع التأكد من عدم وجود اي عيوب في دورة التبريد اذا فان جوان وش السلندر تالف .

كيفية اصلاح تلف جوان وش السلندر .

1 - تبريد السيارة تمامًا الى ان تصل درجة حرارة المحرك الى اقل من 35 دجة مئوية 

2 -  قم بفك وش السلندر و اتجه به الى الخراط حتى يقوم بقياسه و التأكد من سلامته و كذلك عمل معاينة لبلوكة الموتور للتأكد من انها سليمة و القيام كذلك بتنظيفها من آثار الجوان القديم .

3 -  يجب ان يتم تغيير الوش بآخر من نوعية جيدة اذا كان وش السلندر معوج حتى لا يتأثر آداء السياره 

4 -  قم بتنظيف كامل لدورة التبريد و الكشف على ترس الطلمبة و سلامة ثرموستات الكوعة و ثرموستات المروحة و كذلك خراطيم دورة التبريد او اي خرطوم طري عند الضغط عليه حيث يتم تغييره مباشرة 

5 -  مسامير جوان وش السلندر من المفضل القيام بتغييرها حيث ان تعرضها للحرارة يفقدها صلابتها 

6 - تغيير جوان وش السلندر بنوع من الاصلي او الياباني

7 -  فور  الانتهاء من تركيب جوان وش السلندر و التأكد من انه لا يسرب لا تضغط على السيار في التشغيل لمدة اسبوع او 500 كيلو متر ايهما أقرب  , السير على سرعات ليست عالية او الحرق في الغيارات الى ان تتطبع المكونات الجديد و تتوافق مع بعضها البعض .

8 -  بعد السير لمسافة 500 كيلو متر أو انتهاء الاسبوع يجب التوجه الى الميكانيكي او تقوم انت بعملية ربط لمسامير الجوان بشكل محكم 

9  - قم بعمل كبس لدورة البنزين حتى تتأكد من سلامة الدوره

10 -  تغير البوجيهات 

11 -  يفضل هنا تغيير زيت الفرامل و الفلتر اذا كان قد حدث اختلاط للماء و الزيت

12 -  تحتاج عملية اصلاح جوان وش السلندر الى مدة من24 ساعة الى 48 ساعة

كيف تتجنب التعرض لتغيير جوان وش السلندر ؟

أ -  الامتناع عن تزويد المياه للسيارة و الموتور ساخن .

ب  - القيام بتشغيل محرك السيارة قبل عملية تزويد مياه للردياتير حتى لا تتقابل مياه مختلفة في درجات الحرارة مما  يتسبب في تفقيع للوش .

الجريدة الرسمية